-->
أحداث هذا اليوم ، 26 ذو الحجة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم ، 26 ذو الحجة

أحداث هذا اليوم _ 26 ذو الحجة 

197 هـ – تولي أبو العباس عبد الله المأمون ابن هارون الرشيد خلافة الدولة العباسية بعد مقتل أخيه أبو عبد الله محمد الأمين.

569 هـ – الأسطول الصقلي يشن هجوم على مدينة الإسكندرية ونجاحه في حصارها، لكن هذا الحصار فشل بفضل المقاومة التي أبداها المدافعون عن المدينة، ووصول صلاح الدين الأيوبي على رأس قوة للدفاع عن الإسكندرية، ولم يدم الحصار طويلاً؛ فقد نجح المسلمون في إلحاق هزيمة كبيرة بالأسطول الصقلي، وإجباره على الهرب.

1104 هـ – نجاح العثمانيين في جزيرة كريت في الدفاع عن قلعة خانيا لمدة 41 يومًا؛ ما أجبر أساطيل البندقية ومالطا وفلورانسا على الانسحاب بعد خسارتها 4 آلاف جندي.

1247 هـ – نجاح إبراهيم باشا ابن محمد علي في فتح عكا بعد حصار دام ستة أشهر، وكان لسقوطها دوي هائل لفت الأنظار إلى عبقرية إبراهيم باشا وأركان حربه سليمان باشا الفرنساوي.

1270 هـ – الجيش الروسي يتعرض لهزيمة كبيرة في معركة ألما من قوات فرنسا وإنجلترا والدولة العثمانية، وخسر الروس في هذه المعركة 7 آلاف قتيل.

1371 هـ –

اختيار محمد الخضر حسين شيخًا للجامع الأزهر.

الأمم المتحدة توافق على ضم إرتريا إلى إثيوبيا بعد انتهاء الإدارة البريطانية لها.

1379 هـ – الإعلان عن استقلال مالي والسنغال.

1427 هـ – تنفيذ حكم الإعدام في عواد البندر وبرزان التكريتي وذلك بعد إدانتهم بجرائم حرب.

1429 هـ – قائد الانقلابين في غينيا النقيب موسى داديس كامارا يعلن توليه الرئاسة.

1431 هـ – الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن عن فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم 2022.

1432 هـ –

افتتاح أعمال المجلس الوطني التأسيسي في تونس المخول بوضع دستور جديد للبلاد، وفي الجلسة الافتتاحية تم انتخاب مصطفى بن جعفر رئيسًا للمجلس.

المشير محمد حسين طنطاوي يعلن عن قبول المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم لاستقالة حكومة عصام شرف وتكليفها بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

Views: 2

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك