< >
مرض سمك الزينة وطرق العلاج → نجوم سورية
القائمة إغلاق

مرض سمك الزينة وطرق العلاج

ان تربية أسماك الزينة هي هواية تكون بحفظ الأسماك في المنزل بحوض أو بأي إناء فيه ماء، وتستخدم أيضاً كنوع من التزيين والتجميل للأماكن. وتعاني تربية أسماك الزينة اليوم من محدودية معرفة الهواة بقواعد تربية الأسماك، ولا يهتم بائعوا أسماك الزينة بتقديم الإرشادات الصحيحة للمشترين؛ مما يؤدي في الغالب لعدم نجاح هذه الهواية في المدى الطويل. واليكم بعض النصائح علاج الامراض الشائعة لسمك الزينة,

الإصابة بالفطر

الأعراض: ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو أكثر من جسم السمكة. وتظهر هذه البطش أولا على هيئة كدمة في الجسم.
العلاج: يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس. كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود أو الميكروكروم. كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة أسبوع، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض.

إصابة عين السمكة بالفطر,

الأعراض : هذه الإصابة سببها الفطر، ويمكن أن تكون قاتلة للسمكة. وفيها تظهر عين السمكة كأنها مغطاة بزغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة.
العلاج: مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم، أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء، الترسيب الأحمر الذي يتكون على العين أثناء العلاج غير مؤذ للسمكة.

جحوظ العينين عند السمك,

الأعراض : تجحظ العين بسبب تكون سائل خلفها.
العلاج : غير معروف علاجه.

تآكل الذيل أو الزعانف,

الأعراض : وجود تآكل بالذيل أو الزعانف.
العلاج : يعالج هذا الداء بالأوروميسين 10 مجم، ويضاف لوعاء به 2 لتر ماء. أما الحوض فيمكن علاجه بـ 250 إلى 500 مجم من الأوروميسين لكل جالون. وبعد الأوروميسين توضع السمكة في محلول ملح مركز مكون من 4 ملاعق ملح سفرة لكل جالون. كما يمكن استعمال دواء السالكس.

مرض النقطة البيضاء,

الأعراض : فقدان الشهية، وانتفاخ في البطن، وتكون براز سميك على الجسم والزعانف مما يسبب التهابها. كما يلاحظ بطء حركة السمكة وارتخاء زعانفها وخاصة زعنفة الظهر، وتدريجيا يؤدي لموت السمكة. كما أن هذا المرض يسبب العدوى لبقية الأسماك في نفس الحوض.
العلاج : يكون برفع درجة حرارة الماء إلى ما بين 27 – 29 درجة مئوية مما يسرع من دورة حياة الطفيل ويخرجه من تحوصله وهنا يمكن استخدام العلاج بنجاح كبير. استخدم دواء أنتي هوايت سبوت وهو ذو كفاءة علية جدا. وبعد 6 ساعات يزول المرض تماما.

علاج الإمساك عند السمك,

الأعراض : فقدان للشهية، وانتفاخ في البطن، مع تكون براز سميك ناشف.
العلاج : يكون بغسل الأكل الجاف للسمك في زيت برافين طبي أو جلسرين أو زيت خروع، فإذا رفضت السمكة هذا الطعام يجب التوقف عن إطعامها الطعام الجاف وإعطائها بدلا منه الطعام الحي (الديدان).

علاج الاستسقاء عند الاسماك ,

الأعراض : انتفاخ في البطن كما لو كانت السمكة ستضع البيض، مع تصلب قشور السمكة وبروزها إلى الخارج.
العلاج : لا يوجد علاج لهذه الحالة. حتى المضادات الحيوية غير ذات قيمة. ويقترح البعض عملية بذل للسائل الموجود بالجسم؛ ولكنها عملية محدودة الفائدة.

علاج الفلاك عند الاسماك,

الأعراض : تفقد السمكة لونها وتصير شاحبة، وترتخي زعانفها، ويصبح الجلد لزجا، وتظهر نقاط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف، ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة.
العلاج : تعالج السمكة بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء.

علاج البثور عند الاسماك,

الأعراض : ليست إصابة محدودة ولكنها مجموعة من طفيل السيروزا، يسبب بثورا على جسم السمكة. العلاج : غير معروف علاجه، ويمكن نقل السمك المصاب في الحال وعلاجه كما في علاج النقط البيضاء. فإذا فشل العلاج يجب إبعاد السمكة المصابة حتى لا تسبب العدوى للسمك السليم.

علاج العلقة عند الاسماك,

الأعراض : يظهر طفيل مرئي ملتصقا بجسم السمكة، ويمتص دمها.
العلاج : توضع السمكة المصابة في 2.5 % محلول ملح لمدة نصف ساعة، ثم يُلتقط الطفيل الباقي بواسطة ملقط، وتمس منطقة الإصابة تحته بالميكروكروم.

علاج قملة السمك,

الأعراض : طفيل خارجي مرئي للعين يلتصق بجلد السمكة بواسطة ماصتين ويعيش على الدم الذي يمتصه من السمكة.
العلاج : يجب إزالة الطفيل من على جسم السمكة بواسطة ملقط، ثم تمس النقطة الناتجة بعد إزالة الطفيل بماء الأكسجين أو الميكروكروم. وإذا صعبت إزالة الطفيل؛ يمكن مسه بقطعة من الملح. وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تري كلورفون 1 مجم لكل لتر.

علاج بروز القشور عند الاسماك,

الأعراض : تبدأ قشور في الظهور على جسم السمكة كله، وتتحرك السمكة ببطء، وتزداد سرعة تنفسها، ويُشلُّ الذيل، وتبقى السمكة في جانب الحوض من أعلى.
العلاج : أوروميسين 25 مجم لكل جالون ماء مع تغيير الماء كل أسبوعين.

علاج السل عند السمك,

الأعراض : فقدان الشهية، ونقص في الوزن، وبطء في الحركة، وظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية، مع ظهور اعوجاج في العمود الفقري والفكين. ويمكن ملاحظة سلوك غريب للسمكة؛ حيث تسبح بطريقة مائلة وغير طبيعية. وهذا المرض غير معد للإنسان.
العلاج : ستريتوميسين وبارا أمينو ساليسلك الحامض Pas في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء.

علاج مرض القطيفة,

الأعراض : ظهور نقاط أصغر من النقط البيضاء؛ ذات مظهر مخملي قطيفي الشكل على الجسم الذي يظهر كما لو كان عليه بودرة صغيرة الذرات.
العلاج : كما سبق ذكره عند علاج النقاط البيضاء، وذلك باستعمال مركب أنتي هوايت سبوت.

مرض النيون تترا عند السمك,

الأعراض : تتكون نقط على الخط الأزرق المخضر لسمكة النيون تترا وهذه المساحة تمتد وتزيد مع تطور المرض.
العلاج : غير معروف علاجه ولكن يجرب علاجه بـ 250 مجم لكل من التراميسين والأوروميسين معا لكل 15 جالون من ماء الحوض.

علاج ظهور السمك تحت الماء مباشرة,

الأعراض : ظهور السمك تحت الماء دلالة على تلوث الماء أو تلوث الحوض بوجود بقايا متعفنة من الطعام أو سمك ميت ترك في الحوض سهوا أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون.
العلاج : غير ثلث كمية مياه الحوض ثم شغل الهواء جيدا فربما يكون ضعيفا أو متوقفا، ثم ارفع سبب التلوث.

علاج التأرجح غير المتزن عند السمك,

الأعراض : تتأرجح السمكة في الحوض، وتفقد توازنها. وهذا غالبا ما يكون نتيجة انخفاض كبير في درجة الحرارة أو غذاء غير مناسب يسبب إصابة الأمعاء بالبكتريا أو بعض الاضطرابات بالمثانة الهوائية.
العلاج : يستخدم جرام ملح لكل لتر ماء واغمس السمكة في هذا المحلول لفترة قصيرة ثم ضعها مرة ثانية في الحوض واعتمد في التغذية على الغذاء الحي لمدة ثلاثة أيام.

علاج فتح الفم بصفة دائمة عند الاسماك,

الأعراض : تفتح السمكة فمها دائما، وهو ما يكون نتيجة ابتلاعها لقطعة حصى صغيرة؛ أو بسبب نقص اليود الذي يسبب تورم الغدة الدرقية مصحوبا بظهور نقاط حمراء صغيرة أسفل الفم مباشرة.
العلاج : إذا كان السبب ابتلاعها الحصى فالعلاج يكون باستخراجه، وإن كان السبب نقص في اليود يمكن استعمال غذاء غني باليود.

Visits: 371

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك