معلومات عن الانسان

مراحل تطوير جسم الذكور عند البلوغ

ان أول ما يبدو في مرحلة البلوغ عند الذكور هو نمو حجم الخصيتين (وتسمى أيضاً غدد جنسية). يتغير حجم الخصيتان قليلاً في فترة ما قبل البلوغ من عمر سنة حتى بداية المرحلة، ويصبح حجمها بالمعدل 3 سم طولاً و 1.5 حتى 2سم عرضاً. حجم الخصية هو أحد مؤشرات مرحلة تانر للأعضاء الذكرية، من المرحلة الأولى التي تمثل أقل من 1.5 مل حتى المرحلة الخامسة التي تمثل فيها الخصية حجماً يصل إلى 20 مل. يصل حجم الخصية إلى أقصاه بعد 6 سنوات من بدئ البلوغ، بعد أن يكبر حجم الخصية في عام كامل، يزداد طول وعرض القضيب، وتكبر حشفة القضيب والجسم الكهفي للقضيب لتصل إلى الحجم البالغ، هنالك تنوع كبير في حجم الخصية عند الإنسان إلا أن المتوسط هو 18-20سم3.

انه لدى الخصيتان دوران مهمان، وهما إنتاج الهرمونات وإنتاج الحيوانات المنوية. تنتج الخلايا البينية التيستوستيرون، الذي يسبب بدوره أغلب التغيرات في مرحلة البلوغ. أغلب كتلة نسيج الخصيتان هي أنسجة لإنتاح حيوانات منوية، (خلايا بينية وخلايا ستيرولي). يمكن العثور على الحيوانات المنوية عند التبول صباحاً عند أغلب الفتية البالغين في عامهم الأول، وأحياناً أبكر. بالمعدل، يصل الطفل إلى الخصوبة عند سن 13 عاماً، إلا أن التذكير الكامل لا يأتي إلا في سن 14-16.

البلوغ عند الذكور,البلوغ,علامات البلوغ عند الذكور,مرحلة البلوغ عند الفتاة,علامات البلوغ عند البنات,مرحلة البلوغ,تأخر البلوغ عند الذكور,سن البلوغ عند الذكور,البلوغ عند البنين,علاج تأخر البلوغ عند الذكور,حل مشكلة تأخر البلوغ عند الذكور,تأخر سن البلوغ عند الذكور,أسباب تأخر البلوغ عند الذكور,مراحل البلوغ عند الشباب,علامات البلوغ,البلوغ عند الذكور في الاسلام,البلوغ المتأخر عند الذكور,سن البلوغ عند الذكور في الاسلام

البنية العضلية وشكل الجسم
بنهاية مرحلة البلوغ، يملك الرجال عظاماً أثقل وضعف كمية العضلات المرتبطة بالعظام. بعض العظام (كالكتف والفك) تنمو بشكل أكبر بكثير، مما يؤدي إلى اختلاف واضح بين شكلي الهيكل العظمي الذكري والأنثوي. يملك الذكر البالغ 150% من كتلة الجسم التي لدى الأنثى و 50% من الكتلة الدهنية.

تنمو العضلات غالباً في المراحل الأخيرة في فترة البلوغ، ويستمر نموها إلى ما بعد إتمام الفتية بلوغهم، معدل نمو العضلات يصل إلى ذروته بعد عام من ما يسمى ب”طفرة النمو”.

غالباً تنمو دهون نسيج الصدر والحلمات للذكر أثناء فتره البلوغ، أحياناً، قد تنمو بشكل غير لائق وتسمى هذه الظاهرة بتثدي الرجل، إلا أن هذه الظاهرة مؤقتة غير دائمة.

رائحة جسم الشباب عند البلوغ وحب الشباب.
ارتفاع معدلات الأندروجين قد تؤدي إلى تغير المكونات الدهنية في العرق، مما يؤدي إلى رائحة جسم بالغ، كما في الفتيات، فإن زياد الأندروجين تؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت من البشرة مما يؤدي إلى ظهور كميات مختلفة من حب الشباب. لا يمكن منع أو مقاومة حب الشباب بسهولة، إلا أنها عادة ما تختفي عند نهاية مرحلة البلوغ، كذلك فليس من الغريب أن يتعرض البالغون إلى نوبة متقطعة من الحب، إلا أنها أقل حدة منها عند المراهق، البعض قد يستخدم وصفات لكريمات استوائية للحفاظ على البشرة من أن تسوء حالتها، أو حتى إلى أدوية فموية، وذلك يرجع إلى صعوبة حب الشباب النفسية وتسببها في بعض الندب.

مرحلة الانتصاب عند الذكور في مرحلة البلوغ.
طبياً، يُعرف الانتصاب أثناء النوم أو عند الاستيقاظ مبكراً بالتورم الليلي للقضيب أو الانتصاب الصباحي. يمكن للقضيب أن ينتصب أثناء النوم، وعادة ما يستيقظ الرجال والفتية البالغين منتصبين. عندما يبلغ الفتى سن المراهقة، يحدث معه الانتصاب بوتيرة أعلى بسبب البلوغ. يمكن للانتصاب أن يحدث تلقائياً في أي وقت في اليوم، ويمكنها أن تظهر من خلف الملابس، ويمكن إخفاء هذه الحالة بارتداء ملابس تحتية بحجم الجسم تماماً وارتداء قمصان أطول وبناطيل فضفاضة أكثر. الانتصاب شائع لدى الأطفال الذكور والرضع، وقد تحدث قبل الولادة حتى، الانتصاب التلقائي (يعرف كذلك بالانتصاب غير المرغوب أو اللاإرادي) هو أمر عادي، بعض هذه الحالات قد تكون محرجة في العلن كالمدرسة أو غرفة المعيشة.

شعر العانة عند الشباب بمرحلة البلوغ.
يظهر شعر العانة غالباً بعد فترة قصيرة من بدئ نمو الأعضاء التناسلية. يظهر شعر العانة في البداية على الجزء الخلفي (البطني) من قاعدة القضيب، الشعر الأول تصف المرحلة 2 في مراحل تانر. ويصل إلى المرحلة 3 بعد 6-12 شهراً، عندما يصبح الشعر أكثر من أن يعد. عند المرحلة 4 يملأ الشعر مثلث العانة بكثافة. وفي المرحلة 5 ينتشر الشعر حتى الفخذ وخلف وأمام السرة كجزء من تكوين شعر البطن.

تغير الصوت عند الشباب في مرحلة البلوغ وتفاحة آدم.
تنمو الحنجرة تحت تأثير الأندروجين في كلا الجنسين، وبشكل أكثر عند الأولاد، مما يسبب عمقاً وخشونة في في جواب واحد، لأن الأحبال الصوتية الأطول يكون لها تردد أساسي أدنى، في العادة، يحصل هذا الأمر فجأة، ونادراً ما يحدث في ليلة وضحاها. قبل البلوغ، تكون الحنجرة عن كلا الجنسين بحجم صغير ومتساوٍ تقريباً. قد يرافق هذا التغير في الصوت أحياناً عدم ثبات في الأصوات في المراحل المبكرة، غالبية التغير في الصوت يحصل بين المرحلة 3-4 من بلوغ الذكر في ذروة فترة البلوغ. يملك الإنسان عادة طبقة صوت بالغة في سنة 15، وبالرغم من ذلك فإن الصوت قد لا يستقر حتى بداية العشرينات. تستمر التغيرات في الصوت عادة حتى ما بعد انتهاء نمو الشعر بأشهر أو أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *