سيارات واليات

علل اندفاع قائد السيارة الى الامام عند التوقف المفاجئ

ان اسباب اندفاع السيارة للأمام فجأة يعني ضرورة تنظيف علبة الكلتش هذا ويعتبر الكلتش من أبرز العناصر الموجود داخل السيارات، والتي يُعتمد عليها في الكثير من المهام، كفصل حركة المحرك عن القير إلى أن يتم تعشيق التروس ثم إعادة الحركة مجددًا وبدء عمل المحرك وفقًا للسرعة الجديدة.

ويعمل الكلتش على امتصاص الصدمات الناجمة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سلسة ومن دون احتكاك بين الطرفين.

ويتعرض الكلتش، إلى عدد من الأعطال، ومنها وجود مشاكل في علبة الكلتش إذ يكون هناك تلف في بطانة أسطوانة الدبرياج، أو وجود شوائب، أو أوساخ في علبة الكلتش، أو تلف تيل الأسطوانة الخاصة بالدبرياج.

هذا ويمكن ايضا معرفة أن هناك مشكلة في العلبة، وعند ملاحظة توقف المحرك عن العمل عند رفع قدمك من على دواسة الدبرياج، أو اندفاع السيارة للأمام بشكل مفاجئ.

طبعا وكما يلاحظ ضعف عزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات، ما يشير إلى وجود تآكل في تيل أسطوانة الدبرياج، أو بسبب تجمع الزيوت على تيل الأسطوانة.

ويكون أحيانًا يحدث للسيارة ارتجاج عند تشغيل المحرك، وهو ما يشير إلى ضعف سوست أسطوانة الدبرياج، أو وجود مشكلة في التيل وهو ما يسبب عدم استوائه.

ويدل صعوبة تعشيق السرعات على وجود كسر في أسطوانة الدبرياج أو أن سلك الدبرياج قد يكون بحاجة إلى عمل رجلاش، فيما يعد ارتجاج أو ذبذبة في دواسة الدبرياج دليل على وجود انحناء في شفة الجداف بعمود الكرنك، وهذا الانحناء يستقيم مع زيادة سرعة السيارة.

أما عند ظهور أصوات غريبة من المحرك عند تشغيل السيارة واختفاء هذا الصوت عند الضغط على دواسة الدبرياج، فهذا يدل على تلف رولمان البلي الخاص بالدبرياج أو الخاص بعملية عمود الفتيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *