كيف يصنع

كيف تصنع اعواد الثقاب

مع زيادة المعرفة عن خواص الطبيعة في حقل الكيمياء تمّ اكتشاف الثقاب الذي يمكن له أن يشتعل بحكه على أي سطح خشن بعض الشيء و أطلق عليه اسم : strike – any where و في عام 1870 توصل الكيماويين لخلطة يمكن لها أن تشتعل بحكها على سطح مادة معينة و أطلق على عود الكبريت هذا اسم الثقاب الأمين : Safety matches .

مراحل صناعة الثقاب :

يمكن تقسيمها إلى أربعة مراحل هي :

1 – صناعة العيدان : و تتم على مراحل عديدة هي :

أ – اختيار الخشب الملائم : يفضّل لصناعة عود الثقاب اختيار خشب طري و مرن و حديث القطع لذا فإنه غالبا ً ما نختار أشجار الجوز و الحور لهذا الغرض .

ب – المنشرة : تقوم بقطع الخشب إلى قطع بطول ( 57 ) سم . بحيث تناسب آلة المقشرة .

جـ – المقشرة : و تتألف من شفرة ثابتة و مقبض يمسك بالجذع من طرفيه لنحصل على شريحة سماكتها ( 2 ) ملم .

د – مقطع العيدان : بعد الحصول على الشريحة تقطع لأبعاد مناسبة و تطبق فوق بعضها البعض ثم تدخل لمقطع العيدان و هو مجموعة من السكاكين الحادة و المتوازية التي تقوم بقطع الشريحة إلى عيدان طولية بسماكة ( 2 ) ملم و تلي عملية القطع هذه عملية تقطيع أخرى يحدد فيها طول عود الثقاب بين 2 – 4 سم .

هـ – التغطيس : بعد خروج العيدان من المقطع تؤخذ إلى حوض التغطيس بالماء الحاوي بعضا ً من فوسفات أحادي الأمونيوم و نترك العيدان حتى تتشبع فيها كونها تمنع من تشكل قبس في العود بعد إطفائه .

و – التجفيف : بعد تمام الإشباع تخرج العيدان إلى المجفف النفقي حيث تتوزع العيدان على سير ناقل يمر من خلاله بسرعة معينة تضمن رطوبة محددة للعود قبل خروجه و تستغرق عادة مدة بقاء العود في المجفف ( 25 ) دقيقة يخرج بعدها برطوبة 6 – 8 % فقط .

ز – التنعيم : تشفط العيدان بعد خروجها من المجفف إلى جهاز أسطواني يعمل على تخليص العيدان من الألياف الناتئة منها و الغبار الناتج من هذه العملية بواسطة مروحة تتوضع على خلف الجهاز .

ن – الفرز : بعد أن تتم عملية فرز العيدان النظامية تؤخذ لتمرر على شبكة شبيهة بالغربال العادي لأقصى الحدود حيث تتم عملية فرز العيدان النظامية عن العيدان القصيرة إضافة لفصل ما تبقى من الغبار .

2 – صناعة صندوق الدرج :

تؤخذ الصفائح الكرتونية الكبيرة و تقطّع بما يتناسب و قياس الصندوق و من ثم ترتب هذه القطع لتؤخذ إلى عملية الطبع فإلى جهاز مزود بقالب يحدد مقاطع ثني القطعة التي تقوم بثنيها فيما بعد آلة خاصة تضع المادة اللاصقة على طرفي قطعة الكرتون و من ثم تقوم بتثبيت أطرافها بعضها ببعض لتعطي الصندوق منتهيا ً .

صنع الدرج : تؤخذ أسطوانات الورق المقوى إلى المقص الآلي الذي يقطّعها حسب قياسات الدرج المطلوب لتذهب بعد ذلك لجهاز خاص يقطع هذه القطع بما يناسب أعدادها لصنع درج و من ثم يقوم بثنيها و طليها بالمواد اللاصقة و من ثم لصق أجزائها بعضها ببعض .

3 – تحضير الخلطات الكيماوية للثقاب و التطعيم :

أ – مكونات طعم رأس العود حسب معمل الكبريت بدمشق :

كلورات البوتاسيوم : 17100 غ .

بيكرومات البوتاسيوم : 450 غ .

الفيزول : 1140 غ .

ثاني أكسيد التوتياء : 2550 غ .

زهر الكبريت : 480 غ .

حجر الخفان : 1500 غ .

مسحوق الأميانت : 480 غ .

الغراء الحيواني : 2460 غ .

نشاء البطاطا : 300 غ .

ملونات : 8 غ .

ماء : 8000 غ .

و يتم تحضير المزيج السابق عادة على النحو التالي :

ينقع الغراء الحيواني أولا ً في الماء و لمدة قد تتجاوز ( 18 ) ساعة بالدرجة العادية من الحرارة بعد ذلك تجري عملية مزج لبقية مكونات رأس العود عدا كلورات البوتاسيوم و الملونات بشكل جيد ليضاف لها منقوع الغراء بعد ذلك و الملونات حيث تجري عملية خلط مشروطة بالحذر الشديد خوفا ً من انفجار المزيج الحاوي على الكلورات حتى يسود التجانس نقاط المزيج جميعها و من ثم يرسل لجهاز خاص يعمل على رفع درجة نعومة دقائق المزيج يتلوه جهاز طرد الفقاعات الهوائية ليصبح المزيج جاهزا ً تحت الاستعمال .

أما تركيب طلاء الصندوق فهو :

1 ً – الفوسفور الأحمر : وظيفته : مرجع .

2 ً – ثاني أكسيد المنغنيز : Mno2 : وسيط .

3 ً – ثالث كبريت الانتموان Sb2s3 : وسيط .

4 ً – مسحوق الزجاج : مادة مالئة و لزيادة فعالية عملية الاحتكاك .

5 ً – الصمغ العربي : مادة لاصقة .

أما عن عملية التطعيم فتتم بآلة خاصة تلتقط العيدان بحيث يتم تثبيتهم على سير ناقل بشكل عمودي يدور باستمرار بحيث تلامس رؤوس العيدان أثناء سيرها مزيج طعم العود لتدخل بعده إلى مجفف خاص يبرد الطعم من رطوبته لتنتهي في الجزء الأخير من الآلة بقسم التجميع .

4 – التجميع :

تحتوي آلة التجميع خطا ً لسير الصندوق و آخر للدرج حيث تتم تعبئة العيدان فيه بما يقارب

( 40 ) عودا ً ليتم إدخاله بالصندوق و من ثم أخذه بما يحويه لجهاز الصنفرة أو طلي جانبي الصندوق بالمادة المرجعة . و الجهاز الذي يقوم بهذه الوظيفة ليس إلا عبارة عن خط سير تمر الصناديق من خلاله على فرشاة دائرية تقوم بطلاء المزيج ليدخل مجففا ً نفقيا ً و يخرج و هو جاهز للتعبئة .

مشروع صناعة اعواد الكبريت,مكونات اعواد الثقاب,اعواد الثقاب لغز,استخدامات عود الثقاب,المادة التي يصنع منها الكبريت,من مخترع عود الثقاب,صناعة الكبريت,من هو مخترع اعواد الثقاب عام 1827

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *