رمضان

لماذا فرض الله الصيام على المؤمنين

في أي عام فرض الصيام على المسلمين,

فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة ، وصام الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة اهـ

لماذا فرض الله الصيام على المسلمين وماهي الحكمة من الصيام.

1_حماية المسلم من الأخلاق السيئة؛ لأنّ في الصيام تضييقٌ لمجاري الشيطان في جسم الإنسان.

2_الإحساس بالمساكين، والعطف عليهم. تعويد نفس المسلم على طاعة الله -عزّ وجلّ-، بترك ما يحب من باب التقرب إلى الله -تعالى-.

3_ تربية المسلم على تحمّل المصائب، وتربيته على قوة الإرادة، وصدق العزيمة، والقدرة على التغلب على العادات، وتحكّمها في نفسه.

4_سببٌ في تقوى الله، والإخلاص في العبادة.

5_يعدّ الصيام دواءً للشهوة؛ فترك الأكل والشرب يضعف القدرة الجنسية للصائم، وكذلك يضعف نشاط الجسم. سببٌ في تقوية الجسم، والشفاء من أمراضٍ عديدةٍ؛ فالصوم يحمي جسم الإنسان من السمنة، ويعطيه صحةً جيدةً، ويكون سبباً في التعويد على الاعتدال في الأكل.

ماهي فضائل الصيام ,

ان للصيام أهميةٌ وفضائلٌ عدةٌ؛ إذ إنّ إضافة الصيام لله -عزّ وجلّ- من باب التشريف لقدره، والبيان لعظم أجره، ويُعدّ الصيام من أفضل الأعمال عند الله -تعالى-، وهو كفارةٌ للذنوب والخطايا، ويكون الصيام سببٌ لدخول الصائم الجنة ويشفع له يوم القيامة، ووعد الله -تعالى- المسلم الصائم بالأجر العظيم والمغفرة، كما أنّ خلوف فم الصائم أطيب عند الله -تعالى- من ريح المسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *