الحمل والولادة

نصائح لتخفيف الم جرح الولادة

ان بعد آلام الولادة الطبيعية أو القيصرية يقوم الطبيب بعمل بعض الغرز الجراحية باختلاف موضعها وقد التي تُسبب بعض الآلام.وللتخفيف من هذا الالم نقدم لكم بعض النصائح التي تعمل على تخفيف الالم.

اولا يجب التزام الراحة: نعم يجب التزمي الراحة على الأقل أول أسبوعين عقب الولادة، فهذا يساعد في التئام الجرح بشكل كبير، فلا تتحركي كثيرًا ولا تحملي أشياء ثقيلة.
الاهتمام بالنظافة الشخصية: خلال فترة النفاس والتي تمتد من 2 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، يستمر نزول النزيف لذلك لابد من الاهتمام بنظافتك الشخصية خاصة مع الولادة الطبيعية.

ثانيا يجب اتباع تعليمات الطبيب: ان تعليمات الطبيت تساعد في سرعة التعافي والتئام جرح الولادة لابد من تنفيذ تعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، مع الإلتزام بتناول الأدوية الموصوفة من مسكنات ومضادات حيوية.

الطعام والتغذية الصحية المتوازنة: طبعا انه خلال فترة النفاس ومع النزف خلال الولادة يكون جسمك في أمس الحاجة للعناصر الغذائية لتعويض ما فقده، لذلك لابد من التغذية الصحية.

يجب ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة: ان الأم عقب الولادة تكون في حاجة إلى الملابس التي تُريحها وتُسهل من حركتها، وكذلك لكي لا تضغط على الجرح أو حتى تتلامس معه.

الالتزام بحمام ماء دافئ: ان الماء الدافئ يساعد على الراحة النفسية وله دور في تطهير الجرح الناتج عن الولادة الطبيعية احرصي على الجلوس في حمام ماء دافئ مخلوط عليه القليل من المُطهر، مع الجلوس فيه من 20 إلى 30 دقيقة.

استعمال كمادات المياه الباردة: ان الكمادات فعالة جدًا في تخفيف الم جرح الولادة القيصرية بشكل خاص، كل ما عليك فعله هو وضع كمادات الماء البارد على جرح الولادة القيصرية كل فترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *