< >
عدد طبقات العين → نجوم سورية
القائمة إغلاق

عدد طبقات العين

ان عين الإنسان تتالف من ثلاثة طبقات رئيسية:

الطبقة الصلبة، وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية.

الطبقة الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على.

طبقة الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي
طبقة المشيمية، وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الرؤية.

كيف تتم الرؤية من العين,

اننا نرى الأشياء في صورة معتدلة وصريحة. ولكن في الحقيقة ان العدسة ترينا صورة مصغرة مقلوبة على البقعة الحساسة من الشبكية؛ وتترجم لنا تلك الصورة بألوانها الشبكية إلى إشارات تسمى كهروكيميائية وتنتقل عن طريق عصب العين إلى الدماغ لمعاملتها وتفهمها. هذا وترى ان كل عين من العينين صورة للشيء ويقوم الدماغ بدمج الصورتين فنرى صورة مجسمة للشيء الذي نشاهده.

كيف تتم رؤية الالوان,

تتم رؤية الألوان بواسطة نوع معين من الخلايا الحساسة لالوان الضوء، وتلك تسمى خلية مخروطية وهذا نوع من تلك الخلايا المخروطية يرى اللون الأحمر، ونوع يرى اللون الأزرق ونوع ثالث يرى اللون الأخضر. وهذا يكفي العين أن تميز جميع الألوان التي نراها للأشياء.

ماهي الخلايا المخروطية,

ان في الطبقة الشبكية توجد بقعة تكثر فيها الخلايا المخروطية (حساسة جداً للألوان)، وتلك البقعة تسمى بقعة الشبكية. أدق رؤية تحدث في البقعة الشبكية، حيث تتجمع فيها الاشعة الضوئية المنكسرة في عدسة العين.

Visits: 581

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك