< >
فوائد زيت زهرة الربيع → نجوم سورية
القائمة إغلاق

فوائد زيت زهرة الربيع


زهرة الربيع المسائيّة هي إحدى نباتات الزينة المعمّرة عديمة الساق، والّتي تتّصف بجمال مظهرها وعبق رائحتها، وهي تشبه رائحة اليانسون، وهي تنمو في الأراضي الكلسيّة والمروج والمراعي الخضراء، وتتكاثر في معظم مناطق أوروبا وأجزاء من أمريكا الشماليّة وبلاد الشام ودول المغرب العربي، وهي ذات أوراق خضراء بيضويّة الشكل، وأزهار جميلة صفراء زاهية.

يستخرج من زهرة الربيع زيت يُعرف بزيت زهرة الربيع أو زيت كافور الرّبيع، ويحتوي على العديد من العناصر ذات الفوائد العلاجيّة للجسم مثل :
أحماض الجاما، والفلافونيات، وأنزيمات عديدة، وأملاح معدنيّة، وحمض التنيك، وفيتامين سي، إضافةً إلى صابونينات ثلاثية التربين.

ولزهرة الربيع أسماء عديدة؛ إذ تدعى أيضاً بنجمة الليل، والزعدة، وكعب الثلج، والزعدة المخزنية، وكؤوس الشمس، والمحولة، والأخدرية، وغيرها الكثير، وتستخدم من هذه النبتة جذورها وأزهارها وسيقانها وبذورها، إضافةً إلى زيت زهرة الربيع الأكثر فائدة فيها.

  فوائد زيت زهرة الربيع
1) يفيد زيت زهرة الربيع في علاج صداع الرأس وخاصّةً الشقيقة والتهاب عصب الوجه الثلاثي .

2) هذا الزيت مقوٍّ جنسيّ للرجال والإناث، وهو يعالج حالات الضعف الجنسي والعقم لدى كلا الجنسين .

3) يخفّض نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ نظراً لارتفاع نسبة الكولسترول النافع فيه، ويحمي من أمراض القلب والجلطات وتصلّب الشرايين، ويوسّع الأوعية الدموية، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

4) زيت زهرة الربيع له خصائص مضادّة للالتهابات؛ لذا فإنّه يعالج التهابات المفاصل الروماتزميّة ومشاكل النقرس، ويسكّن آلامها؛ لاحتوائه على الأوميغا3 والأحماض الأمينيّة الأخرى.

5) يفيد في علاج الأمراض الجلديّة كالأكزيما والصدفيّة والتقرحات، كما أنّه يخفّف من الحكّة والطفح الجلدي والحبوب والدمامل.

6) يساعد على علاج اضطراب الأعصاب أو ما يعرف بمرض الاعتلال العصبي، والّذي غالباً ما يسبّب الوخز والآلام .

7) يفيد في علاج الأورام السرطانيّة وتوقيف انتشارها وخاصّةً سرطان الثدي؛ إذ يدخل زيت زهرة الربيع كعلاج مساعد لعقار تاموكسيفين المخصّص لعلاج سرطان الثدي.

8) يساعد زيت زهرة الربيع في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهريّة، والتي غالباً ما تسبّب أوجاعاً وتقلّصات وتغيّرات في مزاج المرأة.

9) يفيد في علاج أعراض سن اليأس وهشاشة العظام .

10) يساعد على علاج مرض التصلّب المتعدّد، والشفاء من إدمان الكحول، وعلاج مرض الزهايمر، وضعف الذاكرة والتركيز، والانفصام الشخصي.

11) زيت زهرة الربيع مفيد لعلاج حالة الاكتئاب والقلق والأرق الليلي.

12) يعالج أمراض الكبد والكلى والمثانة وينشّط عملهم.

13) يقوّي الغدد الصمّاء، ويساعد على إنقاص الوزن الزائد وعلاج السمنة.

14) يغذّي فروة الرأس، ويعالج القشرة، ويمنع تساقط الشعر، ويعطيه ملمساً ناعماً.

Visits: 35

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك