< >
طريقة عمل المجدرة اكلة تقليدية تخلو من أي إضافات كيميائية → نجوم سورية
القائمة إغلاق

طريقة عمل المجدرة اكلة تقليدية تخلو من أي إضافات كيميائية

المجدّرة طبق من مأكولات بلاد الشام تشتهر بها سوريا ولبنان والاردن وفلسطين. مكوناته الأساسية العدس والارز أو البرغل. وتعتبر أيضاً من الغذاء الرائع للجسم بشكل عام .. ومن أهم النوافع .. بانها تنفع الركب .. وبالاخص لكبار السن


أنواعه
هناك نوعين من أنواع المجدرة بحسب العدس المستعمل. فاذا استعمل العدس الاصفر المفقوش فيسمى الطبق “مجدرة صفرة”. أم إذا استعمل العدس البني الكامل فيسمى الطبق “مجدرة سوداء”. أما إذا اضيفت كميات مياه كبيرة ولم ينشفها الغليان فتصبح “شوربة عدس بالرز”. كما يقوم البعض بدق الخليط بعد طبخه ليصبح كالمرهم. أما الاخرين فيتركون حبة العدس بكامل شكلها بدون معس فيسمونه “مدردرة”. وهناك اختلاف في التسمية بين شمالي وجنوب بلاد الشام إذ يخلطون بين المجدرة والمدردرة. وفي مصر هناك نوعان من الكشرى- الكشرى المعروف في جميع محلات الكشرى يستخدم فية العدس البنى والارز المصري وشعرية أو مكرونة وبصل محمر وحمص وصلصة حمراء ودقة الكشرى (ثوم وخل وشطة). و في المنازل فقط (غير معروف في المحلات) هناك الكشرى الاصفرو يستخدم فية العدس الاصفر والارز ويؤكل بجانبة الطماطم المخللة. يؤكل عادة مع السلطة أو الخضروات أو بصل المغمسة بالتوم والحامض وزيت الزيتون.
طرقة عمل المجدرة
المجدرة من الطبخات القديمة وكانت تعمل من العدس البني والبرغل والبصل، أي مما يتواجد عند كل فلاح. ولكن بعد غزو الأرز للمطبخ الشامي، استبدل البرغل بالأرز، أما طريقة التحضير فهي واحدة.
يمكن نقع العدس لبضع ساعات قبل الطبخ، فهذا يقلل من مدة الطهي ويجعل حبة العدس أكبر وألذ.
بعد غسل العدس جيداً يوضع في ماء مغلي ويغلق حتى يستوي، تقريبا 15-20 دقيقة. عند استواء العدس تضاف كمية مساوية للعدس من البرغل (أو الأرز)، ويضاف إليها (عند الحاجة) ماء مغليا ليكون مستوى الماء 2سم فوق الخليط وتترك على نار هادئة في اناء مغلق مع المراقبة والتحريك من حين إلى آخر. في هذه الأثناء تقشر بصلة وتفرم إلى شرائح رقيقة وتقلى في زيت الزيتون مع بضع من الملح حتى يحمر.
عند استواء البرغل (أو الأرز) يضاف البصل المقلى إلى الخليط ويحرك. تطفأ النار ويترك الإناء مغلقاً لدقائق قليلة قبل السكب.
البهارات المستعملة : البهارات حسب الرغبة، لكن الكمون لا يستغنى عنه. يمكن استعمال حب الهال المطحون، الكزبرة، خلطة البهارات الفلسطينية، حوايج أربعينية، جوزة الطيب، الخ.
هذه أكلة تقليدية تخلو من أي استعمال للإضافات الكيميائية مثل المرقة الجاهزة وغيرها. كما أنها تخلو من اللحم والدهون الحيوانية

Visits: 84

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك