منوعات عن الحيوان

ماهي أخطر الحيوانات في غابات الأمازون

ان غابات الأمازون المطيرة هي واحدة من أكبر الغابات الإستوائية المطيرة على الأرض  تغطي حوالي 2,12 مليون ميل مربع وهي موطن لـ 430 نوعاً من الثدييا 378 نوعا من الزواحف و 400 نوعاً من البرمائيات 3000 نوع من الأسماك و 2.5 مليون نوع مختلف من الحشرات .وفيما يلي اليكم لائحة عن بعض من اخطر الحيوانات في غابة الأمازون.

1- النملة الرصاصة

النملة الرصاصة

– لدغة النملة الرصاصة تعد لدغة الحشرات الأكثر إيلاماً التي عرفها البشر هذه اللدغة مليئة بالسم قوية وفعالة وكأنك تعرضت لإطلاق النار بطلقة رصاص ولذا تسمى بالنملة الرصاصة والنمل الرصاص هو من أكبر النمل في العالم لدغته أكثر إيلاماً بمقدار 30 مرة من لدغة النحل وتستخدم هذه اللدغة بشكل مكثف للدفاع عن نفسها , سواء كان ما يهاجمها حيوان كبير أو صغير وهذه اللدغة تحتوي على سم يشل الأعصاب ويسبب الألم الشديد, والتورم  والحروق ويستمر الإحساس بألم اللدغة حوالي 24 ساعة .

2- العنكبوت البرازيلي,

العنكبوت البرازيلي الجوال

– هذه العناكب هي مخلوقات ليلية أي تبحث عن طعامها في الليل فقط أما في النهار فهي تختبيء في بعض أجزاء المنازل وتحت الصخور وتحت جذوع الأشجار الساقطة ونتيجة لذلك فإن فرص لقائها مع البشر كبيرة , وتعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور وخصوصاً عند الأطفال الصغار ، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت من حالة من الألم العام في مختلف أنحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم وتورم  ومشاكل في التنفس وعدم وضوح الرؤية ولحسن الحظ فإن البرازيلي ” كارلوس شاجاس ” صنع عقار مضاد لسم هذه العناكب .

3- ثعبان الجرسية الأمريكية الجنوبية

افعى الجرسية الأمريكية الجنوبية

– هذه الأفعى هي من أعنف الأفاعي في غابات الأمازون المطيرة وفي العالم , وقد عثر الباحثون عليها في السافانا وفي المناطق شبه القاحلة من غابات الامازون في البرازيل وفنزويلا وغيانا وكولومبيا .
وهذه الأفعى تنمو لتصل إلى 1,5 متر وتعرف بخطوطها المميزة التي تستخدمها للتمويه  ولكنها تهاجم فقط عندما تتعرض للإستفزاز حيث تلتف لأعلى وتصدر فحيحاً كإشارة للتحذير ولدغة هذه الأفاعي تحتوي على سم عصبي قوي لذلك يمكن أن يؤدي سم هذه الأفعي للإصابة بالعمى والشلل.

4- سمكة البيرانا .

سمكة البيرانا حمراء البطن

– البيرانا هي الأسماك الضارية المفترسة الأكثر رعباً في أنهار غابات الأمازون المطيرة  لديها فكين قويين وأسنان حادة وتتغذى في المقام الأول على الأسماك الأخرى والحشرات  والرخويات والقشريات والطحالب والبذور وهجوم مجموعة من أسماك البيرانا الحمراء البطن معاُ هو أمر نادر الحدوث ليس كما تصوره لنا الأفلام ولكن إن كانت في حالة جوع شديدة فإنها ستهاجم أي شيء يقف أمامها تقريباً حيث يمكن أن تنتهي من لحم حيوان كبير في غضون دقائق فالأسنان الحادة مثلثة الشكل والفكوك القوية تساعدها على ذلك هذا وان أسماك البيرانا حمراء البطن ليست عدوانية تجاه البشر.

5- ثعبان البحر الكهربائي .

ثعبان البحر الكهربائي

– الثعابين الكهربائية ليست في الواقع ثعابين ولكنها من نوع السمك السكين وقد تم العثور على هذه الانواع الخطيرة للغاية في المياة العذبة من منطقة الأمازون وقد تم تسميتها بهذا الإسم لقدرتها على توليد شحنة كهربائية هائلة .

وتنمو هذه الأسماك لتصل إلى ما بين 6 – 9 أقدام طولاً , و20 كيلو جراماً في الوزن وهذه الثعابين الكهربائية تستخدم قدرتها على التفريغ الكهربائي للدفاع عن أنفسها ضد الحيوانات المفترسة وتصعقها مثل الأسماك والثدييات الصغيرة والبرمئيات والطيور أما الهجمات القاتلة من أسماك الثعابين على البشر فهي نادرة جداً.

6- الجاغوار.

نمر الجاغوار

– النمور هي من بين أخطر الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون المطيرة وقد وجد أيضاً في أماكن أخرى مثل الغابات النفضية والمراعي يبلغ طول النمر إلى 43 – 75 بوصة في الطول , ويصل إلى 135 كجم في الوزن وهي أكبر عضو في عائلة السنوريات هذا وتقوم بالهجوم المفاجيء على فرائسها, مع فك قوي وأسنان حادة كافية لسحق جمجمة أي فريسة , مما يجعلها من أعنف الحيوانات في الغابات المطيرة .
الجاغوار هو حيوان إنفرادي , يكون في مجموعات فقط خلال موسم التزاوج .

7- الأناوكاندا الخضراء.

صورة الأناوكاندا الخضراء

– هذه الأناكوندا تنمو إلى طول 6 – 9 متر وتصل إلى وزن 250 كجم في الوزن , والأنوكاندا الخضراء هي اكبر نوع من الثعابين على وجه الأرض , وهي غير سامة , ولكنها تقتل فريستها عن طريق الإلتفاف حولها , والإنقباض والضغط عليها حتى تتوقف عن التنفس , ويمكنها بعد ذلك إبتلاع الحيوان بأكمله , ويتضمن غذائها بشكل رئيسي , الغزلان , والتمساح الأمريكي , والسلاحف , والأسماك ,

8- الضفدع السام .

صورة الضفدع السام

– الضفادع السامة هي الحيوانات الأكثر فتكاً في غابات الامازون المطيرة وجدت في البحيرات والمستنقعات والجداول والأنهار وقد تم العثور عليها بألوان مختلفة مثل الذهبي , والأزرق , والأحمر, والاخضر , والنحاسي .

هذا وقد وجد أن هذا النوع من الضفادع والموجود في الأسر ليس سام إذ أن الضفادع التي في البرية تحصل على السم الخطير من وجباتها اليومية من النمل وأم أربع وأربعين والنمل الأبيض وبعض النباتات التي يأكلونها .

والفديو التالي يعض لكم 10 مخلوقات في غابات الامازون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *