كواكب ونجوم

مما تتكون بدلة رواد الفضاء

ما وظيفة بدلة رواد الفضاء

وظيفة بدلة الفضاء هي توفير جميع ظروف والمقومات الضرورية للحياة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية كبديهيات أو مُسلّمات ولكن غائبة تمامًا في الفضاء مثل توافر الأكسجين للتنفس، تنظيم الضغط وثباته على المقدار السليم، طرد ثاني أكسيد الكربون، الحماية من إشعة الشمس الضارة، الحماية من الرجوم (الصخور) الصغيرة المتطايرة في الفضاء بسرعات جنونية، تنظيم الحرارة (البرودة في الفضاء تصل تتراوح ما بين سالب 121 – 273 مئوية، أي نصف درجة مئوية ققط فوق الصفر المطلق حيث تتوقف الذرات نفسها عن الحركة!)

يتعاون في تصميم مكونات البدلة أكثر من 80 شركة، وتتكون البدلة في النهاية من 18 جزء رئيسي تتراوح في الحجم ما بين 0.3 سنتيمتر و76 سنتيمتر. “منظومة دعم الحياة الرئيسية” (الموضحة في الصورة) هي حقيبة ظهر تحتوي على الأكسجين للتنفس (مخزون يكفي ل7 ساعات لكل مرة، وتوجد عبوة إضافية كافية ل30 دقيقة إضافية في حالات الطوارئ،) وتزيل ثاني أكسيد الكربون، وتمد البدلة بالطاقة (الكهرباء) والمروحة التي تحرك دورة الأكسجين في البدلة، وخزان ماء لحمل الماء الذي يتدفق في مواسير نظام التبريد في البدلة، ونظام التهوية، ونظام تنقية الهواء.

الخوذة تحتوي على نظام توزيع تهوية، وصمام تطهير (يستخدم مع عبوة الأكسجين الإضافية حالة الطوارئ) وشفاطة للشرب ونظارات أو قناع زجاجي لحماية العين من الضوء الشمس الساطع جدًا، وكاميرا لتسجيل نشاط رائد الفضاء.

في الجزء العلوي من الجسم البدلة تتواجد أنظمة الإضاءة والإتصالات والمجسات (سنسورز) وتتصل أجزاء البدلة مع بعضها البعض وخزان مياه الشرب (يحمل ما يقارب لتر من الماء،) وبسبب فترات النشاط المطولة في الفضاء تحتوي البدلة على نظام لتجميع البول، وكذلك موصل خلف البدلة جهاز من الدفاعات النفاثة (thrusters) الصغيرة يسمى SAFER (إختصار لSimplified Aid for Extravehicular Activity Rescue أو “نظام مبسط للإعانة على الإنقاذ أثناء النشاط خارج المَركَبة” وكما يتضح من أسمه فإنه يمد رائد الفضاء بالقدرة على العودة لمركبة الفضاء إذا أنجرف لبعيد عنها بالخطأ.

تصميم نموذج لبدلة الفضاء من الصفر يتكلف ما يصل إلى 300 مليون دولار، وصناعة الوحدة الواحدة تتكلف ما يتراوح بين 10 – 22 مليون دولار، وتتطلب 5,000 ساعة عمل، وتوظيف بعض التقنيات الأكثر تقدمًا على الإطلاق. حاليًا NASA تمتلك 11 بدلة فضائية (كاملة وجاهزة للتشغيل) فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *