الحمل والولادة

نصائح لزيادة حليب الام

ربما تعاني كثير من النساء من قلة حليب الثدي مما يمنعهم من رضاعة ابنائهم بطريقة طبيعية، ودائما مايفكرون فيما يجب تناوله لزيادة الحليب. اليك بعض النصائح التي ستساعدك في ذلك:
1- الرضاعة بشكلها الصحيح تؤدى إلى تجدد اللبن وزيادته.
2- الإرضاع ليلا يزيد من إفراز اللبن، وذلك لأن نشاط الهرمون المدر للحليب يأتى أثناء الليل، فإذا ما كان الثدى ممتلئًا، ولم يرضع الطفل ليلا، يؤدى ذلك إلى نقص نشاط الهرمون.
3- تنظيم أوقات الرضاعة، بحيث تكون حسب شخصية واحتياجات الطفل.
4- “الشوفان” هو طعام معجزة يساعد فى زيادة كمية الحليب، فهو يسبب فى ارتفاع نسبة إنتاج الحليب فى ثدى المرأة.
5-لا بد من الابتعاد عن استخدام حبوب منع الحمل حيث لأن الهرمونات الموجودة فى حبوب منع الحمل لها تأثير سيئ على حليب الرضاعة.

الاعشاب المفيدة لزيادة حليب الام.

بذور الحلبة الحلبة مُدر طبيعي لحليب الام ، كما أنها تساعد على التقليل من تقلصات الرحم التي تصيبك بعد الولادة.

بذور الشمر والكمون يساعدان على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج الحليب في جسمك، كما أنهما يخلصانك من الإمساك ومن تقلصات البطن، وتوجد بهما الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب الذي يعزز من القدرات العقلية.

الفواكه والخضروات تناولي الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، لأنها من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، وتعتمد الأم بعد الولادة على البروتين والنشويات كوجبات رئيسية، لاعتقادها أنهم أفضل لها في فترة النفاس، وتهمل أهمية الخضار والفاكهة في ادرار حليب الام وزيادة إنتاجية اللبن.

الثوم والقرنبيط وهناك أطعمة تجعل للحليب نكهات وتجعل طفلك يريد الرضاعة مثل الثوم والبصل والنعناع، وهناك بعض الأطعمة قد تجدين ابنك لا يحبها مثل القرنبيط والملفوف والفاصوليا، لذا لا يفضل تناولها بكثرة إن كان ابنك يبتعد عن ثديك عندما تتناولي هذه الأطعمة، كما أنها قد تسبب له الغازات والمغص.

طريقة الرضاعة,

يجب تدليك الثدي إن توقف الحليب عند الرضاعة فهناك طريقة ستفيدك وهي تدليك الثدي وقومي باستخدام أصابع يدك وتدليك الثدي قبل كل مرة يقوم طفلك فيها بالرضاعة، بالقرب من الصدر ومن الحلمة قليلاً وانتظري حتى يبتلع ابنك الحليب بعدها قومي بتدليك منطقة أخرى في نفس الثدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *