قوانين دولية

ماهو الجمرك

ان الجمرك هو مصلحة ذات طابع اقتصادي وأمني مكلفة بمراقبة المبادلات التجارية على الحدود وجباية الضرائب على الواردات.

ماهو عمل الجمارك,

ان للجمارك دورا مهما في دعم الاقتصاد المحلي، من حيث جذب المستثمرين وحماية المنتج المحلي والتصدي لعمليات التهريب، في المنافذ البرية والبحرية والجوية. وتكلف أيضا بالسهر على حماية البلاد من نقل المواد الممنوعة والضارة وبمراقبة عبور السلع والأفراد.

معنى الجمارك,

في العربية هي الظلم والنقص وهي دراهم كانت تأخذ من البائع في الجاهلية. وبمعنى آخر يقصد بالمكوس الضرائب والجمارك أو العشر الذي كان يأخذ بغير وجه حق. في العصور الوسطى كان الإقطاع هو النظام الاقتصادي السائد في أوروبا، حيث تتوزع الأرض الزراعية على السلطان والأمراء والفرسان، وتبعا لذلك كان يتم توزيع الضرائب أو المكوس ويقوم بتحصيلها بعض الأمراء لصالح الدولة.

ما هو أهمية إدارة التفتيش الجمركي,

  • منع دخول أو خروج الممنوعات والمقيدات من البضائع التي لا تجيزها القوانين والتشريعات في البلاد.
  • وضع الخطط والسياسات التي تحد من عمليات التهريب الجمركي.
  • تطبيق أنظمة التخليص الجمركي على البضائع في الحدود المسموح بها.
  • منع التحايل والتقليد والغش التجاري .

ماهي خصخصة الجمارك,

ان الجمارك هي جزء من أحد الوظائف الأساسية للحكومة، وفي محاولة للتخفيف من الفساد تتعاقد العديد من البلدان مع وكالات فحص ما قبل الشحن والتي تفحص الشحنة وتتحقق من القيمة المعلنة قبل الاستيراد، وتلتزم الجمارك بقبول تقرير هذه الوكالات لغرض تقييم الرسوم والضرائب، في حين أن التعاقد مع وكالة فحص ما قبل الشحن قد يبدو له ما يبرره في بلد لديه مؤسسة جمركية تفتقر إلى الخبرة، فإن هذه السياسة قد تفشل أحيانًا في سد الثغرة وحماية الإيرادات، ففي بعض الأحيان تبين أن التهرب من الرسوم الجمركية تصاعد عندما تولت هذه الوكالات مهامها كما تورطت في تأخير الشحن، لذا تم اعتبار خصخصة الجمارك وسيلة مدمرة للاقتصاد الوطني، ومع ذلك كانت هناك بعض المزايا عند نقل الجمارك من القطاع العام إلى القطاع الخاص، مثل سهولة وانسيابية تدفق السلع والبضائع، ورفع نسب نمو التبادل التجاري مع دول العالم، وزيادة تجارة الترانزيت، ومزيد من جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المحلي، ورفع معدلات نمو قطاع التصنيع محليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *