شخصات تارخية

من هي عوفرة حازة

عوفرة حازة، ويعرفها العرب باسم “عفراء هزاع”، مطربة، وممثلة يمنية الأصل ذاع صيتها في الشرق الأوسط، أوروبا والولايات المتحدة خاصة بعد أن سجلت أغان يهودية يمنية تقليدية بتوزيع جديد متأثر بموسيقى البوب.

سيرة حياة عوفرا حازا,

– لقد ولدت حازا في العام 1957 في حي فقير في جنوب تل أبيب لعائلة يمنية وصلت إلى إسرائيل عام 1929.
– تجلت موهبتها منذ طفولتها المبكرة حتى مشاركتها في مهرجان الشعر الشرقي الإسرائيلي عام 1974 حيث حصدت المرتبة الأولى وبدأت بكسب شعبيتها.
– في عام 1983 شاركت حازا في مسابقة الأغاني السنوية الأوروبية “الأوروفيزيون” في ألمانيا الغربية. وقدمت حازا أغنية “حاي” (حي) والتي تؤكد للعالم، على أرض ألمانيا أن الشعب اليهودي لم يزل يعيش ويحقق أحلاما رغم التاريخ الصعب الذي عاشه إبان الحكم النازي.
– في عام 1988 سجلت أول ألبوم دولي والذي أصبح شهيرا بسبب أغنية “إيم نينعالو” (“إن كانت تغلق [الأبواب]”)، والذي دمج شعر يمني يهودي قديم باللهجة العبرية اليمنية من القرن الـ17 للحبر الحاخام شالوم الشبزي بموسيقى ال”دانس” وال”بوب”
– في عام 1994 غنت حازا في حفل منح جائزة نوبل للسلام أمام إسحاق رابين وشمعون بيرس وياسر عرفات والذين تلقوا الجائزة تلك السنة عقب التوقيع على اتفاقيات أوسلو.
– في عام 1997 شاركت حازا في انتاج فيلم الرسوم المتحركة الناجح “أمير مصر” والذي يروي قصة النبي موسى عليه السلام والخروج من مصر.
– في عام 2000 توقف صوت حازا المتميز عقب اصابتها بمرض الالتهاب الرئوي.وتوفيت في 23 فبراير سنة 2000 في رمات غان، إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *