< >
الخشب المضغوط MDF، كيف يصنع الخشب المضغوط، استخدامات الخشب المضغوط → نجوم سورية
القائمة إغلاق

الخشب المضغوط MDF، كيف يصنع الخشب المضغوط، استخدامات الخشب المضغوط

كيفية تصنيع الخشب المضغوط

هناك العديد من انواع الخشب، ولكل منها طريقة صنع معينة، حيث يُصنع الخشب المضغوط باتباع عدة خطوات، وهي كالآتي:

  • التقطيع

تُنتزع جذوع الأشجار في الغابات قبل بدء عملية التقطيع؛ لتفادي انكسار سكاكين التقطيع، ثم يُزال لحاء الجذع، ويُقص الخشب إلى طول معين قبل إدخاله في آلة التقطيع، حيث تُطحن نشارة الخشب والفضلات إلى جزيئات ذات حجم محدد، كما تُحضر الرقائق السطحية والأساسية من الخشب بعدة طرق؛ ثم تُخزن بشكل منفصل.

  • التجفيف

تُمرر رقائق الخشب عبر مجفف سريع؛ لتقليل نسبة الرطوبة فيها إلى ما يقارب 2.5%؛ وذلك لتسهيل عملية اللصق والضغط الساخن، وتُجفف الرقائق السطحية والأساسية بنسبة رطوبة مختلفة إلى حد قليل، ويمكن استخدام المجففات الدوارة والتي تعمل بدرجة حرارة أقل من المجففات السريعة.

  • اللصق

تُلصق الرقائق الجافة باستخدام راتنج صناعي، وهي مادة كيميائية مصنعة  بواسطة عملية البلمرة، حيث تشكّل سائل غير بلوري أو لزج، ويُذكر أنه يجب تحديد  نسبة الصمغ والرقائق بدقة، إذ إنّ النسبة قد تختلف؛ لأن الرقائق السطحية تحتوي على نسبة غراء أعلى

إذ يُسهم نوع الغراء المستخدم بتحديد خصائص الخشب مثل مقاومة الرطوبة، كما ويُضاف إلى ذلك مجموعة من الإضافات مثل مستحلب الشمع، والمعالجات الفطرية، ومثبطات اللهب.

  • التشكيل

تُسقط رقائق الخشب المطلية بالمادة اللاصقة على الألواح أو الأحزمة حسب نوع الآلة المستخدمة؛ وذلك لتشكيل الحصيرة الخشبية (اللوح الخشبي)، وينتج عن عملية التشكيل ألواح خشبية ذات كثافة متدرجة ومتسقة، أو حصائر خشبية متعددة الطبقات.

  • الضغط

تجرى عملية الضغط العالي على الحصيرة الخشبية، وتُضغط إلى سمك 5 مم تحت درجة حرارة معينة.

  • الصقل والصنفرة

تُبرد الحصيرة الخشبية بعد عملية الضغط، ثمّ تصقل حتى السمك المطلوب، وتُنعم الحصيرة الخشبية بإجراء عملية الصنفرة.

  • إجراء التعديلات لتعزيز خصائصها

تجري مجموعة من التعديلات لتعزيز خصائص الألواح الخشبية مثل مقاومة الرطوبة، ومثبطات الحريق، والعزل الصوتي، ومن تلك الإجراءات ما يأتي:

لوح خشب مضغوط ذو ثلاث طبقات

توضع طبقات ناعمة من رقائق الخشب المصنعة والمعالجة من خشب البتولا، وخشب الزان، وخشب الآلدر، وخشب الصنوبر على سطح الحصيرة الخشبية، فتزيد من حجم وقوة لوح الخشب، وتبقى الرقائق الخشنة في وسط اللوح الخشبي.

لوح خشب مضغوط مقاوم للرطوبةليصبح لوح الخشب مقاوم للماء؛ حيث تُستخدم مادة راتنجات الميلامين، واليوريا فورمالدهايد، ومستحلب الشمع.لوح خشب مضغوط مرتبط بالإسمنت

تستخدم مادة الإسمنت كعامل ربط؛ مما يجعل لوح الخشب مقاومًا للرطوبة، والصدمات، وعازلًا للصوت، والنار، والعفن.

أنواع الخشب المضغوط

يوجد عدة أنواع من الخشب المضغوط، وهي كما يأتي:

  • الألواح الحبيبية

تتميز هذه الألواح بخفة الوزن، وهي شائعة جدًا، ورخيصة؛ لأنها صُنعت من مخلفات عملية إنتاج الأخشاب، أو من خلال طحن وفرز قطع الأخشاب الكبيرة، وتبدو جيدة لصنع الأثاث؛ لأنها تحتمل وجود البراغي، ويسهل قصها بعدة أحجام.

وتستخدم في البناء كقواطع جدارية، وفي صناعة الأبواب، وفي ديكورات الغرف المكيفة، والقاعات، والاستديوهات، ودور السينما؛ بسبب خاصية العزل لدرجة الحرارة والصوت، وتُصنّع من خلال دمجها مع الراتنج، ثمّ تتشكل الألواح، وتضغط عدة مرات تحت البرودة والحرارة قبل عملية الصقل والصنفرة.

  • لوح ألياف متوسط ​​الكثافة

يُعد أكثر كثافة ومتانة من لوح الحبيبات الذي يتشابه معه، لأنه يُصنع بتقسيم الأخشاب الصلبة واللينة إلى ألياف عبر آلة مزيل الرجفان، ثمّ تضغط الألياف الصغيرة في لوح خشبي يحتوي على الشمع وراتنج الترابط، ثم يسخن لتنشيط الراتنج، وفي النهاية ينتج لوح صلب من الخشب المُصنَّع، وتوضع له قشرة على السطح.

يتميز لوح الخشب بتناسق الجزء الداخلي منه، حيث يخلو من العقد والحبوب، ويُذكر أنّه يستعمل عند البناء في ركيزة الأرضيات، لكنه ينتفخ عند تعرضه إلى الماء، وبالتالي لا يفضّل استخدامه بالخارج، كما أنّه يعزل الصوت؛ لذلك يستخدم في صناعة مكبرات الصوت.

  • لوح ألياف عالي الكثافة

يتميز هذا اللوح الخشبي بأنّه شديد الكثافة والرقة، وثقيل الوزن، وتكلفته العالية، ويُنتج باللون الأخضر؛ لمقاومة الرطوبة، وباللون الأحمر؛ لمقاومة الحرائق، وذلك عبر إضافة الراتنج، ويُذكر أنّ له كثير من الاستخدامات، إذ يُعدّ مناسباً في الأرضيات، لكن يفضّل عدم استخدامه بالخارج؛ لأنه ينتفخ عند تعرضه إلى الماء.

استخدامات الخشب المضغوط

تكثر من حولنا استخدامات الخشب المضغوط، ومن أبرز هذه الاستخدامات ما يأتي:

يستخدم في صناعة الأثاث مثل الخزائن، والأبواب.يدخل في أعمال الديكور المنزلي.يستخدم في صناعة مواد التغليف.يستخدم في عملية تشييد المباني.يستخدم في صناعة القوارب.يدخل في صناعة منصات التلفزيون.

Visits: 0

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك