فوائد الاعشاب والنبات

فوائد اليانسون على الصحة

يعد اليانسون عشب مفيد للغاية بالنسبة لنا . وله العديد من الخصائص الطبية مثل أنه طارد للغازات و التشنجات وأحياناً يستخدم في الطهي ويستخدم في مختلف الأطباق علي نطاق واسع.

والإسم العلمي لليانسون هو أنيسون وهو رمادي اللون والبذور البيضاء وله رائحة رائعة . ومن الأسماء الشائعة التي تطلق علي اليانسون هو الكراوية الحلوة وعادة ما يتم زراعته في المناطق الساحلية . ويحتوي اليانسون علي العديد من الفيتامينات مثل C و B والبوتاسيوم والكالسيوم و الحديد والكبريت و الروائح العطرية .

اليانسون هو واحد من أقدم التوابل المعروفة للإنسان .عُرفه القدماء المصريين، ويتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية المختلفة وتم إستخدامه في اليونان وروما ويتم زراعته في أوربا وغيرها من البلدان ذات المناخ الإستوائي .

وتم زراعته أيضاً في دول حوض البحر المتوسط ( مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي )

ينمو نبات اليانسون حتي يصل طوله نصف متر ويحمل باقة زهور بيضاء ويبدو شكله مثل الإستيفا .وأحياناً يتم الخلط بين بذور اليانسون و بذور الشمر حيث أن بذور الشمر واليانسون لهم نفس الحجم ونفس الرائحة .

إستخدامات اليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور .

قيمة اليانسون الغذائية :

يحتوي اليانسون علي العديد من الفوائد الصحية وترجع القيمة الغذائية لليانسون في البذور والتي تشكل 5-3 ملجرام .وعموماً يحتوي اليانسون علي 18% من البروتين و10-25% الزيوت الذهبية و 2-7 من الزيوت العطرية و30-50% من الكربوهيدرات والألياف .

تحتوي بذور اليانسون علي 25جرام من المعادن الحيوية والفيتامينات وأيضاً يوفر كمية الحديد اللازمة للجسم في اليوم .وعند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يوفر حوالي من 3-4% من العناصر الغذائية اليومية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك والبوتاسيوم و النحاس وحوالي 7% من المنجنيز .وكل هذه المعادن تساعدك في الحصول علي حياة صحية .

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية والطبية المختلفة . الأثينول هو المكون الأساسي لزيت اليانسون .ويشمل المكونات الأخري مثل الكومارين و أمبيليفيرون و السكوبوليتين ) والدهون مثل الأحماض الدهنية والبيتا والسيتغماستيرول والفلافونولايد والكروبوهيدرات .

فوائد اليانسون الصحية :

الإستخدام التقليدي لليانسون أنه يقلل من إنتفاخ البطن والتخلص من البلغم ويكون بمثابة مدر للبول ومنشط للجسم . ويستخدم اليانسون في الطب القديك كفاتح للشهية . ومن المعروف أن اليانسون له العديد من الفوائد في مختلف الحضارات وفيما يلي نعرض فوائد اليانسون الصحية :

اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

يعالج اليانسون الإضطرابات المعوية :

واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن .

يعد اليانسون فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية .

يستخدم الياسون كطارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *