سيارات واليات

ماهو التصرف السليم عند تعطل المكابح

لقد أشار خبير السيارات والطرق:”إذا كانت السيارة أتوماتيك و كنت مسرعا وفقدت فرامل السيارة فبإمكانك تخفيف السرعة يدويا بالجير الآلي كما في الغيار العادي تماما بتنزيل السرعة ال 3 يدويا، ثم ال 2 ثم الى 1 حتى التوقف التام، وللمعلومة فإنه في السيارات الحديثة لايتم تركيب أي غيار إذا كان فيه ضرر للجير، والآن اليكم بعض الملاحظات لاستعمال الجير الأوتوماتيك للحفاظ عليه”.

ولفت إلى أن أكثر مايضر جير الأوتوماتيك الحرارة الشديدة لذلك تجنب الازدحامات المرورية صيفا أثناء الحر الشديد والتوقف الفوري عند شم رائحة تشبه رائحة حرق الفرامل.

وأبان أن بعض السيارات تحتوي على وحدة تبريد للجير ورادياتير صغير له جانب رادياتير الماء يجب فحصه وتنظيفه باستمرار من الأوساخ والغبار وقد يحدث في بعض الحالات يوجد اتساخ في هذين الريداتيرات واختلاط زيت الجير بمياه الريداتير في بعض أنواع السيارات ويعطي سبب يشبه سبب جوان الكولاس يخدع الفنيين رغم اختلاف لون الخليط.

هذا وتابع أن زيت الجير أهم مكوناته لأهميته بنقل الحركة وتبريد الجير وحماية التروس الموجودة به من التآكل لذلك فحصه و تبديله الدوري أمر في غاية الأهمية ويجب تغيير مصفاة زيت الجير مع كل تغيير للزيت واختيار زيت أصلي فإن زيت الجير العادي لا حاجة لتبديله فهو يخدم طوال عمر الجير إلا في حال تسرب من خلال قدم السيارة او صيانة دبرياج فيها. لاتنقل الحركة من D إلى R قبل توقف السيارة تمااااما وكذلك من R الى P، وكذلك من D الى P.

وقد حذر من وضع الجير على ال N في المنحدرات لخطورة ذلك على حياتك بتحميل وزن السيارة على الفرامل ولا تطفئ السيارة بالمنحدرات أبدا لأنك توقف مضخة زيت الجير وتوقف مضخة السير الخاصة بالفرامل وتوقف مضخة الهيدروليك وهذه الحركة كان يتبعها السائقون في سيارات القديمة جدا وكانت سبب في الكثير من حالات الوفاة، مشددا على عدم الضغط على الجير بالقيادة العنيفة فأكثر مايضره التشفيط وخصوصا من يرفع دوران المحرك إلى 5 ثم يضع D، وإذا كان ولابد واردت التشفيط للأسف فالأفضل وضع على D ثم الإقلاع بقوة.

ودعا قائدي المركبات لعدم سحب سيارة أو مقطورة إلا إذا كانت سياراتهم مصممة لذلك وسحب سيارة قد يدمر الجير لديك وهناك تعليمات بكتالوج سيارتك حول شروط السحب الصحيحة، مبينا:” عند ركن السيارة بمكان منحدر لا تحملوا ثقل السيارة بالكامل على الجير وإنما يجب تحميل ثقل السيارة على فرامل اليد لأنها قد تسبب كسر مسنن ال P حتى وآن كانت سيارتك يدوية”.

هذا وقد شدد على عدم سحب السيارة الأوتوماتيك نهائيا في حال تعطلها، ويجب حملها على سيارة مخصصة لأقرب مركز صيانة، فسحب السيارة مطفأة يعني توقف مضخة الزيت التي تعمل بمحول العزم وبالتالي في بعض أنواع السيارات وليس الكل قد يتضرر الجير نتيجة سحب السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *