اختراعات

من اخترع الورق

” من اخترع الورق وكيف يصنع” 

الورق هو مادة ملبدة تتألف من ألياف رقيقة متشابكة بعضها ببعض، يسمى (سليلوز) وهو مادة موجودة في جميع النباتات، ويحصل الاشتباك بين الألياف بجعلها تعوم في الماء، بعد تصفيتها، ثم بطرحها على نسيج معدني يترك الماء ينفذ ويترك الألياف كلاً في الاتجاه الذي تختاره له الصدف، وعندما تجف هذه العجينة الملبدة تشكل الورق تتوقف خصائصها على نوع الخامات المستخدمة في صناعتها والعمليات المختلفة التي مر بها أثناء عملية التصنيع ذاتها وتشمل كل المراحل التي تسبق دفع معلق اللب على الشبكة السلك على آلة التصنيع وتشمل مراحل تحضير اللب بالطرق المختلفة.

من اخترع الورق؟
. وقد تم اختراع الأوراق لأول مرة في الصين في عام 105 ميلادي من قبل الصيني تساي لون، وقد كانت الأوراق المصنوعة من قبله تتميز برقتها وتبطينها، حيث صُنعت من قوالب مسامية من ألياف نباتية متآكلة، وقد كانت الورقة الأولى قبل القرن الثالث الميلادي مصنوعة من تفكيك قماش الأشجار كالتوت، والقنب وعشب
وقد كانت الأوراق في القرون الوسطى مصنوعة من القطن المُخفف وألياف الكتان، أمّا الآن فتُعرف الأوراق على أنها صفائح رقيقة جداً مصنوعة من ألياف مُقَّلبَة حتى أصبح كل خيط من خيوط هذه الألياف لوحده.

. تم إنشاء أول مصنع للأوراق في إسبانيا، وبما أن الأوراق لم تكن منتشرة أو مشهورة حينها، قام إمبراطور رومانيا المقدس فريدريك الثاني بإصدار قرار ينُص على عدم صحة أي وثيقة رسمية مكتوبة على الورق.

مراحل صناعة الورق :

1. مرحلة معالجة المواد الخام: وهي تحويل رقائق الخشب الطويلة إلى لب الخشب. غسيل وتبيض وتكرير وضرب وتحجيم وتلوين الألياف، ومن المهم تبييض الأوراق باستخدام الأكسجين بدلاً من تبيضها باستخدام الكلور وتحسين جودة اللب عن طريق استخدام آلة تُدعى بالمصفاة المخروطية.

2. مرحلة إدخال اللب إلى آلة الورق :
وتتم صناعة الورق باستخدام هذه الآلة عن طريق إدخال الأوراق إلى آلة لتقوم بصناعة الأوراق. استخدام آلة الشفط لتقليل محتوى الأوراق من الرطوبة. التجفيف باستخدام المجفف الاسطواني والذي يقوم بجعل الأورق تمُر على سلسلة براميل مصنوعة من فولاذ مقاوم للصدأ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *