< >
ما هي أضرار الخمر → نجوم سورية
القائمة إغلاق

ما هي أضرار الخمر

 تعريف الخمر.ماهو الخمر
الخمر هو كُلُّ شرابٍ خمرَ العقلَ فستره وغَطّى عليه، وهو من قول القائل: “خمرتَ الإناء” إذا غطيته، والخمرُ شرابٌ يحتوي في تركيبته على الكحول المَعروف علمياً باسم “الإيثانول”، كما ويُصنع من العديد من الأغذية مثل العنب والشّعير، وله طرقٌ عدّة في التصنيع كالتخمير والتقطير.
سبب تحريم الخمر,لماذا حرم الله الخمر

 فقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ .
فان الخمرُ أساسُ الخبائث لأنه يمُهّد الطريق أمامها، فما من سوءٍ أو شرٍّ يحارُ صاحبُه في الإقدام عليه إلّا سهّله الخمر عليه فهو يقضي على النفس اللّوامة للإنسان أو يُضعف ارادتها في داخله على الأقل  فلا يعودُ يشعرُ شاربه بسوءِ شيءٍ من اعماله، ولا يُحسُّ بما في العمل الذي يعمله من خطر، ولهذا السبب جاءَ تحريمه في الإسلام.
أضرار وآثار الخمر

ان للخمر آثار صحيّة مُدمّرة لجسم الانسان على المَدى القصير والطويل وهو يؤثّر ايضا على حياة الشخص الاجتماعية بشكل سلبي جدا كما و له عواقب وخيمة وسيئة على المُجتمعات بشكل عام.
الاضراض الصحية له على المدى القصير والطويل
للخمراضرار صحيّة لا تأخذُ وقتاً طويلاً للظهور على الشخص وصحّته وجسده، منها: 
التأثير الكبير على المخّ ومسارات التواصل العصبية، الذي قد يؤدي بدوره إلى فقد المخمور القدرة على الحُكم على الأمور والأحداث.
التأثير على تَناسق حركات الجسم كالمشي والقيادة، فلا يعود المخمور قادراً على التنسيق بينها والتحكم بها.
الاضطراب.
قلة وصعوبة في التّركيز.
عدم تناسق الكلام والتلعثم به.
قد يؤدّي الخمر إلى الغيبوبة.

الإسرافُ في شرب الخمر قد يؤدي إلى الموت المفاجئ.
تقلُّص وانكماش النسيج الدّماغي للشخص المُتعاطي، وذلك حسب ما أظهرت الدراسات التي قامت بها المؤسسات الوطنية للصحّة في الولايات المتحدة.
مشاكل وآثار سلبية في الذاكرة.
تفكير بطيء.
تغييرات وتقلُّبات في المزاج والسلوك كالاكتئاب.
زيادة مخاطر إصابة عضلة القلب.
اضطرابات نبضات القلب.
ارتفاع ضغط الدم.
السكتة الدماغية.
سرطان المريء.

سرطان الثدي.
اضرار الخمر على الحامل,
الآثار على جنين الأم الحامل

أظهرت نتائج دراسةٍ أمريكيّة أنّ تناول النساء الحوامل للخمور يُعرّضهن وأجنتهنّ للخَطر بقدرٍ أكبر من المتوقع.
أضرار في الشكل الخارجي مثل: عيون صغيرة، وأنف قصير، وشفة علوية دقيقة.
مشاكل في النمو.
رأس صغير.
دماغ بحجم أقل للمولود.
صعوبات في التعلم.
تشوهات ومشاكل في المفاصل والأطراف.
مشاكل في البصر.

صعوبات في السمع.
اضرار الخمر,
الآثار على المجتمع.
ارتفاع مخاطر حوادث السّير، نتيجة فقدان التّركيز والوعي عند المخمور.
ارتفاع مَخاطر أعمال القتل والانتحار، نتيجة الحالة النفسيّة التي يَكون بها المخمور فَضلاً عند انعدام التركيز.
السّلوك العنيف والخطر من الأفراد.

تكلفة الرّعاية الصحية نتيجة الأمراض التي يؤدّي إليها تعاطي الخمر؛ حيث تتكبّد العائلة والدولة هذه التكاليف بنِسبٍ مُختلفةٍ تختلف من دولة لأخرى.

أضرار الخمر على الجهاز الهضمي
سير الطعام في الجهاز الهضمي يكون طبيعياً عند الإنسان غير المُتعاطي، ولكن في جسم الإنسان المتعاطي للسموم أو الخمور فإنّ الطعام يحوي السموم والمشروبات الكحولية، لذلك يسير الطعام بسرعةٍ في هذا الجهاز دون حاجة إلى هضم، ومنه يمرّ إلى الدم متنقّلاً إلى جميع أعضاء الجسم، بعد ذلك تحاول الكبد أن تتعرّض لهذه السموم بالمرصاد.
كما في جسم الإنسان الطبيعي- لكنّ هيهات أن تستمرّ في عملها هذا بصورةٍ طبيعية عند من يشرب الخمر؛ حيث تُصاب الكبد وتتشمّع، وتُصاب المعدة بالتمدّد والارتخاء، كما يُسبّب ذلك انتفاخ البطن، ويُصاب الهضم بالاضطراب، وبالتالي يَنقُص احتراق الأطعمة نتيجة الإدمان ممّا يُسبّب كثرة الشحوم، فيَزداد وزن المُتعاطي بتراكم الطّبقة الدهنيّة المختزنة تحت الجلد. 

 أضرار الخمر الكليتان
تصفّي الكلى الدم من السموم العالقة به، وفي جسم الإنسان الطبيعي يصلُ الدّم مصفّياً من جهة الكبد، ولكن في حالة الإنسان المُتعاطي فإنّه يتعذّر على الكبد أن تقوم بعملها، ولذلك تؤدّي هذه المهمّة الكليتان، ممّا يؤدّي إلى إصابتهما بخطرٍ كبير. 

أضرار الخمر الجهاز العصبي

ينتجُ عن تناول الخمرِ تخديرٌ في المَراكز العصبيّة العُليا ممّا يُسبّب بطء سريان الدم في شريان المخ، وبالتالي القيام بأعمالٍ غير إراديّة؛ كارتعاش اليدين، والترنّح، والهذيان، والخبل، وضعف الحواس، وعدم الشعور بالمسؤولية، واضطراب القدرة العقليّة التي قد تقود للجنون، كما أنها تُضعِف إمكانيّات العقل لدرجة يَعجز بها المَخمور عن القيام بأبسط الأعمال الحسابية.

Visits: 251

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك