< >
القائمة إغلاق

أحداث هذا اليوم ، 6 محرم

61 هـ – جيش عمر بن سعد يصل لحصار  الإمام الحسين بن علي وقتاله في واقعة الطف الفجيعة.
776 هـ – مبايعة أبو العباس أحمد المريني بالحكم، حيث كانت هي بداية لفترته الأولى التي استمرت عشر سنين.
815 هـ –  الملك الناصر فرج بن برقوق يخرج بعساكره من دمشق  و ينزل في  برزة.
1097 هـ – إصدار أمرا بإعدام القائد العثماني «ملك إبراهيم باشا» بعد السيطرة على قلعة أويفار من قبل ألمانيا ، حيث اتهمه بالمسئولية عن سقوطها، يذكر أن اسم «ملك إبراهيم» الأصلي هو «شيطان إبراهيم» لكن السلطان العثماني استبدل شيطان بملك بعد انتصاره على الألمان في معركة كرز إلياس.
1145 هـ – استعادت اسبانيا السيطرة على ميناء ومدينة وهران الجزائرية من العثمانيين، الذين كانو قد فتحوا وهران قبل 24 عاما، وخلصوها من الاحتلال الأسباني.
1345 هـ –  القاء أول خطبة جمعة في مسجد باريس بعد تدشينه بيوم واحد من قبل السلطان مولاي يوسف. القاها أحمد سكيرج
1349 هـ – نشوب تمرد في المملكة المتوكلية اليمنية بقيادة محمد الدباغ الحجازي، ضد الإمام يحيى حميد الدين في مدينة البيضاء والذي كان يهدف إلى إعادة حكم الحجاز من عبد العزيز آل سعود إلى الأشراف آل الحسين بن علي.
1371 هـ – إقرار الدستور الليبي في الاجتماع الذي عقدته الجمعية الوطنية الليبية في مدينة بنغازي. كان ذلك بحضور رئيس الجمعية الوطنية محمد أبو الأسعاد العالم، ونائبي الرئيس وهما عمر فاروق شنيب وأبو بكر أحمد أبو بكر.
1372 هـ – بداية انهيار الحكم الملكي في مصر بتنازل الملك فاروق عن عرشه في مصر، وإجباره على مغادرة البلاد، وذلك عقب قيام ثورة 1952 التي قامت بها حركة الضباط الأحرار.
1381 هـ – الشيخ عبد الله السالم الصباح يوقع اتفاقية تلغي معاهدة الحماية البريطانية على الكويت ويعلن استقلالها.
1389 هـ – قيام الرئيس الباكستاني محمد أيوب خان بالاستقالة عن منصبه، إثر الضغوط التي مورست عليه من قِبل المعارضة بالإضافة إلى المظاهرات التي طالبت برحيله.
1400 هـ – بداية انتفاضة محرم في القطيف شرق السعودية، وهي مواجهات حدثت بين أبناء المحافظة وقراها وبين قوات الحرس الوطني، وكانت هذه الأحداث متزامنه مع حادثة الحرم المكي.
1403 هـ – الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يضع حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
1419 هـ – بدأت شركة الاتصالات السعودية أعمالها بتوفير خدمات الاتصالات على نطاق السعودية.
1423 هـ – صدور أمر ملكي بترقية فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائداً للقوات البحرية الملكية السعودية.
1426 هـ – اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري في تفجير سيارته في بيروت.
1430 هـ – الشيخ سعود بن راشد المعلا يتولى حكم إمارة أم القيوين خلفًا لوالده الشيخ راشد بن أحمد المعلا.
1432 هـ – السلطات الإسرائيلية تفرج عن رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل رائد صلاح بعد أن أمضى حكمًا بالسجن لمدة خمسة أشهر بتهمة الاعتداء على شرطي إسرائيلي.
1439 هـ –
ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز يصدر قرارًا يمنح المرأة حق قيادة السيارة ابتداءً من يوم 10 شوال 1439 هـ الموافق 24 يونيو 2018.
مقتل 3 رجال أمن إسرائيليين وإصابة رابع في هجوم شنَّه شاب فلسطيني على مدخل مستوطنة «هار أدار» شمال غرب القدس.

Views: 2

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك