رمضان

فضل صيام الايام الستة من شهر شوال

ان شَوَّال هو الشهر العاشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري في أول أيام الشهر يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان.

فضل صيام الست من شوال.

اتباع المسلم صيام رمضان بصيام ست أيام من شهر شوّال، يعادل في الأجر والثواب كصيام الدهر كلّه، وزيادة خير على تكفير ذنوب العبد ما بيْن الرمضانيْن، فجعل الله تعالى صيام الستّ من شوال زيادة في الخير والأجر والفضل من الله تعالى.

اغلب الأحاديث الواردة في فضل صيام الايام الستة من شهر شوال وما صحّة الأحاديث الواردة في فضل صيام الست من شوّال؟ ورد في فضل الست من شوال أحاديث عديدة، سيُذكر بعضها.

  • مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ“. حديث صحيح أورده الإمام مسلم في صحيحه، بطريق أبي أيّوب الأنصاريّ.
  • “مَن صام رَمضانَ فشَهرٌ بعَشْرةِ أشهُرٍ، وصيامُ ستَّةِ أيَّامٍ بعدَ الفِطرِ، فذلك تَمامُ صيامِ السَّنةِ”. حديث صحيح، أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، وأخرجه المحقق شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند، من طريق ثوْبان.
  • “ْمَن صامَ رمضانَ، وسِتًّا من شوَّالٍ، فكأنَّما صامَ السَّنةَ كلَّها”.
  • حديث في إسناده ضعف، صحيح لغيره، أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده، وأخرجه المحقق شعيب الأرنؤوط في تخريج المسند وحكم بأنّه صحيح لغيره، من طريق جابر بن عبدالله.
  • “من صامَ رمضانَ وأتبعَهُ ستًّا من شوَّالٍ صامَ السَّنةَ كلَّها”.
  • حديث متروك، ففي سنده يحيى بن سعيد وهو راوٍ متروك، من طريق الصحابييْن؛ عبد الله بن عبّاس وجابر بن عبدالله رضي الله عنهما.
  • “مَن صام رمَضانَ وأتبَعه سِتًّا مِن شوَّالٍ خرَج مِن ذُنوبِه كيومَ ولَدَتْه أُمُّه”.
  • حديث موضوع، أخرجه الطبراني في المعجم الاوسط، من طريق ابن عمر.

اهم الاحداث التي جرت في شهر شوال.

سنة 1 هـ:

1. زواج النبي من السيدة عائشة.

سنة 2 هـ:

1. غزوة بني سليم بالكُدر

2. سرية سالم بن عمير لقتل أبي عَفَك

3. غزوة بني قينقاع

4. مؤامرة لاغتيال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من قبل عمير بن وهب وصفوان بن أمية

سنة 3 هـ:

1. غزوة أحد

2. استشهاد حمزة بن عبد المطلب وعبد الله بن جحش وشماس بن عثمان ومصعب بن الزبير وسعد بن الربيع وعبد الله بن عمرو بن الجموح وعمرو بن الجموح وحنظلة بن أبي عامر وعمرو بن معاذ ومالك بن سنان وهو والد الصحابي أبو سعيد الخدري وأنس بن النضر

3. غزوة حمراء الأَسَد.

سنة 8 ه‍ـ:

1.غزوة حنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *