< >
لمحات عن حياة الزبير بن العوام رضى الله عنه → نجوم سورية
القائمة إغلاق

لمحات عن حياة الزبير بن العوام رضى الله عنه

– هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي – حواريّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو ابن صفية بنت عبد المطلب “عمة رسول الله” ، و أحد الستة أصحاب الشورى بعد مقتل عُمر .

– ولد الزبير بن العوام رضى الله عنه سنة 28 قبل الهجرة، وقد أسلم بمكة قديمًا على يد الصِّدِّيق، وكان عمره حينئذٍ 15 سنة، وعذّبه قومه لإسلامه، فقد كان عم الزبير يعلقه في حصير، ويدخن عليه بالنار ليرجع إلى الكفر، فيقول: لا أكفر أبدًا .

– كان من المهاجرين بدينهم إلى الحبشة، تزوج أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها ، وهاجرا إلى المدينة، فولدت له أول مولود للمسلمين في المدينة عبد الله بن الزبير ، ثم مصعب رضى الله عنهما .

– كان حريصًا على ملازمة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، إلا أنه لم يروِ الكثير من الأحاديث ، و هو أول من سلَّ سيفًا في سبيل الله .

– نزلت بسيماه جبريل عليه السلام فى يوم بدر ، و في “يوم قريظة” جمع له رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبويه .

– كان الزبير رضى الله عنه أحد مغاوير الإسلام وأبطاله في يوم الفرقان، وكان على الميمنة، وقد قتل الزبير في هذا اليوم العظيم عبيدة بن سعيد بن العاص، كما قتل السائب بن أبي السائب بن عابد، ونوفل بن خويلد بن أسد عمه .

– كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله رضى الله عنه بقضاء ديونه قائلاً: “إذا أعجزك دين، فاستعن بمولاي”. فسأله عبد الله : “أي مولى تعني؟” فأجابه: “الله، نعم المولى ونعم النصير” .

– بعد استشهاد عثمان بن عفان رضى الله عنه أتمَّ المبايعة الزبير وطلحة لعليٍّ كرم الله وجهه ، وخرجوا إلى مكة معتمرين ، ومن هناك خرجوا إلى البصرة للأخذ بثأر عثمان ، وكانت موقعة الجمل عام 36هـ ؛ طلحة والزبير رضي الله عنهما في فريق، وعليٌّ في الفريق الآخر.
انهمرت دموع عليّ رضى الله عنه عندما رأى أم المؤمنين عائشة في هودجها بأرض المعركة، وصاح بطلحة رضى الله عنه : “يا طلحة، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها، وخبأت عرسك في البيت؟” ثم قال للزبير : “يا زبير، نشدتك الله، أتذكر يوم مر بك رسول الله ونحن بمكان كذا، فقال لك: (يا زبير، ألا تحب عليًّا؟) فقلت: ألا أحب ابن خالي، وابن عمي، ومن هو على ديني؟ فقال لك: (يا زبير، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم). فقال الزبير : نعم أذكر الآن، وكنت قد نسيته، والله لا أقاتلك”.
وأقلع طلحة والزبير رضي الله عنهما عن الاشتراك في هذه الحرب، ولكن دفعا حياتهما ثمنًا لانسحابهما، ولقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا؛ فالزبير رضى الله عنه تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرًا وهو يصلي، وطلحة رضى الله عنه رماه مروان بن الحكم بسهمٍ أودى بحياته.

– بعد أن انتهى علي رضى الله عنه من دفنهما ودعهما بكلمات أنهاها قائلاً : إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير وعثمان من الذين قال الله فيهم: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر: 47].

ثم نظر إلى قبريهما وقال: سمعت أذناي هاتان رسول الله يقول: “طلحة والزبير جاراي في الجنة”.

– قُتل الزبير بن العوام رضى الله عنه في جمادى الأولى سنة 36 هـ ، و له 67 عام

Visits: 57

هل اعجبتك المقالة شاركنا رأيك