< >
عجائب جسم الانسان كل شي عن الانسان جميع المعلومات عن الانسان → نجوم سورية
القائمة إغلاق

عجائب جسم الانسان كل شي عن الانسان جميع المعلومات عن الانسان

يصل طول الأوعيه الدمويه في جسم الأنسان إلى 96000 كم ، وهي تتألف من شرايين وعروق وأوعيه دمويه دقيقه أي أنها تمتد بما فيه الكفايه للدوران حول مدار الكرة الأرضيه مرتين ونصف . وتحوي الأورده في أية لحظة أثناء جريان الدم فيها على 75% من كمية الدم و 20 % في الشرايين و 5 % في الأوعيه الدمويه .
يبلغ قدر الماء داخل الخلايا جميعا في الجسم بأكمله الثلثين ؛ وهي كمية تكفي لملء دلو كبير ونصف .
يضخ القلب أثناء الراحة ثلث كوب من الدم حول جميع أعضاء الجسم ، إذ يستغرق بهذا المعدل 15 دقيقه ليملأ أربعة دلاء من الدم . عندما يمارس الإنسان الرياضة يضخ كمية تزيد ستة أضعاف عن الكميه السابقه .
يتكون معظم غبار المنزل من خلايا الجلد الميت ؛ إذ يتخلص الجسم من الملايين منها كل يوم ، فيسقط من الجسم كل سنه حوالي 2 كغ من الجلد والشعر .
*ينمو عند بعض الأشخاص على بصلة شعر الجفون مخلوقات كالعناكب صغيرة جداً وغير مؤذيه ، يبلغ طول كل مخلوق حوالي 0,03 مم وله أربعة أزواج من الأرجل القصيرة ، وهي تتغذى على الزيت الطبيعي والزهم اللذين يفرزهما الجلد .
*يصل طول الأعصاب عند الإنسان البالغ إلى 75 كم ؛ وهو طول يكفي ليمتد حول ملعب الجري في دورات الأولمبية 180 مرة ، ولعل أطول عصب هو ذلك الذي يمتد من رأس النخاع الشوكي إلى إصبع الإبهام في القدم حيث يبلغ
طوله 1 م .
*تحوي كل رئة 300 مليون حجيرة هوائية ؛ فهي تزود الرئتين بسطح ضخم لامتصاص الأوكسجين من هواء التنفس ، لو نشرنا هذه الحجيرات على سطح لغطت منطقة تبلغ مساحتها ملعب التنس .
*يسير الطعام خلال عملية الهضم عبر أنابيب يصل طولها إلى 9 أمتار داخل الجسم وهي مسافة تعادل طول ثلاث سيارت صغيرة ؛ حيث يبلغ طول الأمعاء الدقيقه وحدها أربعة أمتار وهي ملتفة داخل البطن ، وهي لا تشغل حيزاً كبيراً منه لأن قطرها يبلغ 4 سم ، ويزيد قطر الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة بثلاث مرات ، ويبلغ طولها 1,5 متراً .
*يمر من الكليتين يومياً حوالي 150 ليتراً من السائل ، إلا أن 99 % منه يصفى ليعود إلى الدم مرة اخرى ، وخلال فترة حياة البالغين يكون قد مر في الكليتين بمعدل 40000 ليتر من البول ، وهي كميه تكفي لملءِ 500 حوض من أحواض الحمامات .
*اعتقد الإنسان في أنحاء مختلفة من رومانيا أنه من الخطر النوم والفم مفتوح ، إذ يظن أن روح الإنسان وهي على شكل فأرة تخرج من جسده وتهرب ، فإن لم تعد إلى الجسم يبقى هذا الشخص نائماً ولا يستيقظ أبداً .
 تعمل الهرمونات ببطء خلال ساعات النهار ، إلا أن الأدرينالين يعمل خلال ثوان معدودة ، عندما يرتعد الإنسان تفرز الغدتان الكظريتان مادة الأدرينالين في الدم ؛ إذ توفر عمل القلب والرئتين فيعملان بسرعة لإيصال كمية كبيرة من الطاقة إلى العضلات ، وهكذا يكون الجسم جاهزاً لحالة الطوارىء إن احتاج إلى الهجوم أو الفرار .
 الجراثيم أحياء دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ؛ ترى فقط تحت المجهر المكبر . ويغطي مليون فيروس رأس الدبوس فقط ، أما البكتريا فهي أكبر من الفيروسات إلا أن ألفاً منها يغطي رأس دبوس .
 تتفرع الأوعية اللنفاوية الموجودة في الرقبة من العناقيد أو العقد ،وهي التي تصنع كريات الدم البيضاء ، ويبلغ حجمها بحجم حبة الفاصولياء ، لكن إن كان الجسم مريضاً فهي تقوم بصنع عدد كبير من الكريات ، ويمكن أن تنتفخ فيصبح حجمها بحجم كرة الغولف .
* يصنع الجسم أكثر من 20 نوعاً من الهرمونات في الغدد لتنتقل عبر الدم إلى جميع أنحاء الجسم ، ويفيد كل نوع من الهرمونات عضواً من أعضاء الجسم ، وهو يتحكم بسرعة في عمل هذا العضو ومباشرة عمله أو توقفه .
* كان يعتقد الأطباء أن القلب هو مركز الذكاء في الجسم وليس الدماغ ، وفي عام 1628 أكتشف وليام هارفي أن عضلة القلب تضخ الدم حول الجسم ، وكان صعباً على معظم الناس تصديق ذلك ، وقد استغرقت هذه الحقيقة 150 سنة أخرى لإثباتها بعد أن أدرك العلماء أخيراً وظيفة الدماغ الحقيقية في الجسم .
* الطعام لا ينزلق إلى المعدة وحده ؛ بل يندفع عن طريق عملية تسمى التمعج ، إذ تدفع العضلات الموجودة في جدران المري الطعام بتموجات من التقلص اللا إيرادي بنفس طريقة خروج المعجون من عصارة معجون الأسنان ، وتعني عملية التمعج هذه إنه يمكن الأكل والشرب حتى وإن كانت وضعية الإنسان مقلوبة رأساً على عقب .
* يزن الهيكل العضمي للإنسان الناضج حوالي 12 كيلوجراماً .. توجد بالوجه 14 عظمة هي التي تحدد تقاطيعه .. أصغر العظام حجماً ثلاث توجد بالأذن ، أصغرها العظمة الركبية ، وهي أقل من 3 ملليمترات في الطول ، أي أقصر من حبة الأرز .. وأكبرها هي عظمة الفخذ التي قد تصل إلى 50 سنتيمتراً في الطول ، وهي أيضاً أصلب عظام الإنسان ، يمكنها أن تتحمل إلى 1500 كيلوجرام من الضغط .. أكثر العظام حركة الضلوع : خمسة ملايين مرة في السنة نتيجة للتنفس .
* يمتد جسم الإنسان ويطول خلال النوم حوالي 8 مم ، لكنه يتقلص ثانية في الصباح ، ويعود السبب إلى وجود غضاريف بين فقرات الظهر ، وعند الوقوف أو الجلوس تنضغط هذه الغضاريف بسبب الجاذبية الأرضية ، أما عند الاستلقاء على الظهر يزول الضغط عنها فتعود وتتمدد مرة أخرى ويطول الجسم أكثر .
* يبلغ معدل دماغ الإنسان 1.4 كغ ، أي ما يعادل وزن 13 تفاحة . ولجميع البالغين أدمغة بالحجم نفسه وحتى العباقرة ، أما عن أكبر دماغ بين الثدييات فهو دماغ حوت العنبر ، وهو أكبر من دماغ الإنسان بست مرات .
يحتوي جسم الإنسان من الدهون ما يكفي لصنع 7 قطع من الصابون !
* يحتوي جسم الإنسان من الفسفور ما يكفي لصنع 220 عود ثقاب !
* يحتوي جسم الإنسان من الكربون ما يكفي لصنع 7 آلاف قلم رصاص !
* يحتوي جسم الإنسان على الحديد ما يكفي لصنع مسمار واحد وسط !
* يحتوي جسم الإنسان على الجير ما يكفي لطلاء حجرة صغيرة !
* يحتوي جسم الإنسان على الكبريت ما يكفي لتطهير كلب واحد من البراغيت !
* يحتوي جسم الإنسان على الماء ما يكفي لملء برميل سعتهُ عشرة جالونات !
* يحتوي جسم الإنسان على المغنسيوم ما يساوي جرعة واحدة من الأملاح المسهلة
* لا تشعر الأظافر بشيءٍ لأنها ميتة ، ولنها تساعد على اللمس والشعور بالأشياء لأنها تشكل وسادة قاسية وثابتة خلف رؤوس الأصابع الحساسة ، ولول وجود الأظافر كدعامة لانحنت رؤوس الأصابع عند لمس الأشياء .
الشبكات التي تربط بين الخلايا العصبية الموجودة عند الإنسان .. أكثرها تعقيداً من شبكات الهاتف العالمية بمقدار 1400 مرة .
* يبلغ عدد براعم التذوق الموجودة على سطح اللسان البشري 3000 برعم .. موزعة على اطراف اللسان ومؤخرتها ، أما منطقة الوسطى فلا يوجد فيها أية براعم للتذوق
* تمتاز العين البشرية بإحساس فائق للضوء .. فبإمكانها أن ترى من على قمة جبل على ظروف جوية مثالية الضوء الذي يُصدره عود ثقاب من على بعد 50 ميلاً .
* يفقد الإنسان ما بين 45 – 60 شعرة يومياً وحيث أن معدل الشعرات في رأس الإنسان يصل إلى 125 ألف شعرة .. فإن هذا الفقد يكون غير مؤثر ، ويبلغ ما يفقده الإنسان خلال حياته أكثر من 1.5 مليون شعرة .
* القلب هو مضخة الحياة التي لا تكل عن العمل ، ويتراوح عدد دقاته بين 60 و80 ضربة في الدقيقة الواحدة ، إنه ينبض يومياً ما يزيد عن مائة ألف مرة ، ويضخ خلال عمر الإنسان حوالي 56 مليون جالون من الدم .
* تحت جلد الإنسان يوجد من 5 إلى 15 مليون مكيف لحرارة البدن تتمثل في الغدد العرقية التي تخلّص الجم من حرارته الزائدة بواسطة عملية التبخر والتعرق .
* يستهلك جسم الإنسان من خلاياه 125 مليون خلية في الثانية الواحدة أي 7.5 مليار خلية في الدقيقة الواحدة ، وفي نفس الوقت يتشكل ويتركب نفس العدد من الخلايا تقريباً .
* في العين الواحدة حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء ، تسمى بالمخاريط والعصي ، وطبقة المخاريط والعصي هذه هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكة العين ، ويخرج من العين نصف مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون .

Visits: 463

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك