خدمات

ما هي مراحل جلي وتلميع الرخام

لقد اكتشف الإنسان حجر الرخام منذ مئات السنين حيث عمل على استخدامه في تزيين وزخرفة القصور والمعابد منها الكنائس والمساجد وغيرها الكثير من المباني.هذا لان الرخام يمتاز بجماليات قد لا تكون مثل غيرها من اشكال الزخرفة التي قد تكون باستخدام الجبس او الاسمنت وغيرها.. هذاونظراً لازدياد استخدام الرخام عبر العصور وضرورة وجوده في كلّ بيت او اي مكان يستخدمه الانسان.لذالك لقد عمل وتابع الإنسان على تطوير صناعات الرخام لتشمل عدّة أنواع وأشكال أكثر جودة وجمالا من غيرها،
ماهي انواع الرخام,

هذه بعض انواع الرخام المعروفة وهي التي اكثر استخدام من غيرها.
1-الرخام الكلسي، لقد امتاز الرخام الكلسي لحتوائه على معدّلات منخفضة من كربونات المغنيسيوم والتي تقلّ عن 5% من إجمال مكوناته.
2-الرخام الدولميتي، نعم ان الرخام الدولميتي يمتاز ايضا باحتوائه على معدلات عالية من كربونات المغنيسيوم والتي تتفاوت ما بين 5% إلى 40% من تكوين الرخام بحسب طبيعة المناطق الموجود فيها هذا النوع.

3-الرخام العقيقي، وهذا النوع يمتاز باحتوائه على كربونات الكالسيوم الصلبة، والتي تكوّنت نتيجة التراكم التدريجي للمحاليل الباردة المارة بالأنهر الصغيرة، ويمتاز هذا النوع بألوانه الشفافة الصفراء والبنية والخضراء، وغالباً ما يوجد في الطبيعة على شكل طبقات.
وهناك الكثير والعديد من انواع الرحام التي لا تحصى عدداً.
كيف يتم جلي الرخام,

تختلف طريقة جلي الرخام تبعا لاختلاف نوعية الرخام المراد جليه، فان الرخام الطبيعي يسهل جليه وتنظيفه عن الرخام الصناعي وكلما كان الرخام الذي تم تركيبه رخاما جيدا كان جليه سهلا وميسرا في الوقت فاذا كان تركيب الرخام غير جيد سوف ياخذ وقت اطول من الذي يكون تركيبه جيد .
هذا ويتم الاعتماد على أنظمة أقراص الألماس لجلي الرخام من شركة تينكس الإيطالية هذا لما تمتاز به هذه الشركة من حيث الجودة والاتقان من معدات ذات مقدرة فائقة في تسوية الأرضيات و إزالة فروق الارتفاع في الرخام .
وإزالة الخدوش و اعطاء الرخام اللمعة الطبيعية و دون اللجوء لمواد اخرى للتلميع مثل الشمع وغيرها, مما يبقي عملية تبخر الرطوبة من الرخام عبر المسام المفتوحة ممكنا وهذا يعني حياة اطول للرخام.
كيف تتم مراحل جلي الرخام,

يتم ذالك بستة درجات مختلفة عن بعضها من الألماس بالستخدام حجر رقم 30ثم 60 ثم بعدها الالماس وهي رقم 100 ثم200 ثم400 ثم600 ثم 1000.و
تتدرج هذه المراحل من إزالة فوارق الإرتفاع بين الواح الرخام وبعدها مراحلة التسوية ومرحلة التنعيم.
يليها بعد هذا مرحلة التلميع والتي تكون بواسطة مسحوق خاص لإظهار اللمعة الطبيعية للرخام وهو الملح الاسباني المعروف بجودته.
المرحلة النهائية وهي تكون إعادة بلورة سطح الرخام مما يضفي صلابة ومتانته أكثر ومقاومة أكبر للخدش.
ماذا تشمل مراحل جلي الرخام:
1-ملء الفواصل بين ألواح الرخام بمادة الجولي الايطالية في حال وجود فواصل فارغة.
2-إصلاح كافة الشقوق و الكسور في الرخام.
3-تلميع النعلات ( الوزرة ) ان وجدة.
بماذا يمتاز جلي الرخام,

يمتاز جلي الرخام عن الأنظمة القديمة وبالتالي يتم استخدام مكائن خاصة.

ماهي انواع مكائن جلي الرخام, توجد العديد من انواع المكائن لجلي الرخام. تستخدم مكائن ايطالية ومكائن سورية ومكائن تركية الصنع وهنااك انواع اخرى.

وهناك ايضا مكائن صغيرة حتى تتلائم في الاماكن الضيقة.وهناك ايضا مكائن خاصة وتمتاز هذه المكائن ايضا بإمكانية جلي الدرج و الحواف و الزوايا بشكل تام.
لطلب الخدمات من السعودية 0508879846

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *