كيف يصنع

كيفية صنع اكياس البلاستيك

كيف يصنع البلاستك

· استخلاصه في عملية تكرير النفط والتي هي عملية كبيرة ومعقدة ينتج عنها الكثير من المواد الملوثة والضارة.

· مصانع البتروكمياويات: تقوم بتصنيع مواد كيميائية عضوية تستخدم كمواد أولية ضمن سلسلة طويلة من العمليات لإنتاج البلاستيك.

· يتم تحويل الغاز الطبيعي أو النفط الخام إلى منوميرات (monomers) وذلك عن طريق تكسير الروابط الكيميائية الكبيرة إلى روابط اصغر (مثل الايثلين، البروبلين، السترين، وغيرها من المواد الهيدروكربونية)

· يتم ربط المونوميرات كيميائيا في سلسلة طويلة تسمى البولوميرات (Polymers) في عملية تسمى البلمره.

· تتكون البولوميرات من خمسة أنواع، يتم تصنيع أكياس البلاستيك من أحد هذه الأنواع ويسمى البولي-إثلين.

· البولي إثلين أو كما يعرف بالإثيلين عبارة عن سلسة طويلة من الذرات الكربون والهيدروجين، لتفكيك هذه الروابط طبيعيا تحتاج البيئة إلى مئات السنين.

الآثار المترتبة على عمليات التصنيع
· استخدام المصادر الغير متجددة مثل النفط والغاز الطبيعي.

· استهلاك الطاقة.

· تقوم مصانع البتروكمياويات باستخدام العديد من المواد الكيميائية والماء لإنتاج المواد الكيميائية العضوية التي تستخدم في صناعة البلاستيك.

· ينتج عن العمليات ملاين الأطنان من النفايات الصلبة والتي غالبا ما تكون مواد كيميائية.

· انبعاث الدخان والغازات التي تؤثر على العمال في المصانع وكل أشكال الحياة في المنطقة المحيطة بالمصنع.

· المواد الكيميائية السامة التي تلقى في البيئة البرية أو البحرية والتي تنتج عن عمليات التصنيع المختلفة.

· الحوادث التي تقع في المصانع وينتج عنها غازات بالغة السمية.

· المواد الخام التي تحتاج معالجة أكثر غالبا ما تكون سامة.

· يتم استخدام معادن ثقيلة قد تسبب السرطان لتثبيت لون البلاستيك.

· يتم وضع البلاستيك في محاليل سامة لتسريع عمليات الإنتاج.

· ينبعث غاز البنزين (المسبب للسرطان) أثناء عملية إنتاج الأكياس البلاستيكية

· بعض الألوان المستخدمة تكون سامة.

هل تساوي الأكياس البلاستيكية قيمتها؟!
· المواد التي تصنع منها الأكياس البلاستيكية تبقى لقرون. لكن ما هو العمر الذي تكون فيه ذات فائدة؟ ساعة واحدة، وربما ساعتين.

· في مقابل استخدام النفط في تصنيع شيء سيبقى في الأرض بلا فائدة مئات السنين، سيكون عندنا شيء سيخدمنا لمدة ساعتين، فهل هذا منطقي؟

البدائل
· الأكياس القابلة للتحلل والتي تنتج من تخمير مواد طبيعية مثل النشاء والسليلوز وغيرها من المواد الكربوهيدراتية.

· أكياس قابلة للتحلل الضوئي تتحل بتعرضها لأشعة الشمس.

· الأكياس القماشية.

يكاد لا يوجد مجال من مجالات حياتنا لا نستعمل به مواد بلاستيكية على جميع أنواعها.
كانت اكياس بلاستيكية ( العلاقي) او مواد بستيكية لتعبئة المواد الغذائية والدوائية وغيرها.
ومؤخراً بدأت ترتفع المشاكل الصحية المتنوعة عند الناس وظهور بعض الامراض الخطيرة وانتشارها صبورة كبيرة جعل الباحثين يبحثون عن العلاقة بين استعمال هذه المواد البلاستيكية والصحة. الأبحاث التي قاموا بها جاءت بنتائج مذهلة حيث دلت أن البلاستيك وراء العديد من مشاكلنا الصحية .

وبهدف توعية الجمهور حول الأخطار التي تسببها هذه المواد من أضرار صحية او بيئية ، سوف اضيف على ما كتبته الاخت كبرياء انثى التالي:

يعريف البلاستيك بأنة أحد البوليمرات التي تتكون نتيجة تكرار اتحاد جزيء تحت ظروف كيميائية محددة
وهذة البوليمرات تتكون من وحدات من مادة عضوية واحدة أو أكثر ذات وزن جزيئي كبير قابلة للتشكيل حسب الرغبة ويكون الكثير منها عبارة عن مركبات بتروكيماوية , ويضاف إليها مواد Additives لإكسابها خواص معينة كالمرونة والليونة ومقاومتها للكسر وشفافيتها للضوء, وهي الأكثر عرضة للاتهام بدورها الضار بصحة الإنسان نتيجة تلويثها الأغذية المحفوظة أو المغلفة بالبلاستيك.
وتوفر الصناعات البتروكيميائية اكثر من خمسين نوعاً من البوليمرات المستخدمة في صناعة البلاستيك يمكن تصنيفها إلى مجموعتين رئيستين هما:

لدائن حرارية Thermoplastics :

وهي نوع من البلاستيك يكون صلبا على درجة الحرارة العادية , ويمكن إذابته وإعادة تصنيعه, وتشمل عديد الإيثلين polyethylene وعديد البروبلينpolypropylene وعديد الستايرين Polystyrene وعديد الإستر polyester وعديد كلور الفينايل (P.V.C) وأكريلونتريل Acrylonitrile وثنائي فينولات Biphenols وغيرها .

لدائن صلدة حرارياً Thermosetting plastics : وهي نوع من البلاستيك لا ينصهر بالحرارة , فلا يمكن إعادة تشكيله مثل ميلامين فورمالدهيد وفينول فورمالدهيد ويوريا فورمالدهيد

الاكياس البلاستيكية انواع

تتنوع أشكال وأنواع الأكياس البلاستيكية التي تستعمل من قبل الأفراد للأغراض المختلفة، إلا أن أبرزها يستخدم لغايات حمل البضائع أثناء التسوق، والتي قد يصل عددها إلى بضع العشرات من الأكياس عند زيارة المتاجر لشراء حاجيات المنزل .

وهناك نوعان من الأكياس البلاستيكية، أولهما أكياس البولي إيثلين مرتفع الكثافة High Density Polyethylene، وهي الأكياس الرقيقة خفيفة الوزن التي تستعمل في الأسواق ومحلات السوبر ماركت كوسيلة تغليف، وثانيهما أكياس البولي إيثلين منخفض الكثافة Low Density Polyethylene، وهي الأكياس السميكة المستعملة عادة لتغليف المنتجات الأعلى جودة
إن استخدام الأكياس البلاستيكية لحفظ الأطعمة والمشروبات الساخنة أياً كان نوعها يؤدي إلى تسرب أمراض خطيرة منها الأمراض السرطانية خاصة الأكياس السوداء التي تمثل خطراً كبيراً، لأنها عبارة عن بلاستيك معاد تدويره وتصنيعه من أكياس المخلفات المجمعة من مقالب القمامة.
و في كثير من الدول العربية والأجنبية قوانين صارمة لمنع استخدام الأكياس السوداء للأغذية وإنما تخصص لأكياس القمامة وشتلات المشاغل لخطورة المادة البلاستيكية والتي تثبت علمياً ما تسببه في حدوث الأورام السرطانية.

ويرجع ذلك للمادة الكيميائية التي تدخل في تركيبته (مادة الديوكسين Dioxin) والتي تتفاعل بالضرورة مع المواد الغذائية وتتجانس مع الطعام مما يعني ذوبان المواد الضارة في الغذاء .
واود ان الفت النظر إلى أن احدث الدراسات أثبتت تسبب أكياس البلاستيك في مرض السرطان خصوصا إذا ما تم تكرار استخدام الأكياس البلاستيكية بصورة يومية ، وأكدت أن الحفظ المتكرر للطعام بأكياس البلاستيك يؤدي لوجود متبقيات من مادة البلاستيك في دم الإنسان مشيرة الى سهولة ذوبان البلاستيك في المواد المحفوظة فيه خاصه المواد الدهنية .
و تلك العملية غالبا ما تتوقف على درجة حرارة الجو وطول فترة تخزين المواد الغذائيه بالاكياس .

وللاسف الشديد ان المواد البلاستيكية تستخدم في معظم مجالات الحياة، في الأغذية والأدوية والمستشفيات والأبنية ومجالات أخرى، وفي كل مجال لها تأثير ما على الصحة، فالمواد التي تستعمل لتغليف الأغذية تضر بالصحة، بسبب تسرب مواد سامة منها إلى الأغذية، والمواد المستعملة في المستشفيات مثل، أكياس الدم, وعبوات التحاليل والأنابيب والحقن تضر هي أيضاً، وكذلك المواد المستعملة في الأبنية.

واليكم نضائح عامة لتجنب اضرار البلاستيك بإذن الله

– لا نقوم بتسخين الأكل في الميكروويف microwave باستخدام أواني بلاستيكية وخاصة الطعام الذي يحتوي على الدهون, حيث إن وجود الدهن تحت درجة حرارة عاليه يحرر الديوكسين من البلاستيك ليختلط مع الطعام ويتجه في النهاية إلى خلايا الجسم, وعوضاً عن ذلك يجب استعمال أواني زجاجيه أو أواني من السيراميك لتسخين الطعام
– لا تضع أي قنينة ماء بلاستيك في الفريزر, لأن ذلك يؤدي الى تحرر جزئات البلاستك واختلاطها مع الماء.
– لا تضع أي مأكولات ملفوفة بالبلاستيك في الميكروويف
– تجنب الشرب المباشر من قنينة المياة البلاستيكة وحاول استخدام كأس زجاجي او معدني للشرب.
– لا تضع المواد الغذائية الساحنة مثل الخبر اوالأرز وغيرها من المواد الغذائية مثل الفول بكيس البلاستيك وحاول احضار اوعيتك الخاصة من البيت ليقوم البائع بملؤها لك.
– تجنبي اختي العزيزة من وضع المياه الساحنة مباشرة في راضعات الأطفال, بل انتظري حتى تبرد ثم ضيعها. وقد اشار تقرير للبرنامج الوطني الأمريكي لعلوم التسمم، إلى أن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي معرضون أكثر من غيرهم للمواد الكيماوية ؛ وذلك لأنها توجد في عبوات بلاستيك الحليب وكذلك في البطانة الداخلية لعلب الحليب سواء كان محتواها من المسحوق أو السائل.

صناعة اكياس البلاستيك pdf,ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك بالتقسيط,اماكن بيع ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك,اسعار ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك فى مصر 2018,مصنع اكياس بلاستيك صغير,ماكينات تصنيع الاكياس البلاستيك مستعملة للبيع,هل مصنع اكياس البلاستيك مربح,دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك صغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *