< >
أشخاص سوريون تولوا حكم الإمبراطورية الرومانية، أشهر حكام الرومان، امبراطورية روما → نجوم سورية
القائمة إغلاق

أشخاص سوريون تولوا حكم الإمبراطورية الرومانية، أشهر حكام الرومان، امبراطورية روما

بدأت قصة تولي الحمصيين مقاليد الحكم فى روما مع الأمبراطورة الحمصية “جوليا دومنا” عندما تزوجها القائد العسكري الروماني الليبي الأصل “سيبتموس سيفيروس”،

فعندما أصبح “سيبتيموس” إمبراطوراً على روما عام 193 م ساعدته في إدارة شؤون البلاد، وبشهادة الكثير من المؤرخين كان “لجوليا دومنا” دورًا هامًا فى الحياة الثقافية فى روما وإدارة المقاطعات الرومانية، حسبما أوضحت دراسة للباحث السوري الدكتور “هيثم طيون”.

مع وفاة زوج “جوليا” عام 211 م تسلم ولديها “كاراكالا” و”جيتا” مقاليد الحكم وقيل إنها كانت وراء تعديل قانون الجنسية الرومانية وإصدار القانون التاريخي الذي يعتبر مفصلاً فى تاريخ الأمبراطورية، والذى قضى باعتبار كل رعايا الإمبراطورية مواطنين رومان كاملي الحقوق.

وبحسب كتاب “جوليا دومنا” تاريخ النساء الفلاسفة المجلد 1″ تأليف بياتريس هـ. زيلر، حكم روما العديد من الأباطرة أصحاب الأصول السورية بداية من زواج “جوليا دومنا” بالحاكم الروماني الليبي الأصل “سيبتموس سيفيروس”، ومن هؤلاء الأباطرة:

الإمبراطور السورى “كراكالا”
كاراكلا (188- 8 أبريل 217) إمبراطور روماني حكم من 211 وإلى 217، ذو أصول بونيقية من ناحية أبيه “سيبتيموس سيفيروس” وعربية من ناحية أمه “جوليا دومنا” الشهيرة ابنة مدينة حمص فى ولاية سوريا الرومانية، التي كانت ذات نفوذ وقوة وسلطة فى الامبراطورية الرومانية.

الإمبراطور “جيتا”
بوبليوس سبتيميوس جيتا أوغسطس غيتا (7 مارس 189 م – 19 ديسمبر 211 م) كان إمبراطور روماني الثالث والعشرون شارك بالحكم مع أبيه “سيبتيموس سيفيروس” وأخيه الأكبر كركلا منذ سنة 209 إلى وفاته، ولد “لسيبتيموس سيفيروس” من زوجته الثانية “جوليا دومنا” في روما عندما كان والده حاكما أقليميا فى عهد الإمبراطور “كومودوس”.

الإمبراطور “فيليب العربي”
فيليب العربي أو “ماركوس يوليوس فيلبس (204 -249) إمبراطور روماني، مسقط رأس فيليب كان في مستوطنة شهبا السورية بالقرب من مدينة بصرى التي تحول اسمها لاحقاً إلى “فيليبوبولس” نسبة إليه، وهو ابن مواطن روماني يدعى “يوليوس مارينوس” الذي أعلنه فيليب إلها في فترة حكمه، لقب بالعربي نسبة إلى مسقط رأسه فى الولاية العربية الرومانية، كما يعتقد بشكل كبير أنه فعلا كان عربياً من الناحية العرقية كذلك. تزوج فيليب من “مارتيا أوتا سيلا سيفيرا” وأنجبت له مولوداً عرف باسم “فيليب الثاني”.

 الإمبراطور “إيل جبال”
و معنى اسمه “إله الجبل”، وطد الحكم في روما، و حارب البرابرة فى أوروبا فى منطقة الدانوب وانتصر عليهم، واستعان بأقربائه السوريين في الحكم، و عيّن أخاه قائداً على جيوش الشرق.

 الإمبراطورة “جوليا إيميسا / ميسا أو جوليا ميزا”
ابنة أخت “جوليا دومنا” وقد أصبحت إمبراطورة بعد الإمبراطور “كراكالا” ابن اختها الأمبراطورة “جوليا دومنا”، وإليها تعود اسم مدينة حمص إيميسا الحالي.

الإمبراطورة “جوليا سوميا”
استلمت حكم روما بعد الإمبراطورة “جوليا ميسا / ميزا”

 الإمبراطورة “جوليا ماميا”
تسلمت الحكم بعد الإمبراطورة “جوليا سوميا”

Visits: 3

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك