< >
من هو كولومبس وفاسكو دي جاما وماجلان → نجوم سورية
القائمة إغلاق

من هو كولومبس وفاسكو دي جاما وماجلان

تعرفون كولومبس وفاسكودجاما وماجلان
فهل تعرفون أمير البحر البحار المسلم الصيني تشنغ خه
رسول المهمات الدبلوماسية ورجل السلام الذي جاب المحيطات ولم يشعل حرباً ولم يقتل أحداً ولم يفعل ما فعله كولومبوس بالهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين ولا ما فعله كوك البريطاني بسكان أستراليا الأوائل
هكذا تلقبه الصين وتعتز بتاريخه وتحتفل به كل عام
بينما نحن المسلمين اخر من يعلم ونكتفي في بلادنا ومناهجنا التعليمية بتدريس القتلة والمنصريين أمثال ماجلان وفاسكودحاما الذين حاربوا الاسلام
وتصويرهم علي انهم رحالة مستكشون .
بينما لانعلم عن رحالة مسلم عظيم جاب البحار والمحيطات وله من الكشوف العلمية ما ليس لغيره كان بحارا ومستكشفا ودبلوماسيا وأمير أسطول صيني.
قام بمجموعة من الرحلات البحرية والتي سميت
باسم جينغ هي إلى المحيط الغربي ..
هو تشنغ خه ويسمى بالعربية حجي محمود شمس كان بحار صيني مسلم ولد عام 1371 م في أسرة مسلمة تدعى ما من قومية هوي بمقاطعة
يونان في جنوب غربي الصين.
تربى في بلاط الأمير تشو دي من أسرة مينغ أمير منطقة
يان منطقة بكين حالياً.
قام برحلات عديدة زار فيها البلدان التي تقع على سواحل المحيط الهندي وجنوب آسيا وأفريقيا وصل إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر ومكة المكرمة وكان ذلك في سبع رحلات بحرية استغرقت 28 عاماً حاملا معه بضائع كثيرة من المنسوجات الحريرية والمجوهرات والعقاقير الطبية الصينية.
وكان أسطول زينغ هي يتألف من 62 مركبا عملاقا يقدر طول المركب الواحدب 400 قدم حسب تقديرات خبراء الملاحة.
وتضمنت هذه السفن سفن ضخمة جدا سميت باسم سفن الكنز والتي تعتبر من أضخم السفن البحرية التي عرفها العالم.
ويعتقد أن أساطيل تشينغ هي تضمنت العديد من الأجانب كمسلمون تاميل من جنوب الهند وجنوب شرق آسيا.
وكانت طواقم هذه السفن تضم حوالي 30 ألف بحار وجندي ومئات المسؤولين و180 طبيبا و 5 منجمين وعشرات من المهنيين كالدادين والنجارين والطهاة والخياطين فضلا عن حشود من المترجمين الذين يتقنون العديد من لغات العالم.
وفي بداية عام 1431 أمر الإمبراطور شيوان تسونغ الذي ورث عن جده الإمبراطور تشنغ تسو الطموح بأن يقوم تشنغ خه بالرحلة البحرية السابعة.
استغرقت هذه الرحلة أكثر من ثلاث سنوات زار أسطول تشنغ خه خلالها نحو عشرين بلدا وبعث من معه لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.
على مدى ثماني وعشرين عاما هي الفترة التي استغرقتها الرحلات البحرية السبع لتشنغ خه وصل البحارة الصينيون إلى منطقة الخليج والبحر الأحمر والسواحل الشرقية لأفريقيا بل وكما يقول جافين منزيس وصلوا إلى الشواطيء الأمريكية.
في سنين عمره الأخيرة اختار أمير البحر المسلم مدينة نانجينغ وتحديدا في مكان يسمى جينغهاي بسفح جبل شيتسي حيث أقام هناك حتى فاضت روحه عام 1435 عن عمر يناهز الرابعة والستين.
تعتبر رحلات تشينغ خه سباقة لرحلات البحار الإيطالي كريستوفر كولمبس والبحار البرتغالي فاسكو ديجاما والبحار البرتغالي ماجيلان.
فقد وصل إلى سواحل أمريكا قبل كولومبوس وإلى أستراليا قبل كوك واحتفلت الصين عام 2005 بمرور 600 سنة على أولى رحلاته الضخمة البحرية التي عبر بها المحيط بعرض بعض الأثار ذات العلاقة
وإصدار مجموعة من الطوابع بهذه المناسبة معتبرة أياه رسول المهمات الدبلوماسية ورجل السلام الذي جاب المحيطات ولم يشعل حرباً ولم يقتل أحداً ولم يفعل ما فعله كولومبوس بالهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين ولا ما فعله كوك البريطاني بسكان أستراليا الأوائل الأبورجنيين !

Visits: 385

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك