< >
طرق للعناية بالمناطق الحساسة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

طرق للعناية بالمناطق الحساسة

 الاهتمام بنظافة وغسل المنطقة 
منطقة البكيني عادة ما تكون رطبة ودافئة مما يحفز نمو البكتريا بشكل يسير، ذلك بالإضافة إلى العرق والبول والإفرازات المهبلية التى تنشط نمو البكتريا وانتشارها بشكل أكبر والتى قد تسبب الالتهابات المهبلية. لذا احرصي يوميا على غسل هذه المنطقة بصابون لطيف مخصص للبشرة للحساسة (خال من العطور ومادة الكحول) والماء الدافئ مع الحرص على التنظيف من الأمام للخلف لضمان إبعاد هذه البكتريا عن منطقة المهبل.

 التقشير الاسبوعي 
قومي بعمل تقشير أسبوعي لهذه المنطقة باستخدام الليفة أو المنشفة والصابون، فالتقشير يساعد على التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد والتى تسبب إسمرارها. كما ينصح بعمل هذا التقشير قبل الإقبال على إزالة الشعر لمنع نمو الشعر فيما بعد أسفل الجلد. لست بحاجة هنا لمستحضر مقشر، فقفازات اليد المصنوعة من الليفة ستقوم بالمهمة على أكمل وجه، فقط ضعي القليل من الصابون عليها ودلكي بها منطقة خط البيكيني

 ازالة الشعر 
إزالة الشعر بهذه المنطقة أمر ضروري لأنه يبقيك بعيدة عن البكتيريا والإصابة بالحكة ذلك بالإضافة لكونها خطوة جمالية فى الأساس. اختاري الوسيلة الأفضل لإزالة الشعر بهذه المنطقة حسب نوع بشرتك وتجربتك السابقة مع أنواع مزيلات الشعر، فإذا كان بشرتك تميل للالتهاب سريعا ويميل الشعر بها للنمو أسفل الجلد، تجنبي استخدام الموس لأنه يجعل شعرك أكثر سمكا وقابلية للنمو فى عكس الإتجاه. ويفضل بدلا من ذلك إزالة الشعر الزائد بالشمع أو السكر فقد يكون الأمر مؤلما قليلا ولكنه يجعل بشرتك أكثر نعومة ويجعل سمك شعرك أرفع كما أن مفعوله طويل المدى. أما بالنسبة لكريمات إزالة الشعر فمنها ما هو مناسب للبشرة الحساسة لكنها لا تعمل بكفاءة الشمع إلى جانب احتوائها على مواد كيميائية ضارة بالبشرة. وأيا كان المزيل المختار، احرصي بعد الانتهاء من إزالة شعر على تدليك هذه المنطقة بقطعة ثلج لتقليل الاحمرار والالتهاب الذي يصيبها.
 استخدمي المناديل الورقية لتجفيف هذه المنطقة بعد غسيل هذه المنطقة من الأمام للخلف لتبقى جافة.
 ارتداء الملابس القطنية الداخلية 
احرصي على ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن لأنها تعمل على امتصاص الماء والعرق سريعا مما يقلل من نمو البكتريا فى هذه المنطقة، وابتعدي عن الأقمشة الصناعية النايلون والضيقة لأنها تسبب التهاب البشرة، كما ينصح بتغيرها يومياً أو بمجرد تسلل البلل إليها.

  ينصح أيضا بوضع كيس من البلاستيك على قاعدات التواليت قبل الجلوس عليها فهى تكون بيئة لتجمع البكتيريا التى قد تنتقل لك من خلالها.
 العناية بالبشرة اثناء الدوره الشهرية
العناية بالبشرة أثناء الدورة الشهرية أمر فى غاية الاهمية لتجنب الإصابة بالالتهابات بمجرد انتهاء الدورة. مبدئيا احرصي على تغير الفوطة الصحية كل ثلاثة إلى أربعة ساعات لتجنب نمو البكتيريا وحدوث الرائحة الكريهة بسبب تعرض الدم للهواء. وينصح أيضا باستخدام الماء الدافئ فى غسل هذه المنطقة يوميا. وبمجرد انتهاء الدورة الشهيرة، يوصي قبل الاستحمام بتنظيف منطقة البكيني باليد اليسري بالاتجاه من الأمام للخلف لإبعاد البكتيريا كما ذكرنا مسبقاً.

الاحتفاط برائحة المنطقه الحساسة
للاحتفاظ برائحة هذه المنطقة طيبة وجميلة، يمكنك اتباع ببعض النصائح

  •  – أكثري من شرب العصائر الطبيعية الطازجة وبالأخص عصير التوت والأناناس فمن المعروف أنهما يساعدان على تحسين رائحة الإفرازات المهبلية، فعصير التوت يحارب البكتيريا غير الصحية خلال عملية الهضم مما يقلل من رائحتها الكريهة المنبعثة. اشربي كوبا من هذا العصير يوميا وستلاحظين التغيير بنفسك. أما بالنسبة لعصير الأناناس فهو مفيد للرجال أيضا ويأتي بذات النتيجة.
  •  – ادهني منطقة البكيني بأحد الزيوت الطبيعية ذات الرائحة الجميلة، يفضل تنفيذ هذه الخطوة إذا كنت ترغبين فى الحصول على رائحة جميلة بشكل فوري للإحساس بالأنوثة والجمال ولكن لا ينصح بالقيام بها خلال بذل مجهود بدني بالحركة أو العمل.
  •  – استخدمي المناديل المبللة الخاصة بالأطفال فهى مخصصة للبشرة الحساسة تجعل بشرتك ذات ملمس ناعم ورائحة جميلة.
  •  – استخدمي بودرة أو صابون المسك لتعطير منطقة البكيني بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.

 الحد من الافرازات المهبلية 
كثير من الفتيات يصابن بالقلق عندما يلاحظن خروج بعض الإفرازات النفاذة من هذه المنطقة ويعتبرن أن هذا الأمر غير طبيعي أو ربما هو مرض عضوي، لكن الأطباء يؤكدون ان ذلك من الامور الطبيعية تماما طالما ان لون هذه الإفرازات أبيض ونقي، فهى تعتبر جزءا من عملية التطهير الذاتي للجسم، لان بمجرد خروجها من الجسم تحمل معها البكتيريا الضارة فتقيك من الإلتهابات المهبلية.
أما عن سمات الإفرازات غير الصحية ففى العادة تكون رائحتها كريهة ويصاحبها حكة والتهاب ويتسم ملمسها بالسمك بحيث يشبه ملمس الجين الكريمى، كما ان لونها يكون غير طبيعي فقد تكون خضراء أو رمادية أو صفراء وفى بعض الأحيان تكون دموية ( فى غير أوقات الدورة الشهرية). وفى حالة ملاحظتك لأى من هذه الامور يتعين عليك الذهاب إلى طبيب الجلدية والتناسلية لاتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.

 وصفات لتبييض وتعطير المنطقة الحساسة 

  •  وصفة المسك وماء الورد 
    المسك من أفضل المواد الطبيعية التي يمكنكِ تعطير جسمكِ بها، كما إنه من العطور غير الزيتية ومن ثم يسمح لكِ بإستخدامه على أي جزء من بشرتكِ وخاصة المنطقة الحساسة لتعطيرها، فيمتاز براحة قوية جذابة.
     المكونات 
    حجر المسك الأبيض
    عبوة فازلين طبي
    3 ملاعق صغيرة ماء الورد
    عبوة جلسرين سائل
    عبوة نظيفة ذات غطاء
    قطن
     الطريقة 
    – تقطع حجرة المسك إلى قطع صغيرة.
  • – يوضع المسك في وعاء مع الفازلين والجلسرين وماء الورد.
  • – اخلطي المكونات جيداً ثم توضع على نار هادئة حتى يذوب المسك وتتجانس المكونات.
  • – تترك المكونات حتى تبرد قليلاً ثم تنقل إلى العبوة الفارغة وتترك حتى يكتمل تبريدها لمدة ليلة كاملة وإلى أن تتماسك.
  • – قومي بتمرير القطنة بالخلطة ثم يمسح بها المنطقة الحساسة بلطف، وتمتعي بنظافة ورائحة ساحرة تدوم طويلاً.
  • – تحفظ باقي الخلطة في الثلاجة لحين إستخدامها.
     وصفة بودرة الأطفال وزيت الورد 
  •  المكونات 
    – ملعقة فازلين
    – ملعقة نشا
    – ملعقة بودرة أطفال
    – نصف ملعقة زيت الورد
     الطريقة 
    – قومي بخلط جميع المكونات السابقة، ثم ضعيها في علبة نظيفة ومعقمة محكمة الإغلاق بالثلاجة ليوم كامل.
  • – يمكنكِ إستخدام هذه الوصفة بعد حفظها ليوم كامل عن طريق دهن المنطقة الخارجية بها، ثم إرتداء ملابسكِ القطنية.
  • – ستعطيكِ تلك الوصفة نظافة ورائحة ذكية تدوم طويلاً.

خطوات يومية وأطعمة لتنظيف المنطقة الحساسة,

  الزبادي أو الروب 
تناولي الزبادي أو الروب لأنه يحتوي على العديد من المواد منها الكالسيوم التي توجد فيه باكتيريا نافعة تهاجم الباكتيريا الضارة و تقضي عليها.

  الإستحمام 
الإستحمام و غسل كامل الجسم لأن التنظيف لا يقتصر على تنظيف المنطقة الحساسة فقط فهو يعمل على تخليص الجسم من بقايا الجلد الميت و التي لو تراكمت فإنها تؤدي إلى سد المسامات و تتسبب في جعل البشرة تشحب.

كما أن الإستحمام كل يوم يمنع عدوى الباكتيريا من الانتقال من الجسم للمنطقة الحساسة و للتنظيف بشكل صحيح استخدمي نوعاً من الغسول أو الصابون اللطيف على البشرة و الذي يحفظها من التعرض للجفاف و يفضل التنظيف بالماء الفاتر لأن الساخن قد يتسبب في تعرض البشرة للجفاف و يجعلها تخشن.
.
 تناول الفواكه بكثرة  
وبمختلف أنواعها مثل التوت البري و الأناناس و الفراولة فهي تعمل على مكافحة الرائحة الكريهة في الجسم و منحها رائحة أفضل كما أن بها كميات وفيرة من السوائل و التي تعمل على ترطيب الجسم و تساعده في التخلص من السموم المتسببة في الروائح الكريهة.

 وصفة زيت الورد 
المكونات 
ملعقة من بودرة الأطفال – نصف ملعقة من زيت الورد – ملعقة من النشا – ملعقة من الفازلين.

 الطريقة  
قومي بمزج المكونات ثم ضعي الخليط في قنينة مغلقة جيداً و ضعيها في الثلاجة لمدة يوم كامل ثم قومي بدهن المنطقة الحساسة من الخارج و بعدها ارتدي ملابس قطنية.

 المسك 
يحتوي المسك على رائحة نفاذة و قوية و يعد من أكثر المواد الطبيعية التي تمنح المناطق الحساسة الرائحة الطيبة و لتحقيق ذلك قومي بغمس قطنة في مسحوق المسك و امسحي بها المهبل كما يمكنكِ أن تذيبي قطعاً من حجر المسك على النار مع ثلاث ملاعق من ماء الورد و ثلاث ملاعق من الجلسرين و كمية من الفازلين و بعد ذلك قومي بتقليب المزيج حتى يصبح متجانساً ثم اتركيه ليبرد ثم ضعي منه كمية على المنطقة الحساسة.

إزالة الشعر
– احرصي على إزالة الشعر من المنطقة الحساسة كل أسبوعين على الأكثر لأن الشعر يتسبب في نمو الباكتيريا التي تؤدي إلى الحكة.

  تغيير الملابس الداخلية 
– قومي بتغيير ملابسكِ الداخلية ثلاث مرات على الأقل في اليوم الواحد و احرصي على أن تكون خاماتها من القطن 100 %.

Visits: 89

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك