الصحة والروجيم

مفاهيم خاطئة عن انقاص الوزن

ان التخسيس هو محاولة الإنسان للتخفيض من وزنه بغرض تحسين من مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة، أو بالاستفادة من كلتا الفائدتين معًا. وعلى هذا الطريق يلجأ البعض إلى اتباع رجيم وحمية غذائية صارمة معينة في الأكل، ويوجد منها الكثير، منها المفيد وغير المفيد.

هذا ولقد أكد أطباء على عدم صحة بعض المعتقدات السائدة حول إنقاص الوزن والتي يروج لها الكثيرون ، وتأتي غالباً بنتائج عكسية ، وذلك على النحو التالي :

1- خرافة مسؤولية الجينات الوراثية عن الوزن : فالحقيقة أن الوزن صفة مكتسبة من نمط الحياة والغذاء ولا يمكن إطلاقاً أن نلقي اللوم علي الجينات .
2- مشروبات الدايت : فقد توصلت أبحاث إلى خداعها للمستهلكين وإحتوائها على نسبة عالية من السكر .
3- الإفراط في شرب الماء : فالحقيقة أنه غير فعال مادام الماء زائداً عن حاجة الجسم ، وفاعليته تنحصر في الشعور بالشبع مع تناوله قبل الوجبات .
4- منع الدهون يفقد الوزن : والصحيح أن الدهون وحدها لا تسبب شحوم الجسم وإنما يتمثل الخطر عند إلتحامها بالنشويات كالأرز والخبز ونحو ذلك .
5- الحمية منخفضة الكربوهيدرات : تعتبر خرافة لأن مفعولها قصير ، ولأن الجسم يحتاج إلى النشويات بنسبة معتدلة وإلا تحدث آثار سلبية .
6- تناول المكملات الغذائية : فعلى خلاف ما يُقال ، تتسبب المكملات كثيراً في زيادة الوزن حال عدم ممارسة الرياضة معها وتأثيرها مع الرياضة أيضاً محدود للغاية ,
7- ممارسة الرياضة على معدة خاوية : فهي معلومة خاطئة لأنها تجهد الجسم وتجعله يقبل على الطعام بنهم ، والأفضل تناول وجبة خفيفة قبل الرياضة بنصف ساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *