< >
دولة ساحل العاج، معلومات منوعة عن ساحل العاج، ساحل العاج موقعها و تاريخها و ثرواتها → نجوم سورية
القائمة إغلاق

دولة ساحل العاج، معلومات منوعة عن ساحل العاج، ساحل العاج موقعها و تاريخها و ثرواتها

دولة ساحل العاج 

ساحل العاج ( أو كوت ديفوار) هي دولة تقع في غرب افريقيا.

تحدها مالي وبوركينا فاسو من الشمال وغانا من الشرق وليبيريا وغينيا من الغرب والمحيط الأطلسي من الجنوب.

تبلغ مساحتها 322462 كيلومتر مربع وعدد سكانها حوالي 29 مليون نسمة.

ساحل العاج لديها عاصمتان : ياموسوكرو Yamoussoukro هي العاصمة الرسمية منذ عام 1983، لكن أبيدجان Abidjan تظل العاصمة الإدارية والعاصمة الاقتصادية المحددة رسميا وهي أكبر مدن البلاد، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 5,7 مليون نسمة. تحتفظ معظم الدول بسفارة في أبيدجان.

تاريخ ساحل العاج 

قبل الاستعمار، كانت ساحل العاج مكونة من العديد من الممالك بما في ذلك كونغ، وبونا، وبونكاني، وسينوفو، ومالينكي، وبول وغيرها.

في عام 1842، استعمرت فرنسا ساحل العاج في البداية كمحمية، ثم كمستعمرة رسمية في عام 1893، ثم أصبحت جزءًا من الاتحاد الفرنسي لغرب افريقيا في عام 1904. 

في عام 1960، حصلت ساحل العاج على استقلالها في عهد الرئيس فيليكس هوفويت بوانيي. وتولى السلطة حتى وفاته عام 1993.

بعد الاستقلال، تمتعت ساحل العاج باستقرار اقتصادي وسياسي لعدة عقود. ثم في عام 1999، تمت الإطاحة بالرئيس في انقلاب عسكري قبل أن تنزلق البلاد إلى حرب أهلية في عام 2002 بعد تمرد مسلح. وعلى الرغم من تدخل قوات الأمم المتحدة والقوات الفرنسية، إلا أن عدم الاستقرار والعنف أزعجا البلاد منذ ذلك الحين.

ثروات ساحل العاج

تأخذ ساحل العاج اسمها من تجارة العاج المكثفة التي حدثت في المنطقة من القرن الخامس عشر إلى القرن السابع عشر.

بعد الاستقلال، تم الاعتراف بالبلاد على نطاق واسع باسم جمهورية ساحل العاج. إلا أن البلاد غيرت اسمها رسميا إلى كوت ديفوار في عام 1986.

ابيدجان هي ثالث أكبر مدينة ناطقة بالفرنسية في العالم بعد كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وباريس في فرنسا.

يقوم اقتصاد ساحل العاج على إنتاج وتصدير  البن، زيت النخيل، الكاكاو، الموز، الأناناس، النفط والخشب.

خلال الثمانينيات والتسعينيات، كانت أبيدجان تُعرف باسم “باريس غرب أفريقيا” والمنطقة التجارية فيها باسم “مانهاتن غرب أفريقيا” بسبب أفق المدينة المثير للإعجاب وموقعها بجانب البحيرة الشاطئية. كما كانت تعتبر واحدة من المدن الرئيسية في افريقيا من حيث الموضة والثقافة ومستوى المعيشة.

علم دولة ساحل العاج 

لدى ساحل العاج علم مخطط رأسياً باللون البرتقالي والأبيض والأخضر. تمثل الخطوط الثلاثة الشعار الوطني “الوحدة والانضباط والعمل” بينما يمثل اللون البرتقالي النمو الوطني الديناميكي، والأبيض السلام والنقاء ووحدة جميع المواطنين والأمل الأخضر في المستقبل.

مشاهير من ساحل العاج

أنتجت ساحل العاج عددًا من لاعبي كرة القدم البارزين المعروفين باسم “الجيل الذهبي”. ومن بين هؤلاء يايا توري وسالومون كالو، ولكن أبرزهم كان ديدييه دروغبا الذي لعب مع تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة تسع سنوات من 2004 إلى 2012 حيث فاز بأربعة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز وأربعة كؤوس الاتحاد الإنجليزي وثلاثة كؤوس الدوري ودوري أبطال أوروبا.

يعود الفضل لديدييه دروغبا أيضًا في لعب دور محوري في المساعدة على إنهاء الحرب الأهلية في ساحل العاج من خلال إلقاء خطاب حماسي أمام الكاميرا خلال مباراة دولية مع السودان في 2005 مما أدى إلى وقف إطلاق النار. وفي أعقاب تصفيات كأس العالم، خاطب دروجبا طاقم التصوير وناشد المعتدين في ساحل العاج قائلاً: “من فضلكم ألقوا أسلحتكم واعقدوا الانتخابات… نريد أن نستمتع، لذا توقفوا عن إطلاق النار من أسلحتكم”.

الرياضة في ساحل العاج 

يعرف المنتخب الوطني لكرة القدم باسم Les Éléphants أي الفيلة. فازوا بكأس الأمم الأفريقية عامي 1992 و2015 وظهروا في ثلاث نهائيات لكأس العالم.

فازت ساحل العاج بميداليتين أولمبيتين فقط: فضية في سباق 400 متر رجال في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 وذهبية في التايكوندو في أولمبياد ريو 2016.

معلومات منوعة عن ساحل العاج

ساحل العاج هي موطن لأربعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو. إحداها هي محمية جبل نيمبا الطبيعية، والتي تتقاسمها مع غينيا. المحمية غنية بالنباتات والحيوانات.

المحمية هي موطن لسلسلة جبال نيمبا، وهي سلسلة من الجبال تبلغ ذروتها عند جبل نيمبا. يبلغ ارتفاعه 1752 مترًا، وهو أعلى جبل في كل من ساحل العاج وغينيا.

ساحل العاج هي أكبر منتج ومصدر لحبوب الكاكاو في العالم، حيث صدرت حبوبًا بقيمة تزيد عن 3.8 مليار دولار في عام 2019.

ومع ذلك، عانت ساحل العاج بشدة من إزالة الغابات بشكل غير قانوني وانخفاض الحياة البرية بسبب صناعة الشوكولاتة التي شجعت على إزالة الغابات المطيرة لزراعة الكاكاو. وقد انخفض غطاء الغابات المطيرة في البلاد بأكثر من 80% منذ عام 1960.

تعد حديقة كوموي الوطنية المدرجة في قائمة اليونسكو واحدة من أكبر المناطق المحمية في غرب افريقيا، حيث تبلغ مساحتها 1495 كيلومترا مربعا وتشتهر بتنوعها النباتي.

كانت مدينة غراند بسام التاريخية المدرجة في قائمة اليونسكو هي العاصمة الاستعمارية الفرنسية حتى تفشي وباء الحمى الصفراء في عام 1896، مما دفع الفرنسيين إلى نقل العاصمة. 

حديقة تاي الوطنية المدرجة في قائمة اليونسكو في ساحل العاج هي محمية من الغابات المطيرة الكثيفة الغنية بالنباتات والحيوانات. تشتهر الحديقة بحيوانات الشمبانزي التي تشتهر باستخدام الأدوات في أنشطتها اليومية، لكن الحديقة تتميز بشكل خاص بأنواع الثدييات المهددة بالانقراض والتي تشمل فرس النهر القزم، و11 نوعًا من الرئيسيات، و250 نوعًا من الطيور، و1300 نوعًا من النباتات، وأكثر من 50 منها مستوطنة في المنطقة.

Visits: 3

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك