الحمل والولادة

ماهي انواع حقن منع الحمل و مميزاتها واضرارها

ان هناك نوعان من الحقن التي تستخدم لمنع الحمل، ولكل منهما مميزات وآثار جانبية، وهما كما يلي:

– حقنة الميزوسيبت ،

انها حقن شهرية تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجيستيرون.

ماهي مميزات حقنة الميزوسيبت: ان مفعولها طويل المدى ، مناسبة للنساء اللاتي لا يتذكرن تناول حبوب منع الحمل قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

ماهي أضرار حقنة الميزوسيبت : لا يمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لأنها تؤثر على عملية إدرار اللبن، ولكن يمكن أخذها بعد مرور 6 أشهر من الولادة ، وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وأيضا إذا كانت المرأة تعاني من الضغط أو السكر، لا يمكنها الاعتماد عليها، لأنها تؤدي إلى زيادة معدل تجلط الدم.

وإذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة يتعلق بالإصابة بسرطان الثدي، لا يمكن تناولها، لاحتوائها على الهرمونات التي تزيد من معدل الإصابة بذلك المرض.

حقنة الديبو بروفيرا ،

وهذه تؤخذ تلك الحقن كل 3 أشهر، وتحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط، ما يجعل تأثيرها أقل من الحقن الشهرية.

ماهي مميزات حقنة الديبو بروفيرا : يمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة، فهي لا تؤثر على عملية إدرار اللبن، على عكس النوع السابق ، مناسبة للنساء اللاتي لا يتذكرن تناول حبوب منع الحمل أيضًا.

ماهي أضرار حقنة الديبو بروفيرا: تسبب في نزول قطرات قليلة من الدماء في الأيام الأولى من استخدامها ، تؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية ، تؤخر الدورة الشهرية لنحو 6 أشهر، بعد التوقف عن تناولها ، ويتأخر حدوث الحمل من 6 أشهر إلى عام بعد التوقف عن تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *