بقوليات وحبوب

فوائد بذور الشيا

ان بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل من نبات القصعين الإسباني، وهو نبات مزهر ضمن عائلة النعناع (الشفوية) حيث موطنه أمريكا الوسطى، أو من القصعين الكولومبي المتواجد في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك. بذور الشيا بيضاوية ورمادية ولها بقع سوداء وبيضاء، يبلغ قطرها حوالي 1 مليمتر (0.039 بوصة). وهي بذور محبة للماء، تمتص ما يصل إلى 12 مرة من وزنها في السائل عند نقعها وتطوِّر طبقة من الصمغ التي تعطي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شيا نسيج هلام مميز.

وفيما يلي اهم الفوائد الصحية لبذور الشيا,

1. مصدر رئيسي للعناصر الغذائية,

تعد بذور الشيا مصدرا رئيسيا لعدد كبير من العناصر الغذائية الرئيسية، التي يحتاجها جسم الإنسان، والتي من أبرزها أحماض أوميغا 3 والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى احتوائه على قدر هائل من مضادات الأكسدة والكالسيوم والمعادن.

2. بذور الشيا لإنقاص الوزن,

تساعد علي إنقاص الوزن وتعتبر وسيلة مثالية وعدم الحصول على الكثير من الدهون، بسبب احتوائه على قدر كاف من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع والسيطرة على الجوع.

3. بذور الشيا للوقاية من الإصابة بالسكري,

أوضحت دراسات علمية حديثة أن تناول بذور الشيا بانتظام، تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه أيضا مثاليا بالنسبة لمرض السكري، حيث أنه لا يساعد على ارتفاع نسب السكر في الدم لديهم بصورة سريعة.

4.بذور الشيا للرياضيين,

بسبب احتواء بذور الشيا على نسب مرتفعة من أحماض “أوميغا 3″، فإنه يكون مصدرا رئيسيا للطاقة بالنسبة للرياضيين ومن يمارسون الأعمال الشاقة التي تستمر لأكثر من 90 دقيقة كاملة، ويساعد على أدائهم أعمالهم بكفاءة مذهلة. بذور الشيا تساعد علي تخفيف التوتر والإجهاد.

5. بذور الشيا لمرضى ضغط الدم,

تساعد عمليات الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا على ضبط ضغط الدم لدى الكثير من الناس، خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على منع تدهور حالاتهم الصحية.

6. بذور الشيا لعلاج المصابين بـ”متلازمة الأيض”,

يعرف مرض “متلازمة الأيض”، الذي يعاني الشخص من خلال بسوء في عمليات الهضم، وعدم حصوله على المواد الغذائية المفيدة من الطعام، ولذلك يكون استهلاك بذور الشيا لهم أمرا مثاليا لعلاج تلك الحالات.

7. بذور الشيا لمنع هشاشة العظام,

تحتوي بذور الشيا على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفسفور والزنك، وكلها عناصر غذائية تساعد بصورة كبيرة على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بتقدم العمر، خاصة لدى النساء.

8. بذور الشيا لتحسين الإدراك ورفع المناعة,

ينصح الأطباء بإدخال بذور الشيا في الوجبات اليومية لدى الأطفال، لأنه يساعد على نمو أجسامهم وتحسين عمليات إدراكهم، لأنه تحسن من امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن اللازمة، وترفع من قوة الجهاز المناعي لديهم، وتقلل من إصابتهم بالأمراض.

9. بذور الشيا لتحسين صحة القلب,

تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من الألياف، التي تمكن جسم الإنسان من التخلص بسهولة من الدهون الزائدة، وهو ما يمنع من ترسبها على الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع تكون الجلطات الدموية داخل الأوعية الدموي ويقلص من إمكانية التعرض للسكتات القلبية أو الجلطات القلبية.

اضرار بذور الشيا,

كما ان الإكثار منها أو تناولها بطريقة خاطئة يمكن أن يتسبب في أضرار بالغة للإنسان، وجاءت أبرز أضرار بذور الشيا على النحو التالي,

1. بذور الشيا تسبب الحساسية,

ينصح الأطباء كل من يعاني من حساسية بذور الشيا أو كافة الحبوب المشابهة لها مثل بذور السمسم أو الخردل، بالتوقف عن تناولها فورا.

2. اضرار بذور الشيا على سيولة الدم,

ينصح أطباء القلب كافة المرضى الذين يتناولوا أدوية لضغط الدم أو لسيولة الدم، بالتوقف عن تناول بذور الشيا، بسبب تأثيراته المباشرة على سيولة الدم

3. بذور الشيا يسبب سرطان البروستاتا,

تحتوي بذور الشيا على حمض ألفا اللينولينيك، وكشفت بعد الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة جدا من ذلك الحمض يمكن أن تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك يجب أن تكون الكمية التي يتناولها الذكور بشكل خاص معتدلة من بذور الشيا.

4. خطورة بذور الشيا للأطفال,

يوجه أطباء الأطفال دوما، بعدم تناول الأطفال الأصغر سنا بذور الشيا بصورة مباشرة من دون أن تدخل في أي وجبات أخرى، لأنهم قد يواجهون مشكلة في البلع قد تصل إلى حد الاختناق.

القيمة الغذائية لكل (100 غرام) من بذور الشيا,
الطاقة الغذائية 486 ك.سعرة (2,030 كـجول)
الكربوهيدرات 42.1 g
ألياف غذائية 34.4 g
بروتين كلي 16.5 g
ماء 5.8 g
دهون 30.7 g
الفيتامينات الموجودة في بذور الشيا,
فيتامين أ معادل. 54 ميكروغرام (6%)
الثيامين (فيتامين ب١) 0.62 مليغرام (48%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.17 مليغرام (11%)
نياسين (Vit. B3) 8.83 مليغرام (59%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 49 ميكروغرام (12%)
فيتامين ج 1.6 مليغرام (3%)
فيتامين إي 0.5 مليغرام (3%)
معادن وأملاح في بذور الشيا,
كالسيوم 631 مليغرام (63%)
الحديد 7.7 مليغرام (62%)
مغنيزيوم 335 مليغرام (91%)
منغنيز 2.72 مليغرام (136%)
فسفور 860 مليغرام (123%)
بوتاسيوم 407 مليغرام (9%)
زنك 4.6 مليغرام (46%)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *