الحمل والولادة

في اي اسبوع يتحرك الجنين

متى ستشعرين بحركات طفلك.
تبدأ السيدات عادةً بالشعور بأوّل حركات الجنين بدءاً من الاسبوع 16. لكن إن كان هذا هو حملك الأول فربما لن يكون لديكِ الخبرة الكافية للتمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء .

كيف يكون الشعور بحركة الجنين,
في هذا التوقيت ستكون حركة الجنين مثل الاهتزازات الخفيفة في أسفل البطن، ولكن عند سؤال الأمهات عن هذا الشعور، وصفوا حركة الجنين بأنها مثل حركات الفراشات، الفقاعات، سباحة الاسماك الصغيرة أو حتى نبضات القلب القوية!

وكما ذكرنا سابقاً، فقد لا تستطيعي في البداية تمييز تلك الحركات ولكن مع الوقت ستكونين خبيرة في ذلك بكل سهولة.

كيف يتحرك الطفل,
بشكل عام، يتحرك الجنين في الإسبوع 7 أو 8 بحركات عادية عامة وأحيانًا لا إرادية. وبعد الإسبوع 10 قد يحرك أطرافه ويمص ويبلع. وبعد ذلك يثني رأسه ويحرك يديه على وجهه. كل تلك الحركات لا تشعرين بها.

ثم ما بين الإسبوع 16 إلى 25، يبدأ جنينك في الحركة التي يمكنك الشعور بها فتبدأ الضربات واللكمات والركلات وهو يتحرك داخل الرحم.

كيف يمكنك تنشيط حركة الجنين؟
تتأثر حركة الجنين بشكل كبير بعدة عوامل فهو يتأثر بالضوضاء من حولك ومشاعرك وكذلك وضع جسمك فإن كان وضع جسمك غير مُريح بالنسبة له يبدأ في الاعتراض بالحركة داخل بطنك.

كذلك وُجد أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين فمثلاً تنشط حركته مع تناول الأم للعصائر والسكريات مثل الشوكولاتة.

ما اعراض غدم تحرك الجنين,
في خلال الأسابيع الأولى لشعورك بحركات جنينك قد لا تنتبهي خاصة إذا كنتِ مشغولة في أمور أخرى لذلك يجب أن تسترخي وتقومي بتحفيز طفلك على الحركة عن طريق الاسترخاء والتوقف عن الحركة أو اصدار بعض الضوضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *