مصطلحات اسلامية

ما هي أسرار اسم الله جل جلاله في القرآن

إنه أجمل اسم على الإطلاق… إنه الاسم الذي يرافقك في حياتك وأثناء موتك ويوم بعثك  إنه أجمل اسم نتلفظ به أو نسمعه… إنه اسم (الله) عز وجل.

ان اسم الله الأعظم هو اسم من أسماء الله يؤمن المسلمون أنهم إذا دعوا وسئلوا به أجيبت دعواتهم، اختلف العلماء المسلمون فيه، فمنهم من قال إنه الله ومن قال إنه الرب وهناك من قال إنه: الحي القيوم.

ماذا يمكن أن نقول حول هذا الاسم .. وكيف نستطيع أن نتحدث بدقة عن صفات هذا الإله العظيم؟ فمهما حاول البشر أن يتحدثوا فلن يستطيعوا أن يصلوا إلى المعاني الدقيقة والعميقة للفظ الجلالة (الله) سبحانه وتعالى.

ولكن سوف نترك كل شيء ونتوجه إلى الخالق العظيم ونحاول أن نتلمس بعض خصائص وروائع اسم (الله) الذي لا تنتهي عجائبه وروائعه. هذا الاسم هو أول اسم ورد في القرآن في أول آية في سورة الفاتحة وهي (بسم الله الرحمن الرحيم).

وأول شيء يدركه القائل لهذا الاسم هو أنه يتألف من ثلاثة أحرف من أجمل الحروف وأسهلها لفظاً وكتابة وهي الألف واللام والهاء. هذه الحروف موجودة في جميع لغات العالم، على عكس بعض الحروف مثل الضاد الذي تتميز به اللغة العربية، وهناك حروف مثل الخاء توجد في لغات دون أخرى، أما حروف اسم (الله) فهي موجودة في جميع اللغات بلا استثناء

اسم (الله) هو أكثر كلمة تكررت في القرآن الكريم حيث ذكر هذا الاسم 2699 مرة، ولا توجد أي كلمة أخرى تكررت بهذا القدر. وهذا يدل على أنك مهما تلفظت بهذا الاسم الكريم فإن الأذن لا تمل لسماعه. فلو قام أحد الكتاب من البشر بتكرار اسمه مئة مرة في كتاب ما فإن ذلك يبدو شاذاً ويكون أحد عيوب الكتاب بل لا يستسيغ ذلك القارئ.

ولكننا في كتاب الله تعالى فإننا نردد هذا الاسم الكريم مئات المرات دون أن نملّ بل على العكس نرتاح ونطمئن لسماع هذا الاسم لأن تكرار اسم (الله) يعني المحبة والجمال والطمأنينة والاستقرار والرزق والقوة …. وكل ما يحمله من صفات تتمثل في أسماء الله الحسنى.

من عجائب هذا الاسم أنه يبدأ بحرف الألف وهذا الحرف هو الأكثر تكراراً في القرآن، حيث تكرر حرف الألف في القرآن كله 52655 مرة. أما حرف اللام فقد تكرر في القرآن 38102 مرة، وأخيراً حرف الهاء تكرر 17194 مرة في القرآن كله. لاحظوا معي هذا التدرج من الأكثر إلى الأقل فحرف الألف هو الأكثر تكراراً ثم حرف اللام ثم حرف الهاء… إنه تدرج انسيابي رائع يشهد على أن الله اختار هذه الحروف بدقة وإعجاز.

العجيب أن هذه الحروف الثلاثة هي ذاتها حروف (لا إله إلا الله) هذه العبارة الرائعة الخاصة بالله تعالى تتألف من ثلاثة أحرف أساسية (دون المكرر) هي الألف واللام والهاء، ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن هذه العبارة كلام الله تعالى، وهذا القرآن كتاب الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *