فيتامينات وهرمونات

ما هي مصادر فيتامين أ A

ان فيتامين أ,الف, من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين،ويساعد فيتامين أ, على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. ان فيتامين أ, أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.

مصادر فيتامين ألف,
يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد. الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفّف يجب أن يزوّد بفيتامين أي لاستبدال الكمية التي فقدت بعملية إزالة الدهن. الأطعمة المدعمّة مثل حبوب الفطور المدعمّة تزوّد فيتامين أ. البروفايتمين أ الكاروتيني أيضاً متوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة. حسب الإحصائيات الرسمية، فإن الأغذية الرئيسية لتوفير الريتينول في المجتمع الأمريكي هو الحليب، الزبدة النباتية، البيض، كبد البقر والحبوب الجاهزة للأكل المدعمّة، بينما الأغذية المساهمة في توفير البروفايتمين أي الكاروتيني هي الجزر، الشمام، بطاطا كالبطاطا الحلوة، والسبانخ.

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين A,أ,مع القيمة,

الجزر,

حيثُ يحتوي نصف كوبٍ من الجزر الطازج على 459 ميكروغراماً، أو ما يعادل 184% من الكميّة المُوصى بها يوميّاً من فيتامين أ.

البطاطا الحلوة,

إذ تُوفّر الحبة الكبيرة المشويّة مع قشرتها 1403 ميكروغرامات، أو ما يعادل 561% من الكميّة المُوصى بها يوميّاً من فيتامين أ.

السبانخ,

حيث يحتوي نصف كوبٍ من السبانخ المسلوق على 573 ميكروغراماً، أو ما يعادل 229% من الكميّة المُوصى بها يوميّاً من فيتامين أ.

الشمام,

إذ يُوفّر نصف كوبٍ منه 135 ميكروغراماً، أو ما يعادل 54% من من الكميّة المُوصى بها يوميّاً من فيتامين أ.

اطعمة اخرى تحتوي على فيتامين أ.

مثل الكرُنب واللوبيا ذات العين السوداء (بالإنجليزية: Black-eyed peas)، والبروكلي، والفلفل الحلو الأحمر، والمانجو، والمشمش المُجفّف، والقرع (بالإنجليزية: Pumpkin)، وعصير البندورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *