شروحات برمجية

كيفية عمل روت للاندرويد في الكمبيوتر

ان الروت هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل عليها، مع إضافة مميزات جديدة على النظام أو الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد أو ما يُعرف بالجذر، وهو ما يسمى بنواة النظام. يُمثل نواة الأندرويد الطبقة بين الدارات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة والشاشة وغيرها، الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد نفسه، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية، أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يُسمى Super User، وهو المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى، ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

طريقة عمل روت للأندرويد بالكمبيوتر

  • نتأكد من أنّ برنامج kingo يدعم إصدار جهازنا المحمول، ثمّ نعمل Back up للجهاز.
  • نُفعِّل خاصيّة USB Debugging على جهازنا من خلال الدّخول إلى خانة الإعدادات،Setting، ومن ثمّ نختار خيار حول الهاتف، About Phone، ثمّ نضغط سبع مرات على كلمة Build number، حتى يظهر أمامنا خيار Developers option، ومن خلال هذا الخيار نُفعّل خاصية USB Debugging.
  • نحمّل برنامج Kingo من خلال الموقع التالي: Kingo root app.com، ثمّ ننتظر حتى يتم تثبيته وتنصيبه على الجهاز، وفي هذه الحالة لنْ نحتاج إلى تثبيت drivers على الهاتف؛ لأنّ برنامج Kingo سيقوم بتحميلها بشكلٍ تلقائي، عندما نوصل الهاتف بالكمبيوتر.
  • نفتح برنامج kingo على الهاتف، ثمّ نوصل الهاتف بالكمبيوتر باستخدام وصلة USB، وننتظر قليلاً حتى يبدأ البرنامج بتحميل drives، بشكلٍ تلقائي، ثمّ نفصل USB من الهاتف، ونعيد توصيلها من جديد، وسوف يظهر لنا برنامج Kingo على سطح المكتب، عندما ينجح التوصيل بين الهاتف والكمبيوتر.
  • نضغط الآن على أمر Root وسوف يبدأ البرنامج ببث بعض الأوامر إلى هاتفنا الأندرويد، والتي يجب أنْ نوافق عليها بالضغط على أمر Done، لكي يتمّ تأكيد عملية تفعيل الروت على الجهاز.
  • ننتظر إلى أنْ ينتهي البرنامج من ترويت الهاتف، وقد يحتاج هذا الأمر لخمس دقائق أو أكثر، ثمّ نضغط الأمر Finish.
  • نفصل الهاتف من وصلة USB، ثم نغلقه ونعيد تشغيله، لنجد أنّ الهاتف أصبح يمتلك فعلاً خاصية الروت، وبذلك نكون قد أتممنا خطوات عمل روتٍ لجهازنا الأندرويد باستخدام برنامج كينجو روت.
  • للتراجع عن تثبيت الروت عن الهاتف، ندخل إلى برنامج كينجو روت بعد وصله بالكمبيوتر، ونضغط على أمر Un Root.

ما هي إيجابيات الروت,
الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
تركيب أو تثبيت أنظمة أندرويد مخصصة (رومات معدلة) أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أكبر.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك آب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
تغير نمط الملفات.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.
عند تثبيت الروت ستتوفر لدى المستخدم العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعة البطارية، لأن المطورين الذين يصلون إلى النواة يقومون بإنشاء شفرات تحسين خاصة بالتواصل بين العتاد والنظام من شأنها تحسين أداء الجهاز.
عند تثبيت الروت يمكن أن يقوم المستخدم بتحديث النطاق الأساسي والذي يقوم بالتحكم في الراديو على هاتف الاندرويد وعند تحديث الراديو والنطاق الأساسي سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
ماهي عيوب الروت,
تعرض الجهاز للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت.
فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، إضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء أو عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.
واحد من أكبر عيوب الروت هي ضعف امن النظام عند تثبيت تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر والمطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن هاتفك وبياناتك وصورك وملاحظاتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *