تقنيات شروحات برمجية

كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

“حماية الكمبيوتر من الفيروسات التي قد يتعرض لها” 

ما هي البرامج الضارة؟

البرامج الضارة هو مصطلح يتم استخدامه للتعبير عن برامج مصممة لإحداث أضرار بنظام الكمبيوتر أو القيام بإجراءات غير مرغوب فيها على الجهاز. تشمل أمثلة البرامج الضارة ما يلي:

الفيروسات

الفيروسات المتنقلة

أحصنة طروادة

برامج التجسس

برامج الأمان الخادعة

ما هي برامج الأمان الخادعة؟

يحاول برنامج الأمان الخادع جعلك تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب بفيروس وعادةً ما يطالبك بتنزيل أو شراء منتج ليقوم بإزالة الفيروس. تحتوي أسماء هذه المنتجات غالبًا على كلمات مثل Antivirus أو Shield أو Security أو Protection أو Fixer. مما يجعلها تبدو وكأنها برامج شرعية. يتم عادةً تشغيل هذه المنتجات بعد تنزيلها مباشرةً، أو في المرة التالية التي يتم فيها تشغيل جهاز الكمبيوتر. يمكن أن تمنع برامج الأمان الخادعة فتح بعض التطبيقات مثل Internet Explorer. قد تشير أيضًا برامج الأمان الخادعة إلى ملفات شرعية وهامة في نظام Windows على أنها ملفات مصابة. قد يحتوي مثل هذا النوع من رسائل الأخطاء أو الرسائل المنبثقة على الجمل التالية:

وإذا تلقيت رسالة في مربع حوار منبثق تماثل هذا التحذير، فاضغط على ALT + F4 في لوحة المفاتيح لإغلاق مربع الحوار. لا تنقر على أي شيء داخل مربع الحوار. إذا استمر تحذير، مثل التحذير المذكور هنا، في الظهور عند محاولتك إغلاق مربع الحوار، فيعتبر ذلك إشارة واضحة على أن الرسالة ضارة وغير صحيحة

.كيفية إزالة البرامج الضارة مثل الفيروسات أو برامج التجسس أو برامج الأمان الخادعة

يمكن أن تكون إزالة فيروس كمبيوتر أو برامج تجسس عملية صعبة دون مساعدة أدوات إزالة البرامج الضارة. قد تقوم بعض فيروسات الكمبيوتر والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها، بإعادة تثبيت نفسها بعد اكتشاف الفيروسات وبرامج التجسس وإزالتها. لحسن الحظ، يمكنك المساعدة على إزالة البرامج غير المرغوب فيها بشكلٍ دائم عن طريق تحديث الكمبيوتر واستخدام أدوات الحماية من البرامج الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *