< >
فوائد عشبة القطف و طريق استعمالها → نجوم سورية
القائمة إغلاق

فوائد عشبة القطف و طريق استعمالها

عشبة القطف هي أحد أنواع الأعشاب البرية التي تنمو بكثرة في المناطق الجافة و شبه الجافة و يتغذى عليها عدد من الماشية في بعض المناطق في العالم العربي و منها المغرب العربي و بعد أن عرف  فوائدها العلاجية تم تخصيص مزارع متخصصة فقط في زراعتها و تتميز هذه العشبة بأوراق خضراء تميل للأحمرار أو اللون الأورجواني أو أوراق بنفسجية اللون . وأنواعها كثيرة
إلا أن أكثر شيء يميزها طعمها المالح ويوجد منهانوع آخر غير مالح.

خصائص عشبة القطف.
تتميز عشبة القطف بانتشارها في المناطق البادية و فوائدها العلاجية الكثيرة و المميزة حتى أنها أصبحت مادة خصبة للأبحاث العلمية و ذلك لأنها تتكون من عدد من المكونات الهامة و منها مادةالصمغ و الكاروتين و مادة الصابونين و بعض الأحماض مثل حمض الالكساليك و عدد من المعادن منها الماغنيسيوم و الكالسيوم و الفسفور كما أنها مزودة بفيتامينات A , C .

فوائد عشبة القطف.

لها فوائد هامة و مميزة في علاج العديد من الأمراض النسائية و منها تكيسات المبياض و الألياف الرحمية و التصاقات القنوات فضلا عن أنها تقي من الإصابة بسرطان الرحم و المبايض .
ملاحظة:
(وقد جربناه عندنا في الجزائر في علاج التكيسات والألياف الرحمية وأعطى نتائج جيدة بشرط المداومة على تناوله لمدة شهر على الأقل وذلك بشرب منقوعه أربع مرات في اليوم أوأكثر.)

– العشبة مفيدة جدا في علاج بعض أنواع سرطان الثدي .
– يمكن استخدامها لتطهير المهبل و قتل البكتيريا التي ينتج عنها زيادة الشعور بالحكة .
– يمكن تناول العشبة لتطهير الجسم و إزالة السموم بشكل تام و نهائي .
– تساعد العشبة على علاج اضطرابات النوم و الأرق و تساعد على الاسترخاء و الاستغراق في  النوم .
– تساعد العشبة في تنشيط الجسم و امداده بالطاقة اللازمة له .
– تساعد أيضا على إدرار البول و تساعد على صحة الكلى و الجهاز البولي و تمنع تراكم السموم بهم .
– يمكن تناولها لإذابة حصوات الكلى و التخلص  منها دون جراحة .
– يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي و تحسين وظائف الأمعاء و منع الإصابة بالإمساك كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الفضلات .
– يمكن تناولها لإنقاص الوزن و حرق الدهون .
– العشبة مميزة في علاج إلتهابات الحلق و  اللوزتين كما أنها تقضي على الشعور بالغثيان و الصداع .
– يمكن تناولها لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد و التهاب القصبات الهوائية .
العشبة فعالة جدا في علاج بعض آلام العظام و الروماتيزم كما أنها تساعد على ضبط معدلات السكر في الدم لذا فهي مناسبة أيضا لمرضى السكر .
– العشبة تساعد على تقوية القلب و الشرايين .

فوائد عشبة القطف للبشرة
يمكن إستخدام هذه العشبة لتساعد على تنقية البشرة و إزالة الشوائب منها كما أنها يمكن إستخدامها كتونر يومي للحفاظ عليها و إزالة البثور و الحبوب منها .
هذا إلى جانب أن العشبة تعمل على معادلة نسبة الدهون في البشرة .

طريقة إستخدام عشبة القطف
أما عن طريقة إستخدام العشبة فيمكن أن يتم تناولها كمغلي أو منقوع يوميا في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار و مرة أخرى قبل النوم كما أنه يمكن إستخدامها موضعيا لعلاج مشاكل البشرة و العظام .

لعلاج المشاكل التنفسية يمكن وضعها في إناء على النار حتى تغلي و بعد ذلك يقوم المريض باستنشاق الهواء المتصاعد من الإناء فتساعد على الحد من التهابات الأنف و القصبات الهوائية و تعالج نزلات البرد و في هذه الحالة ينصح بعدم تعرض المريض للهواء البارد بعد تطبيق الوصفة حتى لا تتفاقم الحالة بدلا من علاجها .
الآثار الجانبية من تناول العشبة
لم يثبت أي آثار جانبية حتى الآن و لكن هذه العشبة مثلها كباقي أنواع الأعشاب لا يصح تناولها بإسهاب حتى لا تلحق الجسم بالضرر .

Visits: 2795

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك