< >
بلغم دموي مع السعال وطرق علاجه → نجوم سورية
القائمة إغلاق

بلغم دموي مع السعال وطرق علاجه

يعتبر السعال المصاحب ببلغم دموي من الأعراض الهامة لأمراض الجهاز التنفسي ، وعادة ما يسبب هذا العرض خوفاً شديداً لدى المريض عند مشاهدته الدم في البلغم ، ويظن أن الأمر خطير جداً ، ولذلك فلا بد من التعامل بحرص شديـد مع هـذا العرض ، فقد يكون بسيطاً جداً وقد يكون لا قدر الله دليل مرض خطير .
ويتم تصنيفه حسب شدته إلى نوعين,

النوع الأول ( البسيط ) ،

هو عبارة عن نزف بسيط أو ظهور خطوط دموية ملتصقة بالبلغم، أما النوع الثاني ( الشديد ) ، فهو الذي تزيد كمية الدم فيه عن 600 مللم في خلال يومين ، ويصادف السعال المصحوب ببلغم دموي في كثير من الأمراض الصدرية مثل إلتهاب الشعب الهوائية ، وخراج الرئة ، والدرن الرئوي ، والإلتهاب الرئوي ، وتوسع القصبات ، وكذلك أورام الجهاز التنفس ، وأمراض الجهاز الوعائي مثل تضيق الصمام التاجي والصمة الرئوية ، والتشوهات الوعائية والأمراض المناعية مثل داء الذئبة الحمراء ، كما أن هناك بعض الأدوية أو السموم التي تؤدي إلى هذا العرض مثل الكوكايين ، ومميعات الدم ، وفي أحيان أخرى يكون هذا العرض بدون سبب واضح .

ولكي يتم تشخيص المرض المسبب لهذا العرض ، فلابد من أخذ القصة المرضية بشكل مفصل للتأكد من أن مصدر الدم هو الجهاز التنفسي وليس الجهاز الهضمي ( قيء دموي ) أو البلعوم الأنفي .

وكذلك لا بد من الفحص السريري بدقة وعناية ، وأيضاً يفضل تقدير كمية الدم الخارجة ، وذلك عن طريق تجميعها على مدار اليوم .

وتأتي الخطوة التالية في التشخيص باستخدام الفحوصات اللازمة مثل أشعة الصدر ، ودراسة البلغم من حيث الصبغ والزراعة وتحاليل الدرن والخلايا السرطانية ، ودراسة غازات الدم ، وكذلك فحص البول .

 النوع الثاني,

هو عمل منظار للشعب الهوائية للمرضى الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بالأورام السرطانية ( وحتى وإن كانت كمية الدم قليلة وأشعة الصدر سليمة ) .

وعوامل الخطورة للإصابة بالأورام السرطانية عديدة وتشمل :

  •  الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً .
  •  المدخنين بإستمرار ولسنوات عديدة ,
  • إستمرار البلغم الدموي لأكثر من أسبوع .
  • ظهور تغيرات غير طبيعية بالأشعة العادية للصدر .

وعلاج هذا العرض يعتمد على معرفة السبب الحقيقي ، وكذلك على كمية الدم المصاحب للبلغم ، ففي حالة النوع الأول ( البسيط ) يكون عادة بعلاج السبب المباشر من التهابات وغيره .

Visits: 64

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك