حكم وامثال

قصة المثل فلان يحلب النملة

ان هناك مثل  طريف يتداوله الناس منذ القدم وهو المثل القائل ان فلاناً ” يحلب النملة ” انها دلالة على حرصه الشديد بان يستغل هذا الشخص أبسط الاشياء لصالحه ولا يدع شيئاً يذهب هباء او من دون اي فائدة.
وقد يقال ايضاً انه حين يأتي يوم نصبح بحاجة لأقل الأشياء الضرورية ولا نجدها .
ويقال ايضاً للسخرية من انسان بخيل او جشع لا يحب الا نفسه او بمعنى اخر انه يحسبها على كل شيئ حتى وان كانت لا تسوي شيئ . فيحاول حلب النملة ليخرج منها السمن بعد ذلك وهذا المثل يدل على شدة البخل، ويضرب أحينا للمحاولات اليائسة. وعلى البخيلين تحديداً.
وبالنتيجة انه قول بليغ يتناول التشبيه والاستعارة وروح النكتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *