مصطلحات علمية

كم نوع للذكاء البشري

لقد انطلق مفهوم أنواع الذكاء بسبب إيمان العلماء أنّه لا يوجد شخص غبيّ أو شخص ذكيّ، بل يوجد أشخاص متفوّقون في بعض المجالات وأشخاص متفوقون في أخرى، فقد يكون لدى الفرد أكثر من نوع ذكاء أو نوع ذكاء واحد على الأقل في حالة الشخص الطبيعي هذا وتنقسم أنواع الذكاء البشري لعدة انواع ومنها,

الذكاء الحركي,

إنّ أصحاب هذا النوع من الذكاء يفضلون أن يتحركوا كثيرًا ويقومون بتنفيذ أعمالهم بأيديهم كأعمال البناء مثلًا، ويتميزون في الرياضة الحركيّة ورياضة كرة القدم وكرة السلة والرقص وغيرها من النشاطات التي تطلب حركة جسدية، وتعد الطريقة الأفضل للتعلم عند الأفراد الذين يتميزون في الذكاء الحركي هي من خلال تنفيذ الأعمال بأيديهم بدلًا من التعلم بالقراءة والاستماع.

الذكاء الاجتماعي,

إن أصحاب هذا النوع من أنواع الذكاء البشري يحبون التفاعل مع الناس، فهم يتميّزون بأنّهم اجتماعيّون جدًا، ولا يحبّون العزلة، ويفهمون أمزجة الآخرين ومشاعرهم ودوافعهم بسهولة.

الذكاء اللغويّ,

أصحاب هذا النوع من الذكاء لديهم القدرة على فهم معاني الكلمات ومرادفاتها، ويحبّون تعلّم الكثير من اللغات ويكون الأمر لديهم في غاية السهولة، ويفضّلون طريقة التعلّم عن طريق الكلمات، سواء مكتوبة أم مسموعة، مثل المحاضرات وقراءة الكتب.

الذكاء الرياضي المنطقي,

أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبّون الرجوع للأصل في فَهم الأمور وتحليلها ويفضلون المفاهيم المجرّدة، ويحبون التفكير في منطقيّة، ويتميّزون في مجالات الرياضيات والهندسة.

الذكاء الطبيعيّ نسبة للطبيعة,

أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبّون الاماكن الطبيعيّة، وكذلك الحيوانات، إذ يفضلون التواصل مع الطبيعة، ويحاولون فَهم الروابط بين الظواهر الطبيعيّة، كذلك مدى ترابط الطبيعة مع نفسها.

الذكاء الشخصيّ,

أصحاب هذا الذكاء يتميزون بأن لديهم القدرة العالية على فهم أنفسهم، إذ يفهمون مشاعرَهم ويصنفونها بسهولة ويعرفون الدوافع الشخصية وراء أفعالهم، فهم دائما يعملون على تحليل سلوكهم الشخصي، ويفضلون العمل بمفردهم.

الذكاء المكاني,

أصحاب هذا النوع من الذكاء لديهم قدرة عالية على التخيّل فهم لديهم ذاكرة فوتوغرافية للأحداث والأمور ويفضلون العمل بالوظائف التي تتطلّب قدرة عقلية للتخيل في ما يخص الصور والأماكن.

الذكاء الموسيقيّ,

أصحاب هذا الذكاء لديهم حسٌّ عالٍ في الذوق الموسيقيّ والغنائيّ، ويميّزون الأصوات والطبقات بسهولة.

كيف يتم تنمية الذكاء,

إنّ الذكاء وطرق التفكير المنطقي والتكيفي أمر مهم في حياة الأفراد، وقد دلّت البحوث على أنّه يمكن رَفع نسب الذكاء عند الأفراد بعدة طرق، وفي كافّة أنواع الذكاء البشري، ومن هذه الطرق ما يأتي:

برامج تنمية الذكاء: تقوم هذه البرامج على تدريس برامج لرفع الاستراتيجيات المعرفية لدى المشتركين بها وزيادة الوعي بعمليات المعرفة كأسلوب حل المشكلات وتنمية الاستعدادات، وكيفية استخدام الوسائل المساعدة في إعادة تنظيم التفكير كالأوراق والملخصات والصور، وتساعد أيضًا على انتقال أثر هذا التدريب إلى الحياة الواقعية.

زيادة نسبة الذكاء عن طريق الطعام: إن الفيتامينات والمعادن تساعد على رفع نسب الذكاء فالذين لا يحصلون على تلك المعادن سيقلّ مستوى ذكائهم أو لن يتطوّر، فلا بد من اتباع نظام صحيّ غنيّ بالفواكه والخضروات واللحوم لزيادة نسبة الذكاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *