الطيور

معلومات عامة عن الطيور

ماذا تعرف عن الطيور؟ 

يُطلق مصطلح الطائر على الحيوان الذي يطير في الهواء بجناحين، ولا يُمكن أن ينتمي الحيوان إلى الطيور إلا إذا احتوى جسمه على أجنحة تُساعده على التنقل في الهواء والطيور هي مجموعة من الحيوانات الفقارية داخلية الحرارة، وتتميز بوجود الريش على جسدها والمنقار الخالي من الأسنان.

.  تتميز غالبية الطيور بقدرتها على الطيران، مما يُميزها عن جميع طوائف الفقاريات الأخرى، والطيران هو وسيلة الحركة الأساسية عند غالبية الطيور، وللطيور تأقلمات جسدية متعددة مُخصصة تزيد قدرتها على الطيران، كالهيكل العظمي، وعضلتي الطيران أي العضلة الصدرية والعضلة الرافعة، والجناحان.

. تلجأ العديد من أنواع الطيور إلى الهجرة بين بيئتها الأصليّة ومنطقة جغرافيّة أكثر دفئاً على مرّ السنة ، وذلك للحصول على غذاءٍ أفضل ومكانٍ مُناسب للتزاوج والتكاثر صيفاً وقد تحتاجُ الطيور لقطع مسافاتٍ شاسعة في فتراتٍ قصيرة جداً عند الهجرة ،ولذلك تحتاجُ إلى تخزين كمية من الدهون واستهلاك الكثيرمن الطعام قبل البدء بها

. تتواصل الطيور مع بعضها في غالبية الظروف بالإشارات والأغاني الصوتية، وقد تستخدم أنواع مختلفة من الإشارات بهدف التواصل بين أفراد النوع ذاته أو بين أنواع متعددة من الطيور الموجودة في ذات المُحيط، وقد تستعرض جماعة من الطيور ريشها لإثبات وفرض السيطرة على أفراد نوعها الآخر، أو لكسب حب وهيام الجنس الآخر لإغرائهم

. الدفاع عن النفس عند الطيور:  تستدل الطيور على خطر الحيوانات المفترسة القادمة من خلال نظرها الثاقب وسمعها الحاد، وبمجرد الاستدلال على الخطر القادم فإنّ الطير يَتَخِذ موقفاً هجومياً أو دفاعياً مهماً مثل الطيران، أو العدو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *