سيارات واليات

نصائح لحماية السيارة من المطبات

ان المطب الغرض منه هو الحد من سرعة مرور المركبات وتكون عادة بارتفاع مابين ( 7.5 إلى 12 سم ). يتناسب طول المطب الصناعي مع السرعة القصوى التي يمكن المرور بها فوقه. فالمطبات القصيرة ( 30 سم) تلائم السرعات الواطئة بحدود 5 كيلومتر\ساعة والتي عادة ما تكون قرب نقاط التفتيش العسكرية حيث تعرف هذه المطبات في الثقافة الإنكليزية بانها وسيلة الشرطي الكسلان لضبط الامن. اما المطبات التي تستعمل في المناطق السكنية لتحديد السرعة فتكون ذات اطوال بحدود 1.2 متر لتحدد السرعة إلى 15 كيلومتر\الساعة ولتكون فعالة لكل انواع السيارات حتى الكبيرة منها التي لا تتاثر بالمطبات القصيرة الطول الخاصة بنقاط التفتيش.

هذا و توجد بعض النصائح لتتجنب مخاطر المطبات الصناعية على سيارتك، ومنها,

الانتباه باستمرار لإرشادات الطرق مع أخذ الحذر أثناء القيادة خاصة في حالة السير علي الطريق للمرة الأولي، حتي يمكنك من التعرف على أماكن المطبات.

ويمكن استخدام “المكابح” برفق قبل مرور المطب بأمتار قليلة للحد من سرعة السيارة، و تجنب اصطدام الجزء الأمامي من السيارة بجسم المطب، وبالتالى تلف أسفل السيارة، بينما في حالة عدم الإنتباه لتواجد مطب و أنت تسير على سرعة عالية، لا يفضل الضغط على “المكابح”؛ لأنها ستدفع السيارة للأسفل و التالى سيتحطم الجزء الأمامي السفلي منها مع اندفاع السيارة؛ حيث يجب الإمساك جيداً بعجلة القيادة للخروج من الموقع بأقل الخسائر.

ويعد ارتداء حزام الأمان ضمن أهم وسائل الوقاية داخل السيارة، خاصةً مع المطبات؛ حيث يقلل في بعض الأحيان من المخاطر الناتجة من المرور بعنف وسرعة عالية على المطبات، بينما في حالة امتلاكك لسيارة منخفضة عن مستوي الأرض بشكل كبير، يفضل المناورة بالسيارة عند مرور المطب بشكل شبه عرضي، لتفادي احتكاك و تلف جانبي السيارة من الأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *