شروحات برمجية

ماذا تعني تقنية iBeacon أي بيكون

ان تقنية iBeacon تعتمد تقنية ,أي بيكون, على استغلال تقنية Bluetooth Low Energy الموجودة في البلوتوث 4 ومقياس الحركة accelerometer بالإضافة إلى بعض الحساسات الموجودة في نظام التموضع العالمي وذلك لتحديد الموقع، هي بكل بساطة إرسال واستقبال اشارات لاسلكية عن طريق تقنية البلوتوث تحتوي هذه الاشارات على موقعك واتجاهك، وال iBeacon عبارة عن برمجيات تعالج هذه الاشارات مجتمعة لتعمل ( مرشد لاسلكي ) أو منارة تقوم بارشاد المستقبل عن أماكن معينة، وبذلك تفتح أفقاً جديداً في عمل تطبيقات ارشادية أو تسويقية بالإضافة إلى استغلال هذه التقنية في التحكم عن بعد بالاجهزة وعمليات الدفع من خلال جهاز الهاتف. تم الإعلان عن تقنية iBeacon من قبل شركة أبل في مؤتمر آبل العالمي للمطورين 2013.

مميزات تقنية iBeacon أي بيكون,
عندما ندهب لأي مجمع مثلا فاننا نتوجه مباشرة لنعرف خريطة المجمع واماكن المحلات أو المطاعم التي نريدها، هذه التقنية سوف تسمح بارسال خريطة المجمع إلى تلفونك عند دخولك إلى هذا المجمع وتصفح مواقع المحلات والمطاعم من جهازك. قامت مؤخرا MLB بتركيب أجهزة تستغل تقنية iBeacon و ذلك لارشاد الجماهير عن مواقع مقاعدهم داخل الملعب. كما قامت بعض المطارات ومحطات القطارات بتركيب هذه الاجهزة لارشاد المسافرين عن مواقع بواباتهم والطريق اليها.

التحكم عن بعد بتقنية أي بيكون iBeacon ,

مثلا عند استعدادك للخروج من المنزل وعند اقتربك من باب المنزل سوف تقوم اجهزة الإضاءة أو التلفاز بارسل تنبيه تخبرك بانها مازالت تعمل وهل تريد اطفاءها.

التسوق والاعلان بتقنية اي بيكون iBeacon,

نعود إلى المجمع التجاري مره أخرى، عند تجولك في هذا المجمع وعند اقترابك من محل Nike مثلا، يمكن ل Nike إرسال اعلان إلى جهازك يخبرك بوجود عرض على أحد منتجاتها، كما يمكن لاحد المطاعم من إرسال كوبون خصم على جهازك لتذوق مؤكلاتها عند مرورك بجانبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *