< >
القائمة إغلاق

الفيزياء ,الفيزيائية النووية,أكبر كارثة نووية

#الفيزياء_النووية

أكبر كارثة نووية فى العالم.. #Chernobyl_disaster

فى عام 1982 فى محطة مفاعل تشيرنوبل النووية، حدث إنصهار فى قلب المفاعل الأول، كان من الممكن أن يؤدى إلى كارثة نووية.. ولكن سرعان ما تم السيطرة على المفاعل والتحكم فى حرارته وعاد إلى الخدمة مرة أخرى عام 1985..

ولكن.. وفى 26/4/1986 فى محطة #تشيرنوبل، أمر المشرفين أثنين من الشباب وهما بورس ويورى بعمل ما يُسمى إجراءات السلامة. كانت الإجراءات تهدف لمعرفة هل لو حدث حالة طارئة فى المحطة، هل ستكون المفاعلات قادرة على العمل إلى ما أن تتدخل الآلات الإحتياطية أم ماذا سيكون الوضع! لم يكن هناك أحدًا قلقًا من أن هذا قد ينجم عنه كارثة، فقد كان هناك شيوعًا أن هذا النوع من المفاعلات لا ينفجر من الأساس..

آلية عمل التفاعل كانت كالتالى : مياه حول المفاعل النووي تعمل على تبريده وتخفيض حرارته، والمفاعل بالتالى يقوم بتحويل الماء إلى بخار.. والبخار يقوم بدفع التوربينات لتولد الطاقة والكهرباء، وجزء من تلك الطاقة الكهربائية يقوم بتشغل المضخات التى تسحب الماء لتبريد المفاعل، هل لاحظت الأمر؟! هي عملية توازنية يعتمد كل عنصر فيها على الآخر، والخطأ الواحد هنا يعنى كارثة.

مصنع #تشيرنوبل كان يصدر طاقات جبارة، ولكى تستوعب الأمر، فإن كيلو جرام واحد من #اليورانيوم ينتج الكمية نفسها التى ينتجها ثلاثة مليون كيلو جرام من الفحم.

بعد تجهيز المفاعل لبدأ إختبار إجراء السلامة، فجأة حدث مشكلة شاب لها رؤس من كانوا فى غرفة التحكم.. خرج بورس ويورى عن التوازن، وبدأت حرارة اليورانيوم فى الإرتفاع عن المسموح 100 مرة.. فى الساعة 1:23 AM.
تحدث أكبر كارثة نووية فى العالم.. كارثة تشيرنوبل.

أنفجر قلب المفاعل الرابع، قوة الدفع الكارثية الخاصة بالإنفجار دفعت باب من الفولاذ بوزن 2000 طن، وباب الفولاذ بدوره دفع بسقف المحطة بالكامل لإرتفاع 1000 متر، وبعض الشظايا الكبيرة من الفحم أرتفعت إلى 3000 متر، الإنفجار صهر صفيحة فولاذية بسماكة مترين موجودة أسفل المفاعل..

عاملي المحطة لم يكونوا على دراية أن ما أنفجر هو المفاعل نفسه، وظنوا أنه إنفجارٍ لأنابيب ضخ الماء على الأكثر، وبالتالى أستدعوا الإطفائيين التابعين لمصنع تشيرنوبل.. وفى خلال 4 دقائق وصل أول فريق مكون من 14 شخص.. لا أحد منهم يعلم ما الذى يحدث، فتلك صفارة إنذار وهذا حريق وهو إطفائي وبالتالي بدأو عملهم لإخماد الحريق.. لا أحد يعرف أنه يقف أمام مفاعل نووي أنكشف قلبه فى إنفجارًا عنيف..

مع مرور الوقت تصاعد عدد الإطفائين إلى 69 رجل.. وفى خلال دقائق قليلة، بدا على الإطفائين الإرهاق الشديد، وبدأوا فى التقيئ وأغمى عليهم.. وبعضهم أصيب بحروق شديدة، لأنهم كانوا يتعرضون لإشعاعً نووى أكثر ممن تعرض له مصابي #هيروشيما #ونجازاكي بمئات الأضعاف..

فعندما كانوا يقومون بعملهم كان حولهم الوقود النووى منصهر فى كل مكان.. مزيج من #كوريوم #ويورانيوم #وبلاتينيوم مشع.. مما سبب لهم حدوث نزيف لخلايا الجسد وتدمير فوري لمناعتهم.. وسرعان ما سقط 31 إطفائي ومات.. والبقية ماتوا في خلال أيام لأشهر.

وعلى الرغم من أنه فات على الكارثة أكثر من 35 عام، إلا أن بعض كتل الوقود النووي التى تناثرت من المفاعل لا تزال شديدة السخونة، ولو وقف شخصً بجوارها فسوف يستقبل جسده في دقائق أشعة نووية أكثر من التي قد يتعرض لها طوال حياته بـ آلاف الأضعاف، وستسبب له تلف وتفكك جسدي وحروق شديدة.

بدأت السُلطات فى إستيعاب ما يحدث، ولما أن #ميخائيل_جورباتشيف رئيس الإتحاد السوفيتي فى الحكم من سنة واحدة، قرروا التستر على الحادثة حتى لا يسبب هذا ضعف فى موقف الإتحاد السوفيتي أمام الغرب ويعكس ضعف الخبرة النووية..

وبعد عدة أيام بدأوا بعملية إخلاء لخمسين ألف مواطن من قرية بجوار المفاعل أسمها بربيات.. قالوا لهم أنه حدث مشكلة فى محطة تشيرنوبل، ولإحتياطات أمنية أركبوا الحافلات ومعكم أوراقكم الرسمية ونقود ولا داعى لما هو أكثر لأنكم ستعودوا بعد فترةٍ قصيرة.. ولكن إلى الآن مدينة بربيات غير صالحة للسكن، ولن تكون كذلك فى وقتٍ قريب الحقيقة. ولكن الحقيقة وبسبب تستر السلطات على الحادثة لفترة، أرتفعت نسبة سرطان الغدة الدرقية عند المراهقين ومات منهم أكثر من 8000 شخٍص مع الوقت.

كان الإتحاد السوفيتي ساذج لدرجة أنه أعتقد أن من أصيبوا فقط بشكٍل مباشر من المفاعل هم فقط من يعرفوا بالكارثة.. ولكن بعد مرور عدة ثواني على الإنفجار توجه #قمر_صناعى تابع #للولايات_المتحدة_الأمريكية فوق #الإتحاد_السوفيتي وظل يراقب.. فى البداية أعتقدوا أنهم ضربوا صاروخًا نوويًا.. ولكن القراءات كانت تعرض منطقة تشيرنوبل بدرجة حرارة مرتفعة مما يشير لحدوث كارثة نووية.

وعلى بُعد 1600 كم.. كان العالم #كيف_روبنسون أثناء ذهابه للمحطة النووية في #السويد، أوقفه جهاز يقيس قوة الإشعاع فى الجسم ومنعه من دخول المصنع بسبب أنه ملوث إشعاعيًا.. بدأ هو وفريقه بالبحث عن مصدر الأشعة، وكان مصدرها الإتحاد السوفيتي.. وفوراً طلبت الحكومة السويدية تبريراً وضغطوا على الإتحاد، إلى ما أن أعلنوا بشكل مباشر أنه حدث إنفجار نووي فى محطة تشيرنوبل.

من هنا بدأت حوالى 1800 مروحية تابعة للإتحاد السوفيتي بإلقاء 5000 طن من الرمال والكمياويات هدفها هو إمتصاص #النيوترونات الصادرة من الإشعاع، واستخدموا أفراد الجيش ليزيلوا الحطام.. على الرغم من أن الفرد كان يعمل لمدة دقيقة ونصف فقط.. إلا أنها كانت فترة أكثر من كافية ليتعرضوا لإشعاع يعانوا بسببه طيلة حياتهم..

من المفارقه أنه سنة 2011 عندما حدث إنفجار مفاعل #فوكشيما #الياباني وتسربت الإشعاعات، تطوع 200 مهندس ياباني من كبار السن لإزالة المخلفات بدل من الشباب، وقالوا أنهم كبار فى السن وباقى سنوات معدودة علي حياتهم أما الشباب فإن ساحة الحياة واسعه وفي بدايتها وهم مستقبل اليابان.

مفاعل تشيرنوبل أصدر كمية إشعاع أكثر 400 مرة من الصادر من قنبلة هيروشيما النووية، وبالتالى فكرت الحكومه فى أحتواء منطقة المفاعل، عن طريق صنع قبة خرسانية ضخمة تمنع تسرب المواد المشعه..

عرض الدرع 275 متر، بطول 108 متر.. وكلف 1.6 مليار دولار.. وزن الدرع 36000 طن، حوالى 100 طائرة جامبو.
ولكن حتى بعد ظهور بعض الكائنات البرية فى مدينة بربيات، عندما حللوا الحليب الخاص بها أكتشفوا أن نسبة الإشعاع فيه مرتفعة 20 مرة.. فيما يعنى أنه 2600 كم محيط حول المفاعل غير صالحه للسكن.. ولمدة قد تتجاوز مئات السنوات.

من الجدير بالذكر، أنه أثناء الإنفجار تسرب الوقود النووي لطبقات أسفل، وكان فى طريقه لبركة ماء صغيرة نتجت من الإطفائين، لو كان الوقود النووى وصل لتلك البركة كان سينتج إنفجار نووى بخارى، قال العلماء أنه سيقتل عشرات الملايين بأقل مجهود، وقد يحول نصف أوربا لمنطقة غير صالحة للسكن لمدة 100 ألف سنة، غير تلويثه لمساحات شاسعة من قارة آسيا وأفريقيا.. لأن الإنفجار النووي الذي ينتج عن البخار يقوم الغلاف الجوي للأرض بحمله لمسافات هائلة..

وبالتالى كان لابد من فتح المحابس وتسريب المياة المتجمعة، ولكنها كانت قد تلوثت بالإشعاع، مما يعنى أن نزول أي فرد فيوجد إحتمال كبير بأنه سيموت..
إلا أن ..#Bezpalov_valeri #Alexie_Ananenko #Boris_Baranov
لم يتأخرو وقفزوا في فك الموت ومنعوا الكارثة قبل وقوعها.. ولهم نصب تذكاري بإسم إلى هؤلاء الذين أنقذوا العالم.
…..

وهناك مسلسل “تشيرنوبل” مكون من خمس حلقات فقط، ولكنه وصل بتقيمه على (Imdb) تقيم 9.5 متجاوزًا أعمال فنية عظيمة. مدة الحلقة الواحدة حوالى ساعة، وتدور أحداثه حول أسوء كارثة نووية وهى تشيرنوبل.. ويبحث فى الطريقة التى أنفجر بها المُفاعل الرابع المعروف بالآر إم كي بيه.. وستعرف لما على الرغم من أن قنبلتي هيروشيما ونجازاكى قتلوا أعداد كبيرة إلا أن تشيرنوبل تبقى أسوء كارثة نووية فى العالم.

المُسلسل يُقدم التجربة الشبه واقعية للكارثة.. كل شئ ستراه مر به شخصًا ما يومًا.. كما أنك ستعرف تأثير الأشعة النووية على البشر.. يوجد العديد من الوثائقيات التى حاولت أن تروي ما حدث فى تشيرنوبل.. لكن لن يُقربك أحد من إستيعاب حجم الكارثة بإستثناء هذا المسلسل.. كما أنك ستعرف بعض المعلومات المثيرة حول الإنفجارات النووية وكيف يكون التصرف إذا حدثَ واحدًا منها.. بالإضافة لتوضيح الأبعاد السياسية.

Views: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك