< >
ما هو الجديري المائي و ما هو سببه وطرق العلاج → نجوم سورية
القائمة إغلاق

ما هو الجديري المائي و ما هو سببه وطرق العلاج

الجديري المائى او جدري الماء هو مرض إلتهابي ينجم عن إصابة الطفل بفيروس خاص يسمى فيروس الفارسيلا زوستر VZV, و هو من نفس عائلة الفيروس الذي يسبب حبوب الهربس التي تظهر على الشفتين.
جدري الماء أو عنقز أو الجُدَيْري (جديري الماء ) (بالإنجليزية: Chickenpox) هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم، ويترافق بحكة شديدة، وربما باختلاطات مثل التهاب السحايا والدماغ السليم بعد عشرة ايام من بدء المرض.

♣ هل الجديري المائي مرض معٍد 
نعم و بشدة , و يحدث بشكل وبائي, و تنتقل العدوى عن طريق الرذاذ التنفسي أو عن طريق تماس الجلد , و أكثرما يصيب الأطفال ما بين عمر 3 أشهر و 10 سنوات .
♣ هل الجديري المائي هو مرض خطير ؟
بشكل عام لا , و لكن قد يسببب بعض الاعراض الخطيرة في الصغار دون السنة من العمر و عند الأشخاص الكبار , و يكون المرض خطيراً فقط عند الأطفال المصابين بنقص المناعة أو ممن يتلقون مثبطات المناعة.
♣ ما هي مدة حضانة الجديري المائي ؟
مدة حضانة المرض هي من 2 الى 3 أسابيع , و يقصد بمدة الحضانة الفترة اللازمة للفيروس لإحداث المرض بعد التقاط الطفل لهذا الفيروس , فإذا تمت العدوى لطفٍل ما اليوم مثلاً , فيمكن أن يظهر عليه المرض بعد 15 يوم.
♣ كيف يظهر الجديري المائي و ما هي أعراضه ؟
قد يكون المرض خفيفاً و عابراً , و قد يكون شديداً و واضحاً , و نشاهد عادة الأعراض التالية :
1. حرارة متوسطة الدرجة : حوالي 38 درجة و نصف.
2. احمرار العين و زيادة مفرزاتها ( التهاب الملتحمة ).
3. التعب و الإعياء و الصداع و السعال الخفيف عند بعض الأطفال
4. تظهر الحبوب أخيراً ( الطفح الجلدي )تكون الحبوب على شكل بروزمرتفعة عن سطح الجلد و تتطور لتشكل حويصلات صغير ممتلئ بالسائل , و قد تكون الحبوب بمراحل تطور مختلفة و تظهر على شكل دفعات , أي هناك حبوب حديثة الظهور دون سائل , وأخرى فيها سائل , و أخرى تم تمزق الحويصل و تحولت لما يشبه الجرح الصغير , و قد يكون هناك عدد قليل من الحبوب, و قد تكون منتشرة لكامل الجسم , و في بعض الحالات تظهر الحبوب على الرأس و في الفم و العين . و يلاحظ أن الحبوب لا تظهر على راحة اليدين و لا على أسفل القدمين.
♣ هل تترك حبوب الجديري المائي ندبات دائمة ؟
لا , و لكن كثرة حكها و حدوث المرض الشديد أو الإلتهاب الثانوي قد يسبب بعض الندبات.
♣ ما هو العلاج لمرض الجديري المائي؟
أكثر الحالات تشفى لوحدها , و يكفي إعطاء الطفل خافضات الحرارة كالباراسيتامول و مضاد للحكة , و يفيد إجراء حمام يومي للطفل مع استخدام صابون مطهر لتخفيف الحك و بدهن جسم الطفل كاملاً و بلطف, و ذلك على عكس ما يعتقد الكثيرين أنه لا يجوز أن يجرى الحمام للطفل المصاب , و لا تفيد المضادات الحيوية في معالجة المرض ككل الأمراض الفيروسية إلا في حال حدوث إلتهاب ثانوي. و هناك حالات يعطى فيها الطفل مضاد للفيروس يسمى الأسيكلوفير مثل حالات نقص المناعة و الإصابة العينية هي حالات نادرة جداً
 ملاحظات هامة خلال علاج الجديري المائي: 
1- اذا كان الطفل يستخدم الفوط فيجب تغيير الفوط بكثرة خلال اليوم.
2- لا يجوز وضع بودرة التالك خلال المرض.
3- يفضل قص أظافر الطفل خلال المرض و تنظيف أصابع الطفل.
4- يفضل عدم ارسال الطفل للمدرسة خلال المرض.
5- لا يجوز إعطاء الطفل الأسبرين أو الايبوبروفين خلال المرض , فالأسبرين قد يسبب متلازمة كبدية خطيرة ( متلازمة الراي ) وال يبوبروفين قد يفاقم الحالة الجلدية 
6- لا يعطى الطفل الكورتيزون خلال المرض لأنه يزيد الالتهاب الثانوي بالجراثيم و قد يفاقم الحالة.
♣ ما هي الوقاية من مرض الجديري المائي؟
قد يكون من الصعب تجنب المرض إذا لم يكن الطفل قد تلقى اللقاح الخاص و لكن إصابة الطفل و هو صغير أفضل مما لو أصيب في الكبر و المرض يترك مناعة شبه دائمة بعد الإصابة الأولى
♣ هل يوجد تطعيم للجديري؟
يوجد لقاح خاص للمرض يتم اعطاءه ضمن التطعيمات الاختيارية التي لا تعطي ضمن التطعيمات الاجبارية بوزارة الصحة.

Visits: 155

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك