< >
معلومات عن مجلس الشيوخ الأمريكي → نجوم سورية
القائمة إغلاق

معلومات عن مجلس الشيوخ الأمريكي

ان مجلس الشيوخ الأمريكي هو المجلس الأعلى، أما المجلس الأدنى فهو مجلس النواب، وهو أحد مجلسي الكونغرس. ولقد وضعت وحددت صلاحيات وتكوين المجلس في المادة الأولى من الدستور. (والتي لم يستخدم فيها لفظتي أعلى وأدنى). تمثل كل ولاية بنائبين بغض النظر عن عدد سكان الولاية والذي يضمن تمثيل متساوي لكل الولايات في المجلس. تكون عضوية نائب المجلس لمدة ست سنوات. وتقع غرفة مجلس الشيوخ بالجناح الشمالي من مبنى الكونغرس، المتواجد بواشنطن دي. سي. عاصمة البلاد. كما يقع مجلس النواب بالجناح الجنوبي من نفس المبنى.

رئيس المجلس الحالي هو نائب الرئيس مايك بنس والذي يرأسه منذ 20 يناير 2017 إلى الآن بصفته نائباً للرئيس وفقاً لدستور الولايات المتحدة. ويتم تجديد ثلث أعضاء المجلس كل سنتين عن طريق الاقتراع المباشر. للترشح لمنصب نائب في مجلس الشيوخ يجب أن لا يقل عمر المترشح عن ثلاثين سنة ويجب أن يكون حامل للجنسية الأمريكية منذ تسع سنوات على الأقل. وينص الدستور على أنه يجب الحصول على موافقة مجلسي الكونغرس للمصادقة على القوانين. ولا يستطيع الرئيس الأمريكي التوقيع على المعاهدات والاتفاقيات والقرارات المهمة من دون استشارة وموافقة مجلس الشيوخ.

ويعد مجلس الشيوخ الأمريكي هيئة تداولية أكثر من مجلس النواب الأميركي وذلك لأنه- مجلس الشيوخ الأمريكي -أصغر في عدد النواب وفترة خدمة نوابه أطول، بما يسمح لمزيد من فرص العمل الجماعي وجو أقل من العمل الحزبي، ويعد نوعا ما منعزل عن الرأي الأمريكي منه عن مجلس النواب الأمريكي.

تاريخ مجلس الشيوخ,
أنشا واضعو الدستور الأمريكي الكونغرس أولا وقبل كل شيء وكَحلٍّ وسط، لأولئك الذين رؤوا أن من حق كل ولاية من الولايات -منذ أن انضمت إلى الاتحاد الفيدرالي-أن تمثل تمثيلاً متكافئاً، وأن الهيئة التشريعية يجب أن تمثل الشعب مباشرة متبعين في ذلك مجلس العموم. ثانيا، كانت هناك رغبة في وجود مجلسين وليس مجلس واحد ليكون بذلك رقابي من جانب المجلسين على بعضهما البعض. ويجب على من يريد أن يكون عضوا في المجلس أن ينتخب مباشرة من الشعب مع وجود بعض الشروط التي تلزم العضو بأن يكون قريباً من ناخبيه. و ينص الدستور الأمريكي على ضرورة موافقة المجلسين معا عند القيام بتمرير أي قانون. و قد تم تشكيل مجلس شيوخ في الولايات المتحدة على غرار مجلس الشيوخ في العصر الروماني القديم. ويشتق الاسم من(the senatus)أو (senex) وتعني باللاتينية “الرجل العجوز” و ينص الدستور الأمريكي على أن : ألا يقوم تعديل دستوري ينص بحرمان أي ولاية من الولايات من حقها المتساوي في الإقتراع في مجلس الشيوخ الأمريكي، إلا بموافقة من تلك الولاية. مقاطعة كولومبيا أو (واشنطن العاصمة) وغيرها من الأقاليم داخل الولايات المتحدة ليس لها الحق في التمثيل داخل المجلس.

مؤهلات مجلس الشيوخ,
لقد ذكرت المادة الأول، الفقرة الثالثة، من الدستور الأمريكي: تحدد مؤهلات ثلاثة لأعضاء مجلس الشيوخ :

(1) لكل عضو في مجلس الشيوخ يجب أن لا يقل عمره عن 30 عاما،

2) يجب أن يكون من مواطني الولايات المتحدة لمدة لا تقل عن السنوات التسع الماضية، 3) يجب أن يكون (في وقت الانتخابات) من سكان الولاية التي يسعى إلى تمثيلها. العمر، والمواطنة، ومؤهلات أعضاء مجلس الشيوخ وهي أكثر صرامة من تلك التي تطبق على الممثلين. في مقالة من مقالات الفيدرالية الفيدرالي رقم: 62، “جيمس ماديسون” يبرر هذا الترتيب بالقول إن “الثقة في مجلس الشيوخ” تدعو إلى “مزيد من المعلومات ومدى استقرار الشخصية”. مجلس الشيوخ (وليس القضاء هو الحكم الوحيد في مجلس الشيوخ مؤهلات. خلال سنواتها الأولى، ولكن مجلس الشيوخ لم التدقيق في مؤهلات أعضاء. ونتيجة لذلك، ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الذين لم تستوف شرط السن مع ذلك اعترف مجلس الشيوخ : هنري كلاي (29 عاما) في 1806)، وميسون Armistead طومسون (28 سنة في 1816) وجون لايتون (28 سنة في 1818). هذا ما يحدث، ولكن لم يتكرر منذ ذلك الحين.

4_ في عام 1934، وراش هولت دال الأب وانتخب لعضوية مجلس الشيوخ في سن ال 29 ؛ لأنه كان ينتظر حتى يبلغ 30 لتأدية القسم. وبالمثل، جو بايدن وانتخب لعضوية مجلس الشيوخ بعمر 30 له قبل فترة وجيزة من عيد ميلاده في عام 1972 وأنه قد مرت 30 سنة له من قبل مجلس الشيوخ في الوقت الذي أجرى مراسم أداء اليمين لهذا العام المنتخبون في كانون الثاني / يناير 1973.

Visits: 13

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك