منوعات

معلومات عامة عن الماء

تعريف الماء : ان الماء هو مادة شفافة عديمة الرائحة واللون وهو الاساسي الأساسي لاستمرار الحياة على لجميع الكائنات وهو أكثر المركّبات الكيميائيّة انتشاراً على سطح الأرض.

مما يتألف الماء,

يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين مركزية ترتبط بها ذرّتي هيدروجين برابطة تساهميّة لتكون صيغته H2O. عند الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة يكون الماء سائلاً، ولكنّ حالاته الأخرى شائعة الوجود أيضاً وهي حالة الجليد الصلبة والبخار الغازيّة.

الماء هو اساس كل شيئ في الارض.

إنّ الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض وهو يغطّي 71% من سطحها وايضا تمثّل مياه البحار والمحيطات أكبر نسبة للماء على الأرض هذا وبحيث تبلغ حوالي 96.5%. وتتوزّع النسب الباقية بين المياه الجوفيّة وبين جليد المناطق القطبيّة (1.7% لكليهما)، مع وجود نسبة صغيرة على شكل بخار ماء معلّق في الهواء على هيئة غيوم، وأحياناً أخرى على هيئة ضباب أو ندى،

كم تبلغ نسبة الماء في الارض.

تبلغ نسبة الماء العذب حوالي 2.5% فقط من الماء الموجود على الأرض، وأغلب هذه الكمّيّة (حوالي 99%) موجودة في الكتل الجليديّة في المناطق القطبيّة، في حين تتواجد 0.3% من الماء العذب في الأنهار والبحيرات وفي الغلاف الجوّي.

كمية الماء الموجود في الارض,

يوجد الماء على سطح الأرض في المسطحات المائية والتي يمكن أن تكون على عدّة أشكال طبيعيّة مثل المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والجداول والبرك وغير ذلك، مع العلم أنّ أغلب الماء الموجود على سطح الأرض هو على شكل مياه مالحة في المحيطات والبحار، وخاصة في نصف الأرض الجنوبي حيث يوجد نصف الكرة المائي. تعرف كمّيّة الماء الكلّيّة الموجودة على الأرض ككلّ باسم غلاف الأرض المائي، ويقدّر حجمه بحوالي 1338 مليون كم3، ومعظم هذه الكمّيّة (97%) عبارة عن ماء مالح في المحيطات، أما 3% المتبقيّة، والتي تكافئ حوالي 48 مليون كم3 فهي ماء عذب، وحوالي ثلثي الماء العذب المتوفّر على الأرض هو جليد في القطبين على شكل مثالج وجبال جليديّة. تشكّل المياه الجوفيّة أغلب نسبة الثلث المتبقي من المياه العذبة (23.4 مليون كم3)، بحيث أنّ النسبة المتبقيّة من الماء العذب الموجودة في مجاري الأنهار وفي البحيرات الداخليّة (190 ألف كم3) وفي الغلاف الجوّي على شكل بخار ماء (13 ألف كم3)

معلومات عن الماء وفوائده ,مطوية عن فوائد الماء,معلومات عن الماء للاطفال,موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها,عبارات قصيره عن الماء,بحث عن الماء pdf,فوائد الماء,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *