< >
معلومات عن البومة → نجوم سورية
القائمة إغلاق

معلومات عن البومة

ان البوم هو  طائر ليلي جارح . وهو يستعين بحاسة سمعه القوية وعينيه الكبيرتين اللتين توفران رؤية ليلية جيدة، في اصطياد الفئران والأرانب وغيرها من الحيوانات الصغيرة.

اين تعيش البومة,
تفضل العيش عند مصبات الأنهار، و عند المياه الداخلية، بالإضافة إلي أنها تتواجد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

ما هو طعام البومة,
يمكن للبوم أن يتغذى على بوم من نوع أخر، بالإضافة إلي أن بوم الحظائر يأكل حوالي ألف فأر كل عام .
تعد أنثى البوم أكثر شراسة و وزن من الذكر .
تسمى مجموعة البوم بالإنجليزية parliament ، و التي تعني البرلمان .
تطير بهدوء خفيف، ولا يصدر أي صوت عن أجنحتها أثناء الطيران .
في الشرق تصدر البومة أصوات مخيفة حزينة ليلا، كما أنها تعيش مختبئة بين الأشجار،أو في الأماكن المهجورة، مما يجعلها تسبب الذعر للبشر، فأصبحوا يعتبرونها مصدر للتشاؤم، بينما ترمز البومة في الغرب إلي الحكمة، و العلم، مما يجعلهم يستخدمونها في أفلام الكارتون الخاصة بالأطفال

ماهي مواصفات البومة,
ان البومة عيونها متصلة بالجمجمة بشكل موضوح، لذلك فهي لا تستطيع أن تحرك عيونها كما تشاء، ولكنها تقوم بتحريك رقبتها بشكل مرن يصل إلي 270 درجة .
وايضا تمتلك البومة ثلاثة جفون، أحدهم لترمش به، و الأخر للنوم، و الثالث لتتمكن من اختلاس الرؤية ، كما أنها لا تتمكن من رؤية الأشياء القريبة،و لكنها ترى الأشياء البعيدة بوضوح شديد وتميز الاشاء بكل شدة.

ماذا يسمى صوت البومة,
يسمي صوت البومة الأنثى هند، بينما يقال على صوت ذكر البوم نهام .
وان للبومة خواص للقدرة على السباحة في الماء، و تستخدم تلك القدرة في الصيد ايضا.

ماهو اكبر انواع البوم,
ان أكبر نوع من البوم هو نوع بومة Ornimegalonyx،حيث يبلغ طول البوم من ذلك النوع حوالي 1.1 متر، و هو من الأنواع المنقرضة تقريبا.
هذا وبالاضافة الى ان ذكر البوم يتعاون مع الأنثى في رعاية الصغار .
تتمكن البومة بفعل قوة نظرها مع حركة رأسها الشبه دائرية على رؤية الفريسة، بالإضافة إلي أن تستخدم أذنيها أيضا في سماع صوت الفريسة، و تعرف كيف تطير للصيد دون إحداث أي ضجيج أثناء الطيران، مما يساعدها على الصيد بكل سهولة .
وايضا من صفاتها انها صديقة للفلاح، و منظفة للبيئة، و يرجع ذلك إلي أنها تتغذى على الحشرات، و خصوصا على الفئران، لذلك فهي تمنع انتشار الأوبئة، و تحافظ على المحاصيل الزراعية، و لكن أغلب الفلاحين لا يدركون أهمية البوم، مما يجعلهم يستخدمون أقوى المبيدات للقضاء عليهم، و لو أدركوا أهميته و منفعته لاستغلوه في التخلص من كل الحشرات التي تتسبب في إفساد المحاصيل الزراعية لهم.

Visits: 186

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك